محضر تخطي مراجع

ما هو محضر تخطي مراجع في السعودية؟

تقوم الأنظمة الإدارية والعسكرية على تسلسل واضح للمراتب الفردية ومهامها في كل مرحلة، وينبغي التزام كافة الأفراد بالواجبات المترتبة عليهم تجاه من هم أعلى منهم في هذه السلسلة. حيث أن تجاوز ذلك يعتبر مخالفة قانونية، ويترتب عليه فتح محضر تخطي مراجع وفق ما سنبينه في هذا المقال.

هل تحتاج مشورة قانونية بشأن تخطي المراجع في الخدمة المدنية؟ اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي حسين الدعدي.

تخطي المراجع في القانون السعودي

يعتبر تخطي المراجع أحد المصطلحات التنظيمية المتواجدة داخل أي منظمة أو مؤسسة، ويقصد منه إلزام كل فرد برفع الإجراءات لمن هو أعلى منه من حيث المسؤولية الإدارية.

وقد شدد التعميم الصادر بشأن تخطي المراجع على ضرورة مراعاة التسلسل الإداري في جميع المكاتبات الرسمية في المملكة، وذلك لأسباب عديدة تتمثل في التأكد من اتباع إجراءات صحيحة، ومنع تخطي المراجع النظامية، وسير الأعمال بطريقة فعالة.

وبذلك، ينبغي على مختلف الجهات التقيد بعدم رفع المراسلات والطلبات بشكل مباشر إلى الجهات المعنية، وإنما يجب تقديمها وفق التسلسل الإداري.

عقوبة تخطي المراجع

رغم صدور تعميم عدم تخطي المراجع إلا أنه لا يوجد في القانون السعودي ما ينص على فرض عقوبة على الموظف الإداري في حال تخطي المراجع أو التسلسل الإداري، بغض النظر عن الجهة المقدم إليها.

أما تخطي مراجع عسكري فهي مخالفة وفق اللائحة التنفيذية لنظام الأفراد، ولكن عقوبتها تختلف من حالة إلى أخرى، سواء بالإنذار أو الغرامة أو الإيقاف.

ومن الجدير بالذكر، أن العسكري لا يعتبر مخالفًا للمراجع إلى إذا تظلم لمسؤول عسكري، أما في حال التقدم بطلبه لمسؤول مدني كوزير الداخلية فإن ذلك ليس تخطي للمراجع.

نموذج محضر تخطي مراجع

يكتب محضر تخطي المراجع عند ارتكاب مخالفة تخطي المراجع، وذلك وفق الشكل التالي:

التاريخ:…

مدينة:.. في المملكة العربية السعودية.

أنا الموقع أدناه… (الاسم والصفة الوظيفية)، وبناءً على شكوى مقدمة من..، اتبعت إجراءات التحقيق في واقعة تخطي المراجع المنسوبة إلى..

وتبين من خلال التحقيق وما توصلت إليه من أدلة ما يلي:

اسم المتهم…، العنوان:…، رقم الهوية:..

الوقائع:.. ويذكر فيها تفاصيل واقعة التخطي، وتاريخ حدوثها، والجهة التي تم تخطي مراجعها، وتحديد طريقة التخطي.

الأدلة:.. وتتضمن إفادات الشهود والوثائق.

الإجراء المتخذ:.. وتتضمن الإجراء الذي اتخذته الجهة المعنية بعد ورود الشكوى بتخطي المراجع.

القرار المتخذ: تحدد العقوبة المفروضة على المتهم، وأي عقوبات أخرى يتم فرضها.

الأسئلة الشائعة

تخطي المراجع مصطلح تنظيمي متواجد داخل أي منظمة أو مؤسسة، ويقصد منه إلزام كل فرد برفع الطلبات والإجراءات لمن هو أعلى منه من حيث المسؤولية الإدارية.
تتم كتابة خطاب تخطي المراجع بذكر بيانات الفرد الذي قام بتخطي المراجع، وتفاصيل الواقعة، والإجراءات المتخذة، والقرار الذي يتم إصداره بشأن الواقعة.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، ونأمل أن يكون موافقًا لاستفساراتكم حول كتابة محضر تخطي مراجع، والذي وضحنا من خلاله مفهوم تخطي المراجع وعقوباتها.

وإن أردت مساعدة محامي مختص أو الحصول على خدماته بشأن مخالفة تخطي مراجع في السعودية، لا تتردد في التواصل معنا في مكتب المحامي حسين الدعدي للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضًا عن نموذج طلب نقض للمحكمة العليا في السعودية، أو عن نموذج مذكرة اعتراض على حكم قضائي بالسعودية، بالإضافة إلى الاعتراض على رد الدعوى في السعودية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي