نظام المحاماة السعودي الجديد

للعدالة أركان عدة تقوم عليها، وتمثل مهنة المحاماة أحدها حيث تتولى مهمة الناظم للإجراءات وتشارك القضاء في إرساء وتطبيق الأحكام القانونية. إلاّ أنها تواجه بعض المشكلات والتحديات مما دفع إلى إيجاد نظام المحاماة السعودي الجديد.

وفي هذا المقال سنوضح ما تضمنه نظام المحاماة في السعودية وشروط رخصة المحاماة والإجراءات المتبعة لحماية ممارسي المهنة وتأديبهم عند الخروج عن القانون.

لأي استفسار اتصل مباشرة مع محامي خبير عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

نظام المحاماة السعودي الجديد

نظام المحاماة السعودي الجديد.

وضع نظام المحاماة، بقصد إنهاء التطاول على أداء هذه المهنة من قبل غير المختصين والمؤهلين، لتقديم الاستشارات القانونية والترافع عن العملاء في المحاكم وإتمام الإجراءات القانونية. بما فيه حماية للمحامين ومهنة المحاماة واحتفاظها بأهميتها وجديتها من ناحية، وكذلك وضع القواعد التي تنظم عمل المحامين وتفرض عليهم التزامات محددة.

والعديد من النتائج الإيجابية التي تمنع حالات الاحتيال من قبل غير المؤهلين الذين يقدمون أنفسهم على أنهم محامين بما يضلل المواطنين. بالإضافة إلى ردع المحامين المؤهلين لممارسة العمل القانوني من انتهاك القوانين والقيام بما يخالف النظام ويلحق الضرر بالعملاء.

حيث اشترط نظام المحاماة الحصول على ترخيص لمزاولة المهنة وحدد شروطاً ينبغي على المحامي الالتزام بها. بما فيها الابتعاد عن كل ما يخل بكرامة مهنة المحاماة وغيرها من الشروط التي تضمن عدم ممارسة أي فعل يخرج عن مبادئ المهنة.

وتضمنت المادة الأولى من النظام تعريف مهنة المحاماة، على أنها الترافع عن الغير أمام المحاكم وديوان المظالم في السعودية. وكذلك اللجان التي يتم تشكيلها بموجب الأنظمة والقرارات الصادرة، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الشرعية والنظامية.

كما تم إعداد جدول خاص بقيد أسماء المحامين الممارسين في السعودية، وجدول آخر يضم أسماء المحامين غير الممارسين ومعلوماتهم. على أن ينقل اسم المحامي من جدول المحامين الممارسين إلى جدول المحامين غير الممارسين، إذا توقف عن مزاولة المهنة لمدة تزيد عن سنة بحسب المادة الثانية.

وقد تضمن قواعد خاصة بواجبات المحامين وقواعد تأديب المحامين. والعقوبات التي تفرض عليهم عند مخالفتهم للأنظمة والقوانين، والتي تتضمن توجيه الإنذار واللوم، ويمكن أن تكون أكثر شدة. بحيث يتم إيقاف المحامي عن مزاولة المهنة لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، أو إلغاء ترخيصه وشطب اسمه من الجدول.

شاهد أيضا.

شروط مزاولة مهنة المحاماة في السعودية.

حدد نظام المحاماة السعودي الجديد في مادته الثالثة مجموعة من الشروط ينبغي تحقيقها فيمن يرغب بممارسة مهنة المحاماة والحصول على ترخيص وتقييد اسمه في جدول المحامين الممارسين. هي كالتالي:

  • أن يكون سعودي الجنسية، ويمكن لمن يرغب بمزاولة المهنة من غير السعوديين القيام بذلك طبقاً لما تقضي به الاتفاقيات بين السعودية وبلد المحامي غير السعودي.
  • أن يكون حائزاً على شهادة البكالوريوس في تخصص الأنظمة من إحدى جامعات المملكة العربية السعودية، أو شهادة البكالوريوس في تخصص الشريعة الإسلامية أو ما يعادلهما. أو على شهادة دبلوم من معهد الإدارة العامة في تخصص القانون بشرط ألا تقل مدة دراسته المعتمدة عن سنتين بعد الحصول على الشهادة الجامعية.
  • حسن السلوك والسيرة ولم يحجر عليه.
  • ألا يكون قد حكم عليه سابقاً بحد أو عقوبة لارتكابه جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، إلا إذا انقضى على انتهاء تنفيذ الحكم خمس سنوات على الأقل.
  • أن يكون مقيماً في السعودية.
  • أن يحقق خبرة في طبيعة العمل لمدة سنتين على الأقل باستثناء الحاصلين على شهادة الدكتوراه في مجال التخصص. وتخفض هذه المدة لتكون سنة للحاصل شهادة الماجستير في تخصص الأنظمة، أو في تخصص الشريعة الإسلامية أو ما يعادلهما. وتخفض لتصبح ستة أشهر للحاصل على شهادة دبلوم من معهد الإدارة العامة في تخصص القانون الذي لا تقل مدة دراسته عن ثلاث سنوات.
  • كما أقرت اللائحة التنفيذية لنظام المحاماة شرطاً بعدم الجمع بين مهنة المحاماة وأي عمل خاص أو حكومي.

الأسئلة الشائعة.

لا يلزم المحامي بصرف راتب للمتدرب ولكن يمكن منح مكافآت مالية، وينبغي تسجيل المحامي المتدرب في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
يمكن التحقق من ذلك باستخدام الخدمات الإلكترونية المتاحة من قبل وزارة العدل للاستعلام عن المحامين الممارسين أو من خلال البحث لدى الهيئة السعودية للمحامين.
يجب أن ينهي مدة التدريب لمدة سنتين، باستثناء الحاصلين على شهادة الدكتوراه في مجال التخصص، وتخفض لتكون سنة للحاصل شهادة الماجستير في تخصص الأنظمة، أو في تخصص الشريعة الإسلامية أو ما يعادلهما. وتخفض لستة أشهر للحاصل على شهادة دبلوم من معهد الإدارة العامة في تخصص القانون.
يتميز محامي مكتب الصفوة بالعديد من الصفات على الصعيدين المهني والأخلاقي. حيث يتمتع بخبرة قانونية واسعة وأسلوب متمكن في التعامل من العملاء والقدرة على إثبات ما يدعمهم والدفاع عنهم أمام القضاء. بالإضافة إلى أمانته وصدقه في تقديم هذه الخدمات القانونية بما يخدم العملاء ويصب في صالحهم والحفاظ على سرية قضاياهم.

تضمن نظام المحاماة السعودي الجديد كل ما يلزم لممارسة مهنة المحاماة وتقديم الخدمات القانونية بشكل قانوني واحترافي يخلو من الاحتيال. لذلك ينبغي عليك التحقق من أهلية المحامي قبل اختياره والتأكد من حصوله على ترخيص. ويمكنك الثقة بمحامين مكتب الصفوة المؤهلين والمرخص لهم بمزاولة المحاماة وتقديم الخدمات القانونية في السعودية.

قد تبحث عن رقم محامي سعودي، أو افضل محامين في جدة. تعرف على جدول أتعاب المحامين 2023.

فكرتين عن“نظام المحاماة السعودي الجديد”

  1. ان نظام المحاماة في المملكة العربية السعودية نظام شامل لكل الأمور والمداخلات والتشعبات القانونية بمختلف مستوياتها و مكتب مجموعة محامو المملكة يقدم الصورة المثالية عن القانون بفضل خبرة محاميه الواسعة في مجالات القانون المختلفة وبفضل إلمام محاميه بكل القضايا وبكل مايمكن أن يحدث من نزاعات وخلافات وتطورات في القضايا أو ضمن المرافعات . وفقكم الله

  2. ان مكتبكم قدم لي الكثير من الاستشارات القانونية الناجحة فهو المكتب الذي يلم بكل ما يتعلق بنظام المحاماة في السعودية ويمتلك الخبرة الواسعة في كافة القضايا وبذلك يحصل على الأفضلية المطلقة بين مكاتب القانون الأخرى لأنه مكتب منظم ودقيق ويسعى دائما لتحقيق الحق وإظهار الحق وحماية حقوق العميل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي