اعتراض على حكم عمالي بالسعودية
5
(1)

أتاح القانون السعودي لكل شخص تقديم اعتراض على حكم عمالي بالسعودية إذا كان هذا الحكم غير منصف أو مجحفاً بحقه أو لم يحكم له بكل طلباته سعياً منه لإحقاق العدل و إعطاء كل ذي حق حقه. من جهة أخرى فقد وضع النظام السعودي ضوابط و أصول لكتابة الاعتراض على الحكم و مدد معينة أيضا يجب على كل شخص له رغبة بالاعتراض على الحكم أن يلتزم بهذه المدد والإجراءات تحت طائلة رد الاعتراض شكلاً.

فإذا كنت بحاجة لإثراء معلوماتك القانونية المتعلقة بالاعتراض على الأحكام العمالية. فتابع قراءة مقالنا لهذا اليوم حيث سنسلط الضوء من خلاله على موضوع الاعتراض على الأحكام العمالية وطريقة تقديم الاعتراض بالتفصيل.

للتواصل مع محامي عمالي شاطر اتصل على الرقم 0595911136، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

تكلفة كتابة مذكرة اعتراض على حكم عمالي

إنّ أول ما يخطر على بال الموكل هو بالتأكيد تكلفة كتابة مذكرة الاعتراض على الحكم العمالي. و إنّنا في مكتب الصفوة نتقاضى أتعاب عن كتابة مذاكرة الاعتراض تبدأ من 1000 ريال و ذلك دون التوكيل أو الترافع في القضية. و بالتأكيد فإنّ الاتعاب

تختلف باختلاف القضية و مدى دقتها وصعوبتها. كما أنّ الاتعاب تختلف من محامي عمالي في جدة لآخر تبعاً لشهرته و خبرته. و نحن في مكتب الصفوة نحاول تقديم هذه الخدمة لك عزيزي القارئ بتكلفة مناسبة. و لا بد من التنويه أنّ هناك نوع من القضايا العمالية لا يمكن أن يتم الاعتراض على أحكامها ويطلق عليها اسم القضايا العمالية اليسيرة.

ما هي القضايا العمالية اليسيرة ؟

إن القضايا العمالية اليسيرة هي القضايا التي يصدر فيها الحكم نهائياً و لا يقبل الاعتراض. و قد حددها مجلس القضاء الأعلى بستة أنواع:

    • الدعاوى العمالية التي لا تزيد المطالبة فيها عن عشرين ألف ريال.
    • دعوى التظلم من صاحب العمل والعمال ممن لا تقبل اعتراضاتهم ضد القرار الصادر عن الجهاز المختص في التأمينات الاجتماعية.
    • بالإضافة إلى الدعاوى المتعلقة بالمطالبة بمستندات متعلقة بالعامل والمودعة لدى صاحب العمل.
    • و الاعتراضات الصادرة على قرار لجنة عمال خدم المنازل أيضا.
    • بالإضافة الى الاعتراضات على الجزاءات التي يوقعها صاحب العمل على العامل. ويستثنى فصل العامل من العمل.
    • و ختاما دعاوى المطالبة بشهادة الخدمة.

حيث أن جميع هذه الأحكام تصدر بالدرجة النهائية و لا يمكن الاعتراض على أحكامها. و ما عداها من أحكام تقبل الاعتراض. فبادر بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة و الاستشارات القانونية في حال صدر بحقك حكم عن محكمة العمل و تريد الاعتراض عليه وتقديم لائحة اعتراضية بالشكل القانوني الصحيح.

طريقة تقديم الاعتراض على حكم محكمة عمالية

تقديم الاعتراض على حكم المحكمة العمالية يكون من خلال تقديم المدعي لائحة الاعتراض على الحكم الصادر عن الهيئة العمالية الابتدائية. و هذه اللائحة لها نموذج خاص يجب الالتزام به كونه يعد الصيغة القانونية الملزمة لهذه اللائحة بالإضافة لبعض البنود القانونية المتعارف عليها.

البنود التي يجب أن يتضمنها الاعتراض على الحكم العمالي؟

    • على المدعي الالتزام بالصيغة القانونية للائحة.
    • كما يجب ذكر أسباب الاعتراض في لائحة الاعتراض.
    • و يجب ذكر منطوق الحكم.
    • أيضا ذكر جميع الطلبات المتعلقة بما تم البناء عليه في لائحة الاعتراض.
    • ذكر كافة الأسباب المبررة للاعتراض ويجب أن تكون واضحة ومعقولة ومثبتة بالأدلة التي تدل على صحة هذا الطلب.

شاهد هذا الفيديو الذي يبين لك خطوات نقض الحكم بالسعودية.

و إذا لم يكن لديك الوقت والخبرة الكافية لتقديم هذا الاعتراض ومتابعته فبادر بالتواصل مع مكتب الصفوة و الذي يضم الكثير من المحامين المختصين و ذوي الخبرة العالية في القضايا العمالية وما يتفرع عنها. كما يمكنك التواصل مع مستشار قانوني عمالي في جدة السعودية في مكتبنا لتحصل على استشارة قانونية عمالية في السعودية.

إجراءات تنفيذ حكم المحكمة العمالية السعودية

إنّ حصولك على حكم لمصلحتك من المحكمة العمالية لا يعني أنك قد أخذت حقك بل لا بد من أن تتقدم بطلب للحصول على أمر تنفيذ لتنفيذ الحكم العمالي. أي أن الحكم لا ينفذ بمجرد صدوره بشكل تلقائي بل يجب تقديم الطلب للحصول على الأمر التنفيذ للتنفيذ. وقد نصّ نظام المرافعات السعودي على أن يتم تنفيذ الحكم في الوقت المناسب من قبل الجزء التنفيذ للمحكمة التي أصدرته.

و يجب اتخاذ خطوات ثلاث لإصدار الأمر التنفيذي: فيجب إعلان الحكم أولاً ثمّ التقدم بطلب للحصول على أمر تنفيذي و أخيراً الحكم النهائي. ثم ننتقل للخطوة التالية و هي الإخطار التنفيذي الذي يتضمن مطالبة المحكوم عليه بالتنفيذ طواعيةً خلال مدة معينة. و يبلغ أمر التنفيذ إلى المكان الذي قدمت فيه النماذج في ملف القضية. بعد ذلك . بمجرد انتهاء الموعد التنفيذ الطوعي و هو عشرة أيام.

ثم تبدأ عملية التنفيذ. ويكون دور المحكوم هذه المرحلة لتوجيه القاضي لكن دون أن يكون له الحق بالتدخل في واجبات القاضي. كما تجدر الإشارة إلى أنّ السند التنفيذي يحرر على نسختين. تودع إحداهما في ملف الدعوى. أما الأخرى فتودع في الملف التنفيذي بعد أن يتم إخطار المحكوم عليه. و يتسلم نسخة منه في وقت التبليغ.

هل يمكن الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف؟

إنّ الاستئناف هو طريق من الطرق الطعن العادية بالحكم القضائي. ويمنع الطعن بالاستئناف تلقائيًا تنفيذ الحكم وفقاً لنظام المملكة. فإذا صدر الحكم عن محكمة الاستئناف وأردنا الاعتراض عليه فإنّ الاعتراض يتم أمام المحكمة العليا. و هذا الاعتراض ليس إجراء اعتراض تصحيحي.

فالمحكمة العليا ليست محكمة من الدرجة الثالثة بل هدف هذه المحكمة التحقق من إجراءات التقاضي كانت سليمة وأن قواعد العدالة قد تم مراعاتها حرصاً على مصالح الأطراف. ولابد من الإشارة إلى أنّ لأي شخص التقدم للمحكمة العليا بل يجب الاستعانة بمحامي يقوم بتمثيلك أمامها.

وهنا لابد أن تبحث عن محامي متخصص في القضايا العمالية كي يستطيع أن يحصل لك حقوقك و يقدر مدى نجاح طلب النقض. حيث يجري دراسة معمقة لقرار الاستئناف ويتحقق من احترامه للقانون من جميع النقاط. ويقوم بتقديم محضر لموكله لتبليغه بإمكانية استئناف القضية من عدمه . وفي حال ضآلة فرصة نجاح الاستئناف يخبره لتوفير الوقت والمال.

ويضم مكتب الصفوة العديد من المحامين ذوي الخبرة والاختصاص في الترافع أمام المحكمة العليا فلا تتردد بالتواصل معهم ليقوموا بتمثيلك ويحافظون على حقوقك.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا اعتراض على حكم عمالي بالسعودية.

يمكنك تقديم الاعتراض على الحكم في السعودية بشكل إلكتروني عن طريق الدخول على بوابة ناجز، ومن ثم اختيار الخدمات القضائية، وبعدها باقة القضاء، والنقر على الاعتراض على الحكم، وتقديم طلب جديد، وإكمال الخطوات الموضحة بالخدمة بدقة.
لا يمكن تحديد رسوم ثابتة ومحددة لتقديم الاعتراض على الأحكام، لذلك من الأفضل أن تطلب الاستشارة من محامي عمالي شاطر في مكتب الصفوة للمحاماة للاستفسار منه عن تكلفة الاعتراض وكيف يتم تقديم الاعتراض والخطوات وكل ما يتعلق بذلك.

إنّنا نرجو أن نكون قد وفقنا في توضيح آلية تقديم اعتراض على حكم عمالي بالسعودية و هو الأمر الذي يهم الكثيرين في الوقت الحالي. حيث بينا التكلفة التي قد يتحملها الشخص في حال أراد الاعتراض على الحكم العمالي. و قلنا أنّ هناك نوع من الدعاوى لا يمكن الاعتراض عليه وقد أطلق عليها مجلس القضاء الأعلى اسم القضايا العمالية اليسيرة.

ثم بينا طريقة تقديم الاعتراض على الحكم العمالي وما هي البينات التي يجب أن يتضمنها هذا الاعتراض حتى لا يرد هذا الطلب شكلاً. كما بينا طريقة تنفيذ الأحكام العمالية فقلنا أنّ حصولك على الحكم لا يعني أنك حصلت على حقك.

لذلك بادر عزيزي القارئ بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لتتمكن من التعاقد مع محامين مؤهلين للترافع عنك وتمثيلك أمام المحاكم المختلفة وتقديم العون والمساعدة لك بهدف الحصول على جميع حقوقك. كما نرجو أن يكون هذا المقال قد حقق الفائدة المرجوة. و في حال وجود أي استفسار يمكنكم التواصل معنا بأي وقت من خلال موقعنا هذا.

أحصل على معلومات عن: قانون مكتب العمل تأخر الرواتب، والفصل التعسفي من العمل. كذلك نظام الاثبات الجديد في السعودية، بالإضافة إلى كتابة اعتراض على حكم.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 5 / 5. عدد الأصوات 1

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي