أسعار المحامين في جدة السعودية

أسعار المحامين في جدة

كم أسعار المحامين

أسعار المحامين في جدة هو ما تسأل عنه وتبحث عنه في محركات البحث جوجل وغيرها. وسنتحدث في مقالنا هذا عن أسعار المحامين في مدينة جدة وطريقة تقدير أتعاب المحامي في جدة بالمملكة العربية السعودية وهل تختلف أسعار المحامين بجدة والعقد بين المحامي والموكل والوكالة بينهم.

وبالتالي سنتحدث بشكل مفصل عن كيف يتم تقدير أسعار محامين جدة في مكتب المحامي بجدة.

هل تواجهك قضية قانونية وتحتاج محامي في مدينة جدة . لطلب الاستشارة القانونية في موضوع ما؟ وتبحث عن حل لمشكلة قانونية. وبالتالي تحتاج لمحامي ومستشار قانوني من ذوي الخبرة، ولكن تسأل في قرارة نفسك كم ستكون تكلفة المحامي للتوكل في قضيتي. وكم أسعار المحامين في جدة في المملكة العربية السعودية.

لا تقلق لا تقاس الجهود المبذولة في ممارسة مهنة المحاماة بالمال، فالحقوق لا تباع ولا تشترى يبقى الحق حقاً.

وإن كانت الأتعاب التي يتقاضاه المحامي ما هي إلا ثمرة جهد ما حصده وعاناه. لذلك كان من الأفضل أن تقول ما هي أتعاب المحامين في جدة وليس أسعار المحامين في جدة بالمملكة العربية السعودية.

موضوع مفصل عن : محامي في جدة

كيف يكون تقدير أسعار المحامي في جدة

هي ليست أسعار وإنما أتعاب مقابل ما يقدمونه من جهد. ولذلك من الصعب طرح سؤال محدد كيف يكون تقدير أتعاب المحامي سواء في مدينة جدة أو في أي مدينة أخرى سواء بالمملكة العربية السعودية أو بمدن العالم. فعندما يحصلون حق شخص ما يزيد الأمر من حماستهم.

لذلك تجد أن أسعار المحامين في جدة متفاوتة تختلف من محامي لآخر ووفق ما يقدمه من جهد في القضية.

فاليوم التوكل في قضية هو أساس عمل المحامي والترافع عنه والدفاع بصوت الحق. لذلك هناك مهمة أخرى وهي تقدم النصح والرأي السديد والذي يقوم به المحامي و المستشار القانوني.

ولا تقل أهمية الاستشارة القانونية بشي عن عمل المحامي فالاستشارة القانونية هي الدواء الواقي التي تجنب الإنسان المخاطر.

لذلك نقول (درهم استشارة خير من قنطار قضايا) فقلقك من أسعار المحامين في جدة لطلب الاستشارات القانونية أو التوكيل بالمرافعة في القضايا قد يوقعك في مصاعب قد تكبدها أكثر من لو لجأت إليه.

فتجد محامي مبتدأ يشق طريقه للنجاح بأن التكلفة قد تكون 1000 ريال سعودي. ومحامي زميله في المهنة ولكنه من ذوي الخبرة ومعروف بسجله المكلل بالنجاح أن يريد أتعاب على نفس القضية 10.000 ريال سعودي.

هنا توضح الصورة بالنسبة لك فالموضوع مرتبط بعدة عوامل لتقيم تلك الأسعار التي تختلف من محامي لآخر.

فاستيائك من أتعاب المحامين في جدة يتطلب النظر في ماهية هذا التفاوت فالمحامي الناجح والمتميز لا بد له أن يطلب ما يستحقه من أتعاب.

ولكن يجب أن يكون عادلاً في طلبه غير مجحفاً بمطالبه بكل دعاويه على حد سواء. فهناك القضية الصعبة التي تتطلب سعراً أكبر وهناك مواضيع بسيطة ميسرة لا تحتاج لمبالغ عالية من الأتعاب.

كيف تكون الاستشارة القانونية عند المحامي

تسأل نفسك ما هي أهمية الاستشارة حتى تطلبها, الاستشارة ليست مجرد سؤال وجواب مقابل مبلغ تدفعه.

فللاستشارة أهمية كبيرة في درء المخاطر فعندما تستشير شخص ذو خبرة في تأسيس الشركات فأنت تضع اللبنة الأولى لنجاحها.

فهو يعطيك الحلول السليمة الخالية من مطبات الحياة وما يمكن أن يحصل أثناء سيرك نحو هدف أو موضوع ما يخص حياتك.

فالاستشارة تساعدك على توضح الواقعة من الناحية القانونية وما مدى تجاوبها مع الصالح العام ومصالح العميل.

حيث أن الهدف الأسمى من طلب الاستشارة القانونية هو توضيح وجهة نظر القانون في النزاع أو المسألة القانونية التي عرضت على القضاء.

حيث يتم  التشاور في القضية محاولاً البحث عن الأدلة التي تفتح الطريق للموكل لكسب قضيته. وقد تحصل الاستشارة على أرض الواقع ويكون بذهاب الموكل إلى مكتب المستشار، وهذا يسبب الإرهاق أحياناً ويحتاج لوقت وجهد. وبالتالي قد تكون استشارة قانونية عن طريق الجوال أو أون لاين أو عبر الواتس أب وتمتاز هذه الطريقة بسرعتها.

كما أنها لا تحتاج لوقت كثير حيث يتم ربح عامل الوقت والجهد لذلك ما عليك إلا طرح استشارتك في تعليق في أسفل المقال أو
تواصل معنا على أرقام الهواتف الواردة بالمقال.

وإن الاستشارة القانونية من أهم الحلول الوقائية كونها تتضمن تحليلاً دقيقا لحيثيات النزاع. أي تقارن تفاصيل الموضوع مع نصوص القانون بغية إيجاد أفضل الحلول القانونية.

هل تختلف الأسعار للمحامين في السعودية؟

كثيراً ما يرد إلينا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية سؤال هو كم تكون الأسعار في حال طلب توكيل محامي؟ وهل تختلف أسعار المحامين والمستشارين القانوني في جدة؟

و لذلك ننصحك أنه أولاً يجدر بك أول أن تفكر في الموضوع الذي تتطلب التوكيل فيه مدى خطورته كم سيستغرق؟

فهناك أمور واضحة وضوح الشمس لا تستغرق منه إلا القليل من الوقت والجهد لإنهائها والحصول على النتيجة عبر استشارة قانونية من المحامي والمستشار القانوني.

وهناك دعاوى أو قضايا تطول في أورقة المحاكم تحتاج إلى دفاع وترافع إلى تفكير دقيق وبحث عن أدلة.

فالأمر إن أخذته من هذا الجانب ستسهل عليك الفكرة، فالمحامي درس واجتهد وتعب ومازال يبحث ويدرس كل مستجدات
القوانين من أجل أن تحصل على حياة آمنة.

سعر المحامي بناء على القضية

فمثلاً في قضايا التعويض أو الإصابات تكون نسبة المحامي بناءً على ما يتم الحكم به أو التسوية بناءً عليه.

فيأخذ نسبة الثلث بعد أن يتم حسم رسوم الطوارئ وما تبقى يكون تعويض للعميل. ولذلك ستكون كيفية حساب أسعار المحامين معتمدة بناء على القضية ونوعها والمدينة التي تكون بعا القضية القانونية.

نجد هناك أيضاً القضايا حقوقية لا يوجد فيها أي ضرر فيتم هنا حساب أسعار المحامين في جدة وفق نظام فوتره بالساعة.

أي في قضايا العقارات وغيرها من القضايا المدنية تعتمد على التسعير على أساس  الساعة بغض النظر عن خبرة المحامي ونوع القضية.

وقد تكون أسعار المحامين  في جدة حسب الوقت اللازم لإنهاء القضية في كل ما زادت عدد الساعات المطلوبة كان المبلغ
المطلوب محدد ويدفع بشكل مقدم.

فأسعار المحامين في الدعاوى التي تتطلب دفاع ومرافعة (الجنائية) تختلف عن غيرها من القضايا. فالرسوم الأساسية التي تدفع قبل البدء بالموضوع يجب أن لا تحتسب من أسعار المحامي الذي يترافع في القضية الجنائية.

و ذلك نظراً لصعوبة تلك القضايا وما تتطلب من جهد، فعادة هناك رسوم الطوارئ تحسم من الأسعار الثابتة .

فمثل هذه القضايا تتطلب إجراءات قانونية صعبة وشائكة  على سبيل المثال طلب التماس إعادة النظر، و الطعون.

وأيضاً عندما تفكر في عقد اتفاقية أو تأسيس عمل أو استثمار منشأة فأنت تبحث عن شخص مختص يقوم بتوثيقها وفق أصول القانون.

فلجوؤك لمثل هذا المحامي في مكتب المحامي سيسهل عليك الكثير ويضمن لك كافة حقوقك.

عقد العلاقة القانونية إلي تقوم بين المحامي والموكل

عندما يتوكل المحامي في قضية يظن العميل أن أصبح حارس مؤتمن على حقوقه ومصالحه، يريده أن يقف على مدار اليوم لإنجاز قضيته وحده. ظناً منه أنه هو محاميه وحده وليس له شغل وشله الواحد قضيته.

الأمر ليس كذلك فالمحامي هو حامي الحقوق هو موظف لمهنة المحاماة التي يجب أن يؤدي واجبه تجاهها ويرسى مبادئ الحق والعدل. فتقوم العلاقة بينهم على أساس تعاقدي ولكن ليس هو عقد بالمعنى المتعارف عليه بالعقود.

فهو ليس كعقد البيع الذي يعتبر من العقود المسماة، فالعلاقة مختلفة تماماً ذات طبيعة خاصة. تتطلب من المحامي أن يقوم بالمهام الموكلة إليه في موضوع القضية سواء كانت مادية أو فنية لصالح وكيله. فالاتفاق القائم هو تحقيق غاية يسعى ورائها المحامي لتحقيقها.

فهي مهنة مقدسة تتطلب من الصبر ما لم يمكن تحمله في مهنة أخرى. فإذا ما نظرت إلى طبيعة العلاقة تجدها تنتمي لعقود المعاوضة التي ترتب التزامات بين الطرفين.

وهنا لا يوجد أدنى شك حول تحقيق المحامي الالتزام بواجبه المهني والقيام بالأعمال المتوجبة عليه. وإنما إشكالية النزاع قد تحصل من قبل العميل من ناحية التزامه بدفع الأتعاب والمصاريف المتوجبة عليه.

وأتعاب المحامي هو في الواقع العملي محل النزاع الدائم حول مقدار ما أداه المحامي من خدمة وما تستحقه من أتعاب ونوع الجهد الذي تم السعي لتحقيق مطالب عميله.

أسعار محامين جدة في المملكة العربية السعودية

لكل سؤال جواب ولكل خلاف حل فلم تترك حقوق الناس تضيع عبثاً إن كان محامي أو عميل. لذلك حتى عندما يتعلق الموضوع في أسعار المحامين في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية.

فعملت الأنظمة الوضعية لتحدد مسألة الفصل في حال نشوء نزاع حول مسألة الأتعاب، أو أثارة جدل حول أسعار المحامين في جدة.

فعالج قانون المحاماة رقم 17 لسنة 1983 المعدل بالقانون 197 لسنة 2008 مسألة النزاع في أتعاب المحاماة.

فالمادة 82/1 محاماة بينت مفهوم الأتعاب والمصروفات، فوضحت ما المقصود بالأتعاب كما ورد:

الأتعاب: ((ما يقوم به المحامي من أعمال المحاماة، والتي عددتها على سبيل المثال المادة 3 محاماة بالحضور عن ذوي الشأن أمام المحاكم، وهيئات التحكيم، وجهات التحقيق، وغيرها من الجهات ذات الصبغة القانونية. وإبداء الرأي والمشورة القانونية، وصياغة العقود، فضلاً عن الأعمال المادية، والأعمال المختلطة دون حصر)).

أما بالنسبة للمصروفات فعرفتها المادة 82/1 محاماة بأنها: (( ما أنفقه المحامي في سبيل المباشرة الأعمال المكلف بها)).

تقدير أسعار المحامين بجدة في مكتب المحامي

جاءت الفقرة الثانية من المادة 82 محاماة لتحدد كيف يتم تقدير أسعار المحامين في جدة ومكتب المحاميين في الممكلة العربية السعودية.

فوضحت أن الأصل في تقدير أتعاب المحاماة هو العقد المحرر بين المحامي وعميله. فتتجه إرادة الطرفين على ذلك، وفي هذه الحالة تنعدم السلطة التقديرية للجنة تقدير أتعاب المحاماة.

ويكون قرار لجنة تقدير الأتعاب في ذلك قرار كاشف لما تم الاتفاق عليه ابتداءً بين المحامي والعميل الموكل في القضية.

كيفية تقدير أسعار المحامين في السعودية

هناك يعض العوامل والعناصر التي ذكرتها الفقرة الثالثة بالمادة 82 محاماة المقضي بدستوريتها فهي محل اعتبار في تقدير أتعاب المحاماة، والتي بموجبها تكون كيفية تقدير أسعار المحامين والمستشارين القانونين في جدة بالمملكة العربية السعودية . وتتمثل بما يلي:

1- النتيجة التي حققها المحامي في القضية الموكل بها.

2- الجهد الذي بذله المحامي في القضية.

3-  أهمية الدعوى.

4- خبرة المحامي طبقاً لمبدأ التدرج في ممارسة مهنة المحاماة.

وعلى أية حال يجب أن لا تفوق الأتعاب عن نسبة 20% من قيمة الفائدة المحصلة.

أي أن المشرع وضع سقف لنهائية حد الأتعاب.

كما نهى المشرع بالمادة 82/4 محاماة أن تكون الأتعاب حصص عينية من الحقوق المتنازع عليها.

وتناولت المادة 83/1 محاماة حالات استحقاق أتعاب المحاماة في حالة انتهاء الوكالة.

كما لو انتهت الدعوى صلحاً أو تحكيماً، أو أنهى الموكل الوكالة دون مسوغ قبل انتهاء التزام، فالمحامي في هذه الحالات يستحق أتعابه كاملةً.

الخاتمة

في الخاتمة لمقالنا هذا نخبرك بأن حقوقك تتطلب السرعة واتخاذ قرارات صحيحة فتهاونك في أمر ما قد يضيع حقوقك. تذكر إن الدواء السريع يجعل الوضع طبيعي بل أفضل دون حصول أي مضاعفات في حال تأخرك عن الاستشارة أو التوكيل. ومكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة بالمملكة العربية السعودية خير عون لمن أراد طلبهم أو استعان بهم. كيف يتم تقدير أسعار محامين جدة وتوكيل محامي

مراجع :

Rocket lawyer

How does a lawyer cost

2 فكرتين بشأن “أسعار المحامين في جدة السعودية”

  1. مشكورين مجموعة محامو المملكة على تعاملهم وأسعارهم الملائمة و الرمزية مقابل ما يقدمونه من خدمات رائعة و وقوف إلى جانب المظلوم

  2. السلام عليكم من المهم معرفة أسعار المحامين في جدة لتتعرف على إمكانية حصولك على استشارة أو حتى توكيل محامي لقضية مهمة ضمن إمكانياتك المتاحة ولكن مكتب المحامي معروف بتقديمه الاستشارات بأسعار تلائم مختلف طبقات المجتمع دون مبالغة أو استغلال فقد حصلت في السابق على الكثير من الاستشارات وبأسعار معقولة ومدروسة وكانت سبيلا لنجاح المشاريع أو القضايا التي سأقدم عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *