الاعتراض على مخالفة حظر التجول بالسعودية

الاعتراض على مخالفة حظر التجول بالسعودية موضوع مقالنا، هل تعرضت لمخالفة أثر قيامك بعدم الالتزام بالحظر المفروض في المملكة العربية السعودية في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، وتريد أن تعترض على تلك المخالفة؟

تابعنا إلى نهاية المقال لتعرف كيفية الاعتراض على مخالفة حظر التجول، وما هي العقوبات المفروضة وغيره الكثير من المعلومات القيمة في هذا الخصوص.

لأي استفسار تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

حظر التجوال في ظل جائحة كورونا.

إن حظر التجول هو الحد من حركة الناس في ظل ظروف معينة بمنطقة معينة ولمدة مؤقتة بهدف اجتياز محنة تستدعي
ضرورة القضاء على هذه المحنة بتقيد حركة الناس . ونتيجة للظروف التي تمر بها جميع المدن تم اتخاذ قرار حظر التجوال في أغلب المدن كما هو الحال في السعودية التي فرضت حظر تجول تام على بعض مناطق المملكة وجزئي على بعضها الاخر.

فحظر التجول الجزئي يرتبط بمدة زمنية معينة من اليوم تحد منها حركة الناس افتراضاً من صلاة العصر أو المغرب إلى اليوم التالي بعد صلاة الفجر. وتم اتخاذ قرار حظر التجول من الجهات الحكومية نتيجة ظروف تستدعي اتخاذ مثل هذا القرار لحماية الأفراد وتأمين السلامة والصحة العامة لهم في ظل ما يشهده العالم.

وحظر التجوال لا يقتصر على شخص بحد ذاته وإنما يشمل جميع سكان المدينة ، وقد تحظر منطقة كاملة عن باقي مدن الدولة ويكون ذلك أما لظروف أمنية خطيرة أو أسباب صحية يخشى معها من تفاقم الوضع وانتشار الأوبئة .

ما هي العقوبات المقررة لمخالفة حظر التجوال في السعودية

عند صدور قرار حظر التجول لم يأخذ تلك الأهمية والتعاون من قبل المواطنين ولم يلتزم أحد بالتعليمات إلى أن وضحت وزارة الداخلية ما يترتب من عقوبة بحق كل من يخالف  الإجراءات وقرار حظر التجول والتدابير الوقائية التي تم وضعها للحد من انتشار جائحة كورونا. وهذه العقوبات فرضت في أحوال وظروف معينة تستوجب العقوبة وهي كالتالي:

    • كل من يخالف التدابير الاحترازية والاجراءات الوقائية التي تفرضها الجهات المختصة بمكافحة وباء كورونا إن كانوا
      أشخاصاً طبيعيين أو اعتباريين أو كل من المنشآت التابعة للقطاع الخاص وكل من يعمل معها أو يتعامل معها بغرامة لا تقل عن/1.000/ ألف ريال ولا تتجاوز على /100.000/ مئة ألف ريال.

أو بالعقوبة السالبة للحرية بالحبس لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن سنة، أو كلاهما معاً ، إضافة للعقوبات الاضافية والتي تتمثل في إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد عن ستة أشهر، وإذا تكررت المخالفة تتم مضاعفة العقوبة المفروضة سابقاً.

    • كل من خالف تعليمات الحجر الصحي وتعليمات العزل يعاقب بغرامة لا تزيد على /200.000/ مئتي ألف ريال، أو السجن لفترة لا تتجاوز السنتين، أو كلاهما معاً ، وإذا تكررت المخالفة تضاعف العقوبة المقررة سابقاَ.
    • من قصد نقل العدوى للأفراد يعاقب بغرامة جسيمة نتيجة فعله وهي /500.000/ خمسمائة ألف ريال أو الحبس لمدة خمس سنوات، أو بالعقوبتين معاً، وإذا تكررت المخالفة تضاعف العقوبة المقررة سابقاً.
    • كل من بث أي شائعات حول فيروس كورونا المستجد عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، أو تداولها، أو بث معلومات غير صحيحة هدفها إثارة الرعب والهلع في نفوس الأفراد ، أو استخف بأهمية اتباع التدابير و الإجراءات وحرض على مخالفتها يفرض عليه غرامة /100.000/ مئة ألف ريال كحد أدنى ولا تتجاوز مليون ريال كحد اقصى، أو بالحبس لمدة سنة كحد أدنى ولا تتجاوز الخمس سنوات، أو بالعقوبتين معاً، وايضاً في حال تكرار الجرم تضاعف العقوبة المقررة سابقاً.
    • إذا كان المخالف لحظر التجول من الأفراد المقيمين في السعودية فيتم إقصاءه عن المملكة ، وعدم السماح له
      من الدخول للمملكة مرة ثانية.

آلية الاعتراض على مخالفة حظر التجول في السعودية.

يحق لكل من وقع في مخالفة حظر التجول ان يعترض على المخالفة المقررة بحقه عن طريق تقديمه لاعتراض عليها
وحيث ينبغي أن يقدم الاعتراض خلال مدة شهر من صدور المخالفة بحقه، وإلا لم يعد بإمكانه تقديم الاعتراض لاحقاً.

وحيث أوضحت هيئة الأمن العام السعودي خطوات تتيح للمواطنين الذي تعرضوا لمخالفة حظر التجوال الاعتراض
وفق آلية معينة، وذلك من خلال  موقع ” ابشر” وفق اتباع الخطوات الآتية :

    • سجل دخولك من خلال منصة ابشر على موقع وزارة الداخلية.
    • ثم قم بتسجيل دخولك لقائمة الخدمات الالكترونية.
    • قم بالدخول على قائمة الخدمات العامة ” خدماتي”.
    • قم بالضغط على أيقونة الرسائل والطلبات (نظام الرسائل والمعلومات الالكترونية).
    • يتوجب عليك استكمال حقول البيانات المطلوبة من ناحية الجهة الموجه إليها الاعتراض ” لجان النظر في مخالفات حظر التجول”.
    • تحديد المدينة أو البلدة التي حصلت فيها المخالفة.
    • تدوين بيانات الاعتراض برسالة وتسجيل اسم الموضوع.
    • تضمين المرفقات المهمة في حال كانت موجودة.

كيف يتم التعامل مع طلبات الاعتراض لمخالفة حظر التجول في السعودية؟

إن اللجنة المختصة بمتابعة تطورات الوضع الصحي لفايروس كورونا تتعاون مع جهات اخرى لبحث الوضع من ناحية
تضييق الحظر على منطقه وجعله تام حسب حالات الاصابات المقررة في تلك المناطق. وأيضاً تقوم لجان النظر الاعتراض على مخالفة حظر التجول بالسعودية التي تتكون من  الجهات الأمنية العامة والميدانية في مختلف مدن المملكة بمهمة النظر في مخالفات أنظمة منع التجول.

ومن يرغب بتقديم أي اعتراض على مخالفة يحق له الرجوع على هذه اللجنة المرتبطة برئيس اللجنة الأمنية الدائمة بالمنطقة وهو مدير شرطة المنطقة خلال مدة لا تتجاوز الشهر وإلا فقد حقه بتقديم الاعتراض. وتعمل هذه اللجان بكل استطاعتها لاستقبال الاعتراضات حيث ورد 37 ألف رسالة عبر البريد الإلكتروني، وتم النظر فيها وتبين أنها تعود لظروف استثنائية أو طارئة تجبر الاشخاص على التنقل.

وحيث تم التعامل مع هذه الظروف بإنسانية وتم الاعتذار من بعضهم ، ومازالت اللجنة المختصة تدرس الطلبات، حيث تم في الأيام الأخيرة قبول  300 حالة اعتراض تبين بالحقيقة أنها بحاجة إلى التنقل لظروفهم الإنسانية التي سببها أما وفيات لأقارب من الدرجة الأولى، أو حالات مرضية حرجة.. ومازالت تدرس الكثير والكثير من هذه الطلبات التي قد يطول النظر بها إلى ما بعد انتهاء هذه الجائحة.

الأسئلة الشائعة.

يحق لكل من وقع في مخالفة حظر التجول ان يعترض على المخالفة المقررة بحقه عن طريق تقديمه لاعتراض عليها وحيث ينبغي أن يقدم الاعتراض خلال مدة شهر من صدور المخالفة بحقه، وأوضحت هيئة الأمن العام السعودي خطوات تتيح للمواطنين الذي تعرضوا لمخالفة حظر التجوال الاعتراض وفق آلية معينة من خلال موقع ابشر.

إلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا بما يخدم هدفك من البحث عن الاعتراض وكل ما يتعلق بالحظر وما يترتب عليه، نأمل أن نكون قد وفقنا بما تم سرده من معلومات قيمة، والله ولي التوفيق.. لأي استفسار تواصل مباشرة مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 0591813333.

أحصل على معلومات عن: لائحة اعتراضية على حكم برد الدعوى، و كتابة صحيفة دعوى الكترونية. أيضا إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية. بالإضافة إلى نموذج لائحة دعوى سعودية.

3 أفكار عن “الاعتراض على مخالفة حظر التجول بالسعودية”

  1. لجوؤك لطلب تصريح بالأذن في التنقل في أوقات الحظر قد يقيك من معاناة الوقوع بالمخالفة ومن ثم التظلم عليه مشكورين على توضيح هذه النقطة الهامة و على المقال القيم فكثير من الأشخاص يكون لديهم حالات اضطرارية للخروج من المنزل ويتعرضون للمخالفات لعدم درايتهم بضرورة طلب تصريح بالأذن من أجل تنقلهم خلال فترة الحظر

  2. السلام عليكم . لقد تعرضت لمخالفة حظر التجول عندما قمت بأخذ ابني إلى المستوصف قي جدة بسبب تعرضه لجرح بليغ في رأسه فاضطررت للخروج في فترة الحظر ولكن القائم على تحرير المخالفة لم يهتم للأمر وأصر على تحرير المخالفة وأريد استشارة قانونية حول كيفية الاعتراض على مخالفة حظر التجول بالسعودية وأين يمكنني تقديم الاعتراض

  3. انا حصلت على مخالفة حظر تجول بسبب عملي في قطاع التغذية وهي من القطاعات المستثناه اثناء حظر التجول ومع ذلك لا اعلم كيف تمت المخالفة من التطبيق او غير ذلك وكان لدي تصريح من العمل واتنقل به إمام رجال الأمن!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي