لائحة اعتراضية على حكم حضانة
0
(0)

أتاح النظام في المملكة العربية السعودية تقديم لائحة اعتراضية على صك حضانة في حال كان الحكم الصادر غير منصف وذلك بهدف إرساء العدالة. ولكن قام بوضع العديد من ضوابط وشروط وفي حال عدم الالتزام بهذه الضوابط والشروط فقد يعرضك ذلك لرد اللائحة الاعتراضية.

وننصحك بشدة قبل أن نبدأ أن تطلب استشارة محامي شاطر في السعودية من مكتب الصفوة للمحاماة. لأن المحامي لديه ما يكفي من الخبرة وذلك لكتابة لائحة اعتراضية على صك حضانة وتبيان جميع الأسس التي بُني عليها الاعتراض بالشكل القانوني السليم والصحيح.

للتواصل مع محامي قضايا أحوال شخصية بما فيها الاعتراض على حكم حضانة اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

هل الاعتراض يغير الحكم

محامي خبير في كتابة لائحة اعتراضية على صك حضانة

من ضمن القضايا التي تتعلق بالأحوال الشخصية هي القضايا التي يتم الاعتراض بها على الحكم. وهي واحدة من المواضيع التي تكون بحاجة إلى محامي يملك من المهارات والخبرات الكبيرة والكثيرة في المجال.

كما يجب أن يكون لديه قدر عالي من البحث والدقة كون كتابة لائحة اعتراض على حكم حضانة يعد من المواضيع التي تتضمن العديد من الأبواب والتشعبات والدقة في التفاصيل.

عند اتخاذ حكم حضانة ظالم ضدك عليك التوجه إلى محامي شاطر وخبير في كتابة لائحة اعتراضية في قضية حضانة من مكتب الصفوة للمحاماة. لأنه الذي يمتلك الخبرة والدراية الاكبر بمعالجة هذه الأحكام والاعتراض عليها.

صيغة لائحة اعتراضية على حكم حضانة.

أولاً: من الممكن أن تتلخص وقائع هذه الدعوى في أنه: ….

ثانياً: في حين أنني لم أقوم بمنع المدعية من رؤية أحفادها منذ زواج ابنتها كما ادعت في الدعوى. ولم أقم بالتفريق بينها وبين أحفادها كما ذكر فضيلته، فالمدعية منذ زواج ابنتها لم تسأل عن أحفادها ولم تأت لزيارتهم.

أما من جهة عدم صلاحية المدعية للحضانة وعدم تمكني من إقامة البينة على ذلك هو …. لأنني لم أقم بحضور أي جلسة من الجلسات لتلك الدعوى حيث لم يتم إعلامي بتاريخ لتلك الجلسات.

ولما كان الهدف من الحضانة هو مصلحة المحضون وحمايته ورعايته وحفظه فالحضانة هي حق مشترك بين الصغير والحاضن. فهو ليس حقاً خالصاً للصغير وليس حقاً خالصاً للحاضن وانما تقوم الحضانة على أساس الأنسب للمحضنين.

وكل ما تم التقدم يدل على عدم الصلاحية المدعية الحضانة.

ثالثاً: في حالة تم تنفيذ هذا الحكم سوف يتم نقل هؤلاء الأبناء للإقامة مع المدعية …. في منزلها. وقد حدث من قبل أن سكنت المدعية وأولادها مع زوجة ابنها .… والتي كانت تكرهم كرهاً شديداً وتكره كل أفراد العائلة وتقوم بإيذاء أطفالهم لأنها لم تنجب أولاد وذلك انتقاماً منهم.

وهذا يشكل خطراً على جميع الأولاد ويهدد سلامتهم ومصلحتهم وكان قد تم اثبات أنه تم ايذاء الأولاد في منزل جدتهم وأمهم معهم فكيف الآن وهم مع جدتهم الطاعنة في السن؟

فكيف سيعش هؤلاء الأطفال تنشئة سوية في تلك البيئة وتلك الدار، ألا يشكل ذلك خطراً يهدد سلامتهم وصحتهم. ناهيك عن جميع الجوانب النفسية وذلك لوجودهم في مكان غير مرغوب بهم فيه.

رابعاً: إن ما تم ذكره من قبل فضيلته في أسباب حكمه من أن الأب ليس في المنزلة التي تلي الأم بشكل مباشر. مما يعني أنه سيتم نقل الحضانة للجدة لا إليه، فقوم بالرد على ذلك بأن ….

خامساً: في الطلبات:
بناءً على ما تم التقدم به التمس من فضيلتكم رد الحكم الصادر بالصك المذكور أعلاه وضم المحضنين المذكورين أعلاه إليً.

مع مراعاة المصلحة العامة للأطفال خصوصاً أن الأب جامعي تخصص …., وعمات الأطفال يحملن الماجستير في اختصاص …. مما يدل على أن البيئة ثقافية مناسبة وقادرة على تربية الأبناء التربية السوية.

كما أطلب من فضيلتكم ….

حفظكم الله ورعاكم.

قد ترغب باستشارة محامي أونلاين في جدة عن ما يتعلق في لائحة اعتراضية على صك حضانة أو مسائل أخرى.

تكلفة كتابة لائحة اعتراض على حكم حضانة الابناء.

تبعاً لما تم ذكره سابقاً أن هناك الكثير من الأشخاص ممن يكون لديهم دعوى والتي تكون بغاية في الأهمية ولكن يخشون اللجوء لمحامي.

وذلك خوفاً من أسعار كتابة لائحة الاعتراض أو كأن تسأل نفسك كم يأخذ المحامي في قضية إرث مثلاً عزيزي القارئ. وجد المحامي ليقوم بهذه المهام فليس كل الناس على دراية بالقانون فلو كان العلم بالقانون هو واجب على جميع الناس لما وجد المحامي.

نحن نقوم بدورنا عبر مكتبنا مكتب الصفوة نقوم بنشر الوعي والثقافة القانونية اللازمة. وذلك لتجنب الناس من الوقوع بالأخطاء والكوارث التي قد تكلفهم حياتهم وتدمر مستقبلهم.

لذلك وجد المحامي في مكتب الصفوة للمحاماة لمساعدة جميع الضعفاء ومد يد العون في الشدائد. فنحن في حياتنا العادية عندما نواجه مشكلة وتعترضنا نقوم باللجوء لصديقنا المفضل الذي نثق بمقدرته على مساعدتنا.

وهكذا عندما يتم ارتكاب الإنسان لأفعال يجدها المجتمع محرمة قانوناً دون دراية بما فعل وجب الاستعانة بمحامي يوجهك نحو الصواب. وينتشلك من كافة المخاطر المحدقة بك ويوضح لك كل ما يراودك من أفكار..

من الممكن أن يرتفع سعر اللائحة الاعتراضية الذي يكتبها المحامي بحيث يتم قياس الموضوع وتحديد السعر تبعاً لمدى الصعوبة في القضية والتعقيدات في الموضوع وتشعباته وثغراته كل هذا يحدد سعر اللائحة الاعتراضية.

كما تلعب خبرة المحامي وكفاءته في صياغة اللوائح بفصاحة وبلاغة وفطنة وحكمة تجعله يفرد في لائحة الدعوى كل ما يفيدك. ويمكنك استشارة محامي الصفوة عن سعر اللائحة وكم أتعاب المحامي في قضية الطلاق بالسعودية ليجيبك بالتفصيل.

هل الاعتراض يغير الحكم

في حال كانت لديك دعوى في محاكم الدرجة الأولى محاكم الصلح أو البداية وتم صدور حكم عكس توقعاتك وعكس ما كنت تريده، وكنت تعتقد بأن هذا الحكم قد شابه عيب أو خطأ ما فإننا نخبرك بأن هذا الحكم من الممكن أن يتغير.

في حال لجأت إلى استئنافه حيث ستعرض القضية على قاضي آخر ليبدي حكمه فيها. ولتتمكن من توضيح كل ما لديك من دوافع جديدة ترى بأنها من الممكن أن تكون قادرة أن تغير الحكم لصالحك.

في حال تم الاستئناف سيتم اعادة النظر في الدعوى وتقييم الحقائق العمل على التوصل لاستنتاج مختلف عما سبق من المحكمة. فنظام الاستئناف قد وُجِدَ لضمان حقوق الأشخاص من عدم تعرضهم للظلم الذي يكون قد ارتكبه القاضي الأول سهواً أو بغير قصد.

فبمجرد أن يتم تقديم استئناف فإن القضية تحال مع الحكم برمته لقاضي ثاني حتى يقوم بإعادة قراءة الملف مرة ثانية. وبعدها يأخذ القرار على أساس مذكرات الدفاع التي تم تقديمها وجميع الأوراق المنتجة بالدعوى.

ليرى إن كان الحكم السابق الذي صدر عن محكمة أول درجة يحتاج التغيير أم أنه صحيح ولا يشابه أي عيب أو خطأ ليتم الاعتراض على الحكم بالاستئناف.

شاهد أيضا.

صيغة الاستئناف في قضايا الحضانة في السعودية.

بسم الله الرحمن الرحيم …..
لائحة اعتراضية ……

الى أصحاب الفضيلة / رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف .…. حفظهم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد …..

الموضوع:

استئناف الحكم الذي تم صدوره من محكمة الأحوال الشخصية في ….. بموجب الصك الذي يحمل الرقم ..… تاريخ .…./…../…..
أتقدم إلي فضيلتكم بهذا الاعتراض على الحكم الذي تم صدوره بالصك المذكور أعلاه والصادر من قبل فضيلة الشيخ ….. القاضي في محكمة الأحوال الشخصية في ……

أولاً: ما ورد في منطوق الحكم:

حيث قضى فضيلة الشيخ بالآتي: لقد حكمت باستحقاق المدعية ….. .…. لحضانة أحفادها المذكورين في الدعوى وهم: .…. و .….

قامت بإلزام المدعى عليه والد الأولاد .…. بتسليمهم لها حالاً.

وبناءً على القرار الصادر من المجلس الأعلى للقضاء رقم: 1167/11/35 فإنه يحق للمدعية الحاضنة حق مراجعة الأحوال المدنية
والجوازات والسفارات وإدارات التعليم والمدارس وانهاء كل ما يخص المحضون من إجراءات لدى جميع الدوائر والجهات الحكومية والأهلية.
ما عدا التصرف بأموال المحضون، وسفر المحضون خارج المملكة العربية السعودية.

وتبعاً لما تم التقدم به حكمت وقررت بناءً على المادة (169) من نظام المرافعات الشرعية ولوائحها التنفيذية تم شمول هذا الحكم وذلك بالنفاذ المعجل من دون كفالة اعتباراً من تاريخ صدوره في هذا اليوم.

ثانيا: في أسباب الحكم:

حيث جاء حكم صاحب الفضيلة مبنياً على ما يأتي من الأسباب:

    • بناءً على ما تم التقدم من الدعوى والإجابة.
    • حيث طلبت المدعية حضانة الأولاد المنوه عنهم في دعواها، وأنها لم تر الأولاد منذ أن أخذهم أبيهم من أمهم حتى الآن.
    • حيث أن المدعى عليه أقر في جوابه لدى محكمة الأحوال الشخصية بالمدينة المنورة من أن أخذ الأولاد لكون زوجته قد تزوجت بأجنبي. وهذا السبب مسقط لحضانتها، وحيث أن جدتهم أم أمهم كبيرة في السن ولا تستطيع ولا تقوى على رعايتهم بشكل مناسب.
    • وحيث أن ……

الأسئلة الشائعة حول مقالنا لائحة اعتراضية على صك حضانة.

نعم، ففي حال كانت لديك دعوى في محاكم الدرجة الأولى محاكم الصلح أو البداية وتم صدور حكم عكس توقعاتك وعكس ما كنت تريده وكنت تعتقد بأن هذا الحكم قد شابه عيب أو خطأ ما فإننا نخبرك بأن هذا الحكم من الممكن أن يتغير في حال لجأت إلى استئنافه حيث ستعرض القضية على قاضي آخر ليبدي حكمه فيها.
تسقط حضانة الأم في عدة حالات نذكر منها: في حال ارتداد الام عن الدين، أو إذا كانت مريضة بشكل بليغ جداً فلا يمكن لها أن تقوم برعاية أطفالها، وفي حال تزوجت من رجل أجنبي، أيضا إذا كانت الأم تتعاطى المخدرات أو الكحول مما قد يسبب الأذى لأطفالها.. وغير ذلك.
باتباع الخطوات التالية: 1- أن يتم تقديم لائحة اعتراضية خلال مدة ثلاثين يوما. 2- يجب قراءة صك الحكم بتمعن لمعرفة الأسباب التي دفعت القاضي لإصدار هذا الحكم. 3- تحديد النقاط التي تلزم بالاعتراض على الحكم الصادر وكتابتها في اللائحة الاعتراضية. 4- تمعن في البينات الموجودة في صك الحكم، لتحدد ما إذا كانت بينات ناقصة وضعيفة أو بينات قوية. 5- أيضا اذكر جميع الطعون التي ترى أنها مناسبة في اللائحة الاعتراضية. ويوجد خطوات أخرى يجب اتباعها لذا ننصحك باستشارة محامي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة.
محامين مكتب الصفوة من أفضل وأقوى المحامين على مستوى المملكة العربية السعودية. لذا ننصحك بالتواصل معهم إذا كان لديك أي استفسار متعلق بقضايا الأحوال الشخصية، وستحصل على المشورة القانونية.
نعم، في الحقيقة يوجد استئناف في قضايا الحضانة. حيث يلجأ للاستئناف الطرف المظلوم بالقضية. ويمكن لمحامي مختص قضايا أسرية تقديم لائحة اعتراضية على صك حضانة، من أجل استئناف الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية. لتقوم بعدها محكمة الاستئناف إما بقبول الاعتراض أو برفضه، استناداً للشروط القانونية اللازمة.

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا الذي كان بعنوان: اعتراض على صك حضانة في السعودية 2023 | مكتب الصفوة للمحاماة

والذي تم التحدث به عن محامي كتابة لائحة اعتراضية على صك حضانة وأسباب الاعتراض على حكم الحضانة. وتكلفة كتابة الاعتراض كما تم تبيان هل الاعتراض يغير الحكم وعن نموذج صك حضانة في السعودية.

أحصل على معلومات عن: اعتراض على حكم فسخ، و كتابة لائحة اعتراضية في السعودية، كذلك حقوق الزوجة بعد الطلاق. أيضا فسخ عقد الزواج في السعودية.


المصادر والمراجع.

  • وزارة العدال في المملكة العربية السعودية.
  • محكمة الاستئناف في المملكة العربية.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 0 / 5. عدد الأصوات 0

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي