شكوى على مطعم في السعودية 2024

تعتبر المطاعم من الأماكن التي يجب أن توفر خدمة عالية الجودة وتحترم حقوق الزبائن. ولكن في بعض الأحيان قد تحدث مشاكل مثل سوء التعامل، أو الجودة السيئة للطعام، أو انتهاك للمعايير الصحية.

لذلك فإن تقديم شكوى على مطعم في السعودية يعتبر خطوة مهمة للمستهلك في حال تعرضه لتجربة سلبية أثناء تناول الطعام في أحد المطاعم، وإذا أردت التعرف على تفاصيل تقديم هذه الشكوى تابع معنا مقالنا التالي.

وإذا كنت تبحث عن استشارة قانونية بخصوص تقديم شكوى أو بلاغ على مطعم يمكنك استشارة مكتب المحامي حسين الدعدي؟ أو اضغط هنا للتواصل مع المكتب مباشرة.

كيف ارفع شكوى على مطعم في السعودية

خدمة “استقبال بلاغ تجاري” هي خدمة رائدة ومهمة أتاحتها وزارة التجارة في السعودية بهدف تحقيق حماية حقوق المستهلكين وضمان الامتثال للقوانين التجارية في المملكة العربية السعودية. ومن خلالها يمكن رفع شكوى على أي نشاط تجاري وليس فقط المطاعم.

من خلال هذه الخدمة، يتاح للمستهلكين التبليغ عن أي مخالفات تجارية يشاهدونها، مثل جودة الخدمة في المطاعم، أو الأسعار غير العادلة، أو أي تصرفات غير قانونية تحدث في المحلات التجارية. كما يمكن للمستهلكين تقديم بلاغاتهم بسهولة وسرعة دون الحاجة إلى زيارة مكتب الوزارة.

لذا تكون الخطوة الأولى لرفع الشكوى هي الدخول إلى موقع وزارة التجارة واختيار خدمة استقبال بلاغ تجاري من قائمة الخدمات الإلكترونية. ثم متابعة الخطوات وفق الآتي:

  • اضغط على بدء الخدمة.
  • حمل تطبيق بلاغ تجاري.
  • سجل الدخول عبر نفاذ الوطني.
  • اختر بلاغ جديد.
  • حدد نوع البلاغ (متجر إلكتروني أو محل تجاري)، وفي حال كان البلاغ على متجر إلكتروني، يتم التحقق من مصداقيته في منصة المركز السعودي للأعمال أو من خلال سجل تجاري.
  • حدد نوع المخالفة.
  • املأ بيانات المنشأة.
  • املأ وصف البلاغ واسم السلعة.
  • أرفق المستندات المطلوبة حسب نوع البلاغ.
  • اختر الموافقة والإقرار.
  • اختر تقديم البلاغ.

بعد تقديم البلاغ، يمكن للمستهلكين متابعة حالة البلاغ والحصول على تحديثات دورية حول مراحل معالجته. كما يمكن لهم التواصل مع مركز اتصال بلاغات المستهلك عبر الرقم 1900 في حال واجهوا أية صعوبات أو احتاجوا إلى مساعدة إضافية.

طريقة الشكوى على مطعم في السعودية

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الإجابات الخاصة بمقالنا السابق تابع معنا.

إذا أردت أن تشتكي على مطعم يمكنك اتباع الخطوات التالية:
1- تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني.
2- اختيار إبلاغ جديد وتحديد نوع الإبلاغ سواء كان عن متجر إلكتروني أو محل تجاري.
3- تحديد ما نوع المخالفة.
4- تعبئة بيانات المنشأة ووصف الإبلاغ واسم السلعة.
5- إرفاق المستندات المطلوبة حسب نوع الإبلاغ.
1900 هو رقم مركز اتصال بلاغات المستهلك ويمكنك التواصل معهم في حال تريد أن تقدم شكوى على أي نشاط تجاري.
بعد تحميل التطبيق، يمكن اتباع الخطوات التالية:
1- النقر على ابدأ الخدمة.
2- تحميل تطبيق بلاغ تجاري.
3- تسجيل الدخول باستخدام نفاذ الوطني.
4- اختيار بلاغ جديد.
5- تحديد نوع البلاغ سواء متجر إلكتروني أو محل تجاري.
6- تحديد نوع المخالفة.
7- تعبئة بيانات المنشأة.
8- تعبئة وصف البلاغ واسم السلعة.
9- إرفاق المستندات المطلوبة حسب نوع البلاغ.
10- الموافقة والإقرار.
11- اختيار تقديم البلاغ.
عادةً، يفضل أن يمتلك المستهلك دليل على صحة الشكوى المرفوعة. فهذا يساعد في توثيق الشكوى وتقديم دليل على المخالفة التي حدثت. ويمكن أن تشمل الأدلة مثل الفواتير، الصور، الرسائل النصية، أو أي توثيق آخر يدعم شكوى المستهلك.
يمكن للمستهلك تقديم الشكوى كتابيًا، و يمكن أيضًا التواصل هاتفيًا لسرعة الاستجابة وحل المشكلة بشكل فوري. وذلك عبر الرقم 1900 فتقديم الشكوى هاتفيًا قد يكون أكثر فعالية في بعض الحالات إن واجهك بعض الاستفسارات أو المشاكل في طلبك.

وفي الختام ومن خلال اتباع الخطوات الصحيحة التي عرضناها لكم لتقديم الشكوى. يمكن للمستهلك أن يساهم في تحسين خدمة العملاء في المطاعم وضمان تقديم تجربة تناول طعام إيجابية للجميع وفي نفس الوقت يضمن حقه. وإذا كنت بحاجة لأي استشارة قانونية بخصوص  شكوى وزارة التجارة على مطعم، يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية.

عزيزي القارئ إذا كنت تبحث عن طريقة تقديم شكوى مرسول في السعودية، أو تريد معرفة كيف يتم تقديم شكوى احتيال مالي. أو طريقة الشكوى على المتاجر الإلكترونية، يمكنك استشاره محامي جدة، فهو يقدم لك أدق التفاصيل.

12 فكرة عن “طريقة تقديم شكوى على مطعم في السعودية”

  1. لاشك بأن الأطعمة التي يتم تقديمها بالمطاعم تحتاج إلى اهتمام و عناية فائقة إضافة إلى رقابة دائمة لأن عدم اتباع ارشادات النظافة أو تقديم أطعمة فاسدة أو المغالاة في الأسعار أو أي مخالفة أخرى ستستهدف عدد كبير من الأشخاص و تعود عليهم بالضرر الحتمي

  2. عبد العزيز بن عبدالله

    انا مندوب توصيل لاحدى التطبيقات ولم تسلمني الشركة الرواتب وين اشتكي علما ان هيئة الاتصالات ووزارة التجارة افادتني انها غير مختصة بشكاوى المناديب

  3. السلام عليكم أقيم في الخبر وأود التواصل مع محامي لأعرف كيف أشتكي على مطعم في السعودية. لقد كانت زيارة غير سارة لأحد المطاعم كان الطعام المقدم باردا واللحم المستخدم غير طازج ولم يطهى جيدا ولكن الأهم أنه تم التلاعب ب الفانورة وإضافة أطعمة لم أطلبها و كان المدير سيء التعامل وغير لبق . أرجو الافادة

  4. سلطانه عبدالحليم النايف

    السلام عليكم حابه اشتكي على مطعم اعطو مندوب هانقرستيشن طلب غير طلبي بالتمام ورغم اني دافع مبلغ كثير وذهبت الى موقع المطعم رفضو يعطوني طلبي الصيحيح لان الغلط منهم ويسلمون طلبات للزباين من غير الفاتوره الاساسيه طلبت منهم يتاكدون من الكاميرا مالقيت تجاوب للاسف وخلوني انتظر نص ساعه او اكثر عند المطعم وعشان يسكتوني اعطوني فاتوره حتى مو نفس الطلب اللي معي جاب لي اي فاتوره موجوده

  5. مطعم للايسكريم بالسليمانية استعمل ملاعق بلاستيكية مفتوحة وغير مغلفة او معقمة وسبق استعمالها من قبل اشخاص تسببت باعراض كورونا لي وصديقي وحرارة شديدة وتعرق والام في الجسم وصداع شفينا منها بفضل الله ثم بفضل تلقي الجرعات الثلاثة لكورونا ولهذا وجب الابلاغ حتى لا يقع ضحايا اخرين

  6. كم مره أطلب من مطعم والدجاج يوصلني نيء وفيه دم حرام عليهم حسبي الله و نعم الوكيل، كيف ارفع شكوى على المطعم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي