اعتراض على حكم تجاري في السعودية

أتاح النظام السعودي تقديم الاعتراضات على جميع الاحكام التي تصدر عن محاكم الدرجة الأولى في السعودية. والاعتراض على الحكم بالدرجة الأولى يجب أن يُبنى على الأسباب التي صدر الحكم استناداّ عليها. في هذا المقال سنعرفكم بأسهل طريقة لتقديم اعتراض على حكم تجاري في السعودية.

ونذكرك أنه من الأفضل لك عندما ترغب في تقدم اعتراض على حكم تجاري أن تطلب المشورة القانونية من محامي تجاري ذلك لأن المحامي لديه ما يكفي من الخبرة حتى يصيغ الاعتراض بالصيغة الصحيحة التي تصب في مصلحتك بالقضية. يمكنكم طلب محامي تجاري في السعودية لكتابة اعتراض على حكم تجاري من خلال التواصل معنا.

للتواصل مباشرة اتصل على الرقم  0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

طريقة تقديم الاعتراض على حكم تجاري.

سمح القانون السعودي لكل من صدر حكم في حقه وشعر بالظلم من هذا الحكم. أن يقدم اعتراض على الحكم الصادر عن المحكمة، لكن بالنسبة للاعتراض على حكم تجاري فقد اشترط النظام التجاري ولائحته التنفيذية تقديم الاعتراض على الحكم التجاري من محامي متخصص في المحكمة التجارية حصراً، وإلا رفض الاعتراض شكلاً.

ويجب أن يتضمن الاعتراض على الحكم التجاري على طلبات المُعترض والأسباب التي تم بناء الاعتراض عليها. بالإضافة إلى منطوق الحكم التي تم الاعتراض عليه، والطلبات في الدعوى المُعترض على حكمها، أما بالنسبة إلى الشروط التي حددها القانون للاعتراض على الحكم فهي:

  •  أن يقدم الاعتراض من قبل المحكوم عليه، كما يجوز أن يُقدم الاعتراض من قبل المتقاضي والذي لم يقضي الحكم بطلباته كلها. إلا إذا نص القانون على غير ذلك.
  • لكن في حال كان الاعتراض على الحكم بسبب مخالفة قواعد الاختصاص فقط. فيجب على المحكمة المختصة في نظر الاعتراض على الحكم أن تنظر فقط في موضوع الاختصاص، وذلك بحسب المادة 181 من نظام المرافعات الشرعية.
  • ويجب تقديم الاعتراض في المهلة المحددة له وإلا فاتته فرصة الاعتراض في حال انتهاء المهلة.
  • ويتم إيداع الاعتراض في المحكمة التي صدر الحكم عنها إثناء مرور مدة تقديم الاعتراض قانوناً.

كذلك يجب ذكر الأسباب التي يستند إليها الاعتراض وذلك لإلغاء الحكم أو تعديله. مع توفر الحق بالتمسك، بالدفوع نفسها التي تم عرضها في السابق على محكمة الدرجة الأولى. بالإضافة إلى حق المعترض بتقديم دفوعاً جديدة لم تُقدم أمام محكمة الدرجة الأولى، وذلك بسبب أن محكمة الاستئناف هي عبارة عن محكمة موضوع وليست محكمة قانون.

وللاستفسار أكثر عن كتابة اعتراض على حكم تواصل مع محامين الصفوة الخبراء والمتخصصين.

تكلفة الاعتراض على حكم تجاري.

إن الاعتراض على الحكم التجاري يجب تقديمه من قبل محامي. وذلك حسب ما نص عليه نظام المحاكم التجارية ولائحته التنفيذية. لذلك فإنه من الضروري توكيل محامي من أجل تقديم اعتراض على حكم تجاري، ويفضل أن يكون مختص بالقضايا التجارية.

وذلك لكتابته وصياغته حسب الأصول القانونية المطلوبة، ومن أفضل المحامين في كتابة الاعتراض على حكم تجاري محامي كتابة اعتراض على حكم تجاري في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، لما لديه من معرفة وإلمام بكافة القضايا التجارية ومهارتهم في كتابتها وتضمينها كل ما يوجبه القانون لقبولها.

البعض ممن يحتاجون لتقديم اعتراض على حكم تجاري صادر بحقهم ليس لديهم علم بالتكلفة التي يمكن أن يطلبها المحامي منهم من أجل كتابة هذا الاعتراض. لذلك سنوضحها حسب ما يلي:

تكلفة كتابة الاعتراض على حكم تجاري تبدأ من 1500 ريال سعودي وتختلف بحسب تعقيدات القضية وتشعباتها. لكن تلك التكلفة هي تكلفة كتابة الاعتراض فقط ولا تشمل توكيل المحامي لمتابعة دعوى الاعتراض أو حتى تقديم الاعتراض للمحكمة.

مدة الاعتراض على الحكم التجاري.

حسب المادة 79 من نظام المحاكم التجارية في السعودية فإن:

مدة الاعتراض على الحكم التجاري هي ثلاثون يوماً تبدأ من التاريخ الذي تم تحديده لتسليم الصورة عن نسخة الحكم، وذلك بالنسبة للأحكام التي تصدر في الاختصاص إضافةً إلى الأحكام التي تصدر في الدعاوى المستعجلة فهي عشرة أيام من التاريخ الذي تم تحديده لتسليم الصورة عن نسخة الحكم.

وحسب المادة 200 من اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية في المملكة العربية السعودية فعندما:

يتضمن الحكم الفصل في أكثر من طلب، ولكل طلب مهلة اعتراض مختلفة، فتكون العبرة لأطولها مدةً. أما بالنسبة بمدة الفصل في الاعتراض المستأنف فتكون خمسة أيام من التاريخ التي تم إحالة الملف إلى دائرة الاستئناف.

متى تبدأ مدة الاعتراض على الحكم التجاري؟

تبدأ مدة الاعتراض على الحكم التجاري من التاريخ المقرر لتسليم صورة نسخة الحكم الصادر، أو من تاريخ تبليغه في حال كان الحكم غيابياً.

لكن هذه المدة ممكن أن تتوقف في حال موت من قدم الاعتراض أو زوال أهليته أو زوال صفة من يمثله، ويستمر عند زوال العارض الذي سبب وقف تلك المدة أو عند تبليغ الورثة بصورة نسخة الحكم في حالة موت المعترض.

وللاستفسار بشكل أوسع عن كيفية اعتراض على حكم قضائي في السعودية، وما هي الإجراءات وكم مدة الاعتراض تواصل مع محامين مكتب الصفوة الخبراء والمتخصصين ليقدمون لك الإجابة بالتفصيل.

هل الحكم القطعي قابل للاستئناف؟

الحكم القطعي هو:

الحكم الذي يصدر عن المحكمة ويكون منهي للنزاع المعروض أمامها، والأصل هو أن كل الأحكام القطعية الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى تكون قابلة للاستئناف، لكن القانون استثنى من هذه الأحكام، الدعاوى اليسيرة المحددة من قبل المجلس الأعلى للقضاء.

إضافةً إلى الأحكام التي تصدر قبل الفصل بالدعوى حيث أن هذه الأحكام لا تنهي الخصومة ولا حتى جزء منها مثل (الأحكام التي تصدر بعدم الاختصاص، الحكم الذي يصدر لوقف الدعوى، الأحكام المستعجلة أو الوقتية، الأحكام التي تقبل التنفيذ الجبري).

حيث إن الاستئناف يعتبر تطبيقاً لمبدأ التقاضي على درجتين وبحسب ما نص عليه نظام المرافعات الشرعية بأنه لا يجوز أن تنقل الدعوى من محكمة الدرجة الأولى إلى محكمة الاستئناف والتي هي محكمة درجة ثانية، إلا بعد أن يصدر الحكم النهائي عن محكمة الدرجة الأولى التي تنظر في الدعوى، وعند صدوره تنتهي معه صلاحية هذه المحكمة في النظر في موضوع الدعوى.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

لا يمكن تحديد التكلفة بشكل دقيق، وذلك لأن المسائل والقضايا التجارية تختلف فيما بينها، لذلك من الأفضل لك أن تقوم باستشارة محامي مكتب الصفوة ليجيبك ويوضح لك التكلفة وما يتعلق بها.
تبدأ مدة الاعتراض على الحكم التجاري من التاريخ المقرر لتسليم صورة نسخة الحكم الصادر، أو من تاريخ تبليغه في حال كان الحكم غيابياً.

ننهي مقالنا الذي حمل عنوان: اعتراض على حكم تجاري في السعودية لعام 2023 | مكتب الصفوة

ويقدم المكتب خدمة استشارة قانونية محامي سعودي جميع الاستشارات والخدمات القانونية في القضايا التجارية لعملائه والنصائح القانونية اللازمة لهم من أجل متابعة معاملاتهم وتصرفاتهم التجارية، لضمان حقوقهم وعدم وقوعهم بالأخطاء أثناء قيامهم بأعمالهم التجارية.

أحصل على معلومات عن: نظام الضرائب في السعودية، في حالة إفلاس الشركة، أيضا تصفية شركة وإعلان الافلاس والتعسر بالسعودية، كذلك كتابة لائحة اعتراضية في السعودية.


المصادر

  • اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية.
  • المنصة الوطنية الموحدة.
  • النظام التجاري في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي