الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة

الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة

0
(0)

حين تقع الفرقة بين زوجين لديهما أولاد بسن الحضانة، فإن المشرع السعودي منح الحق لغير الحاضن بزيارة أولاده المحضونين لدى الآخر، فإذا امتنع الحاضن عن السماح له بذلك، نكون أمام حالة الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة. سنوضح لكم ذلك الامتناع وعقوبته وكيفية الاعتراض على حكم الزيارة.

كل ذلك يقدمه لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فما عليكم سوى الاتصال به عبر الضغط هنا.

الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة.

إن الامتناع عن تنفيذ حكم زيارة يعتبر من أكثر النزاعات التي تثور بعد وقوع الفرقة بين الزوجين، وتحديد الحاضن بالنسبة للأولاد، وإذا ما أردنا أن نوضح كيفية الوصول إلى تنفيذ حكم الزيارة، لا بد لنا من شرح المراحل التي يمر بها حكم الزيارة حتى يصل إلى التنفيذ.

المراحل التي يمر بها حكم الزيارة

  • المرحلة الأولى: وقوع الفرقة بين الزوجين.

وتقع بالطلاق بالإرادة المنفردة للزوج، أو بالخلع بين الزوجين، أو بطلب فسخ عقد الزواج لأي سبب من الأسباب الموجبة لذلك في نظام الأحوال الشخصية السعودي.

وأياً كان سبب الفرقة فإن لها نتائج أهمها حضانة الأطفال لدى أحد الوالدين أو غيرهما.

  • المرحلة الثانية: تحديد الحاضن للأولاد.

جعل نظام الأحوال الشخصية السعودية الأولوية في الحضانة للأم. ثم على الترتيب: الأب، ثم أم الأم، ثم أم الأب، ثم من يراه القاضي مناسباً للحضانة.

ويتم تحديد الحاضن للأولاد بالاتفاق بين الوالدين، أو بحكم قضائي إذا ما حدثت منازعة بشأن حضانتهم، إذ تصدر محكمة الأحوال الشخصية حكماً بتحديد الحاضن مراعية بذلك مصلحة الأولاد المحضونين.

  • المرحلة الثالثة: مرحلة الحكم بالزيارة.

نصت المادة 134 من نظام الأحوال الشخصية على حق الوالد غير الحاضن في زيارة أبنائه المحضونين لدى الوالد الآخر، كما منح هذا الحق أيضاً لكلا الوالدين، إذا لم تكن حضانة الأولاد لهما، وعند الاختلاف تحكم المحكمة بالزيارة وشروطها وكيفيتها.

وبالتالي يتوجب الاتفاق بين الوالدين على كيفية الزيارة، فإذا لم يتفقا، فيحق لكل منهما رفع دعوى للوصول إلى حكم يكرس قواعد تلك الزيارة.

  • المرحلة الرابعة: مرحلة التنفيذ.

وهو ما يهمنا في هذه المقالة، إذ قد يرفض الوالد الحاضن زيارة الوالد غير الحاضن للأولاد، ويمتنع عن تنفيذ الحكم، فما الحل عند الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة؟

بالرجوع لأحكام نظام التنفيذ السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/53 لعام 1433هـ، وبحسب المادة 74 من ذلك النظام المعدلة بالمرسوم الملكي رقم م/110 لعام 1441هـ، فإن الأحكام الصادرة بحضانة الصغير وحفظه والزيارة والتفريق بين الزوجين، يتم تنفيذها جبراً، ولو أدى ذلك إلى الاستعانة بالشرطة ودخول المنازل.

أفضل محامي قضايا زيارة

من الأفضل لأي شخص لديه حكم بالزيارة ويمتنع الطرف الآخر من تنفيذ ذلك الحكم، أن يلجأ لخدمات مكتب محاماة مختص في قضايا الأحوال الشخصية. خاصة القضايا الدقيقة مثل قضايا الزيارة، والامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة. كونها تعتبر ناتجة عن قضايا أكبر.

وأفضل مكتب محاماة ننصح بمراجعته والاتصال به، هو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث ستجدون لديه أفضل المحامين المختصين بقضايا الفرقة بين الزوجين، والقضايا الناتجة عن ذلك مثل قضايا الحضانة والزيارة.

صيغة لائحة اعتراضية على حكم زيارة.

سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية نموذجاً عن لائحة اعتراض على حكم زيارة. من خلال توضيح البيانات الرئيسية المتوجب ذكرها في تلك اللائحة، ومن ثم إدراج نموذج كمثال عن تلك اللوائح.

البيانات الرئيسية في لائحة الاعتراض على حكم الزيارة

  1.  اسم مقدم الاعتراض، وعنوانه، واسم المحامي الذي يمثله، إذا كان هناك توكيل.
  2.  اسم المقدم ضده الاعتراض، وهو الطرف الآخر في الدعوى مع عنوانه.
  3.  رقم حكم الزيارة وتاريخه، ورقم الدعوى التي صدر بها الحكم وتاريخها.
  4.  بيان بالأسباب الموجبة للاعتراض على حكم الزيارة. وإن أهم الأسباب للاعتراض على حكم الزيارة تكون متعلقة بمصلحة الأولاد المحضونين. إذ قد تسبب الزيارة لهم مشاكل أو اضطرابات نفسية مثلاً. كما يحق للزائر أيضاً الاعتراض على حكم الزيارة، نتيجة اعتراضه على المكان المحدد للزيارة في نص الحكم.
  5. تحديد الطلبات في اللائحة بدقة. من خلال توضيح كيفية إجراء الزيارة، أو إلغائها.
  6.  تذييل اللائحة بالتاريخ والاسم والتوقيع.

نموذج اعتراض على حكم زيارة

إلى مقام محكمة الأحوال الشخصية الموقر في…..

المعترض: السيدة…. عنوانها….. يمثلها المحامي…..

المعترض ضده: السيد….. عنوانه…..

الموضوع: الاعتراض على حكم الزيارة رقم….. تاريخ….. الصادر بالدعوى رقم….. تاريخ…..

الوقائع

نتيجة انفصال الأبوين، فقد صدر الحكم الخاص بالزيارة، والمتضمن زيارة الأب (السيد…..) لأولاده المحضونين لدى الأم (السيدة…….). وذلك في كل يوم خميس، ومكان الزيارة في بيت جد الأولاد المحضونين (والد أمهم). كما يمكن للأب اصطحابهم لمدة ثلاث ساعات خارج البيت للنزهة أو لتناول الطعام.

إلا أن موكلتي لاحظت بأن الأب حين زيارته لأبنائه، يتعامل معهم بقسوة ويعنفهم ويحرضهم ضد الأم، ويسألهم أسئلة مريبة حول سلوكها وتصرفاتها. وهذا الأمر ولد لديهم شعوراً نفسياً مزعجاً، لدرجة أن يوم الخميس أصبح يوماً لا يطاق بالنسبة لهم.

لذلك جئنا لمقام المحكمة الموقر نلتمس ما يلي:

إلغاء حكم الزيارة للاب السابق، واستبداله بحكم جديد يتضمن زيارة الأب كل شهر، ولمدة 3 ساعات فقط. تكون في أول خميس من كل شهر في بيت الجد، وبحضور الأم والجد، دون اصطحابهم للخارج.

الرياض في…..

محامي الوكيل…..

التوقيع…..

عقوبة الامتناع عن تنفيذ الحكم القضائي.

عاقب المشرع السعودي في نظام التنفيذ القضائي كل من يمتنع عن تنفيذ الحكم القضائي، بعقوبات تتراوح ما بين السجن من ثلاثة أشهر إلى خمس عشرة سنة، وذلك على النحو التالي:

  • جعل الاختصاص في إيقاع العقوبات المتعلقة بالتنفيذ للمحاكم الجزائية، على أن ترفع بذلك شكوى أو بلاغ من المتضرر. أو يتم إحالة ملف التنفيذ من قاضي التنفيذ إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.
  • العقوبة بالسجن بما لا يزيد على سبع سنوات لكل مدين يمتنع عن تنفيذ الحكم القضائي الصادر بحقه، أو تعطيل أو مقاومة التنفيذ.
  • يعاقب الموظف العام بالسجن مدة لا تزيد على سبع سنوات، إذا منع التنفيذ أو أعاقه.
  • وأما ما يخص موضوع مقالتنا، وهو حكم الزيارة. فإن المادة (92) من نظام التنفيذ القضائي السعودي نصت على عقوبة السجن لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر. في حال امتناع أحد الوالدين، أو غيرهما عن تنفيذ الأحكام الصادرة في الحضانة، أو الولاية، أو الزيارة، أو مقاومة أو تعطيل للتنفيذ.

الأسئلة الشائعة حول الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة.

إن دعوى الزيارة، هي دعوى قضائية يقيمها أحد الوالدين بمواجهة الحاضن للأولاد، سواء كان الوالد الآخر، أو أي شخص آخر يسميه القضاء. وذلك لاستصدار حكم بزيارة أولاده المحضونين، يُحدد فيه وقت الزيارة ومدتها ومكانها، وكافة الشروط المتعلقة بها.
إذا كان هناك خطر يهدد الأولاد المحضونين من تلك الزيارة. خاصةً إذا كان الأب مصاباً بمرض عقلي أو نفسي، أو إذا كان مصاباً بمرض جسدي معدٍ. أو مدمناً على المخدرات وكان يخشى على الأولاد المحضونين من زيارته لهم.
نعم، يمكن تغيير وقت الزيارة. على أن يراعى فيها مصلحة الأولاد المحضونين، ومن ثم مراعاة وقت الزائر. إذ يجب الأخذ بعين الاعتبار وضع الأولاد المحضونين من الناحية التعليمية، وتحديد الزيارة في أوقات عطلتهم.

وفي ختام مقالتنا عن الامتناع عن تنفيذ حكم الزيارة في السعودية، والتي وضحنا من خلالها عقوبة الامتناع عن تنفيذ الحكم القضائي، فإننا ننصح أي شخص لديه دعوى زيارة، أو الحكم بالزيارة واجب التنفيذ.

أن يبادر بالاتصال مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وطلب الخدمات القانونية المتعلقة بذلك.

أحصل على معلومات حول: اعتراض على حكم زيارة في السعودية، واعتراض على حكم حضانة، وعن حقوق الزوجة بالنفقة و الحضانة، أيضا لائحة اعتراضية على حكم نفقة، واعتراض على حكم طلاق بالسعودية.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 0 / 5. عدد الأصوات 0

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي