الجرائم المعلوماتية

أصبحت الجرائم المعلوماتية من أكثر الجرائم ارتكاباً في العصر الحديث، وأكثرها شيوعاً في الدعاوى المنظورة أمام القضاء. لمعرفة المزيد عن جرائم المعلوماتية في السعودية، ننصحك بقراءة هذه المقالة.

هل ترغب في التواصل مع أفضل محامي قضايا معلوماتية؟ اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

عقوبة الجرائم المعلوماتية

أنواع الجرائم المعلوماتية

تتنوع هذه الجرائم التي يتم ارتكابها بواسطة تقانة المعلومات عبر الأجهزة الحديثة، مثل الجوال والحاسوب وشبكة المعلومات. وهي تعتبر محاكاة للجرائم العادية، إلا أنها تختلف عنها بالوسيلة المستخدمة في ارتكاب تلك الجريمة.

لذلك لا يمكن حصر أنواع جرائم معلوماتية بعدد محدد، وسنذكر على سبيل المثال لا الحصر الأنواع التالية:

    • جرائم الدخول غير المشروع، وهي من أكثر جرائم معلوماتية شيوعاً. حيث تعتبر جريمة دخول شخص بطريقة متعمدة لحاسب آلي أو موقع إلكتروني أو نظام معلوماتي غير مصرح له بالدخول إليه.
    • جريمة التنصت المعلوماتي على كل ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية دون مبرر نظامي.
    • جريمة التهديد أو الابتزاز الإلكتروني عبر الشبكة.
    • جريمة إتلاف المواقع الإلكترونية أو تعديلها أو ما يسمى بالقرصنة.
    • جريمة التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر تقانة المعلومات.
    • جريمة الاستيلاء على الأموال أو على السندات وهي ما تسمى بالاحتيال الإلكتروني.
    • جريمة الاتجار بالبشر عبر وسائل تقانة المعلومات.
    • جريمة الاتجار بالمواد المخدرة والترويج لها عبر وسائل تقانة المعلومات.
    • جريمة ارتكاب أعمال إرهابية عبر الشبكة المعلوماتية والترويج للأفكار الإرهابية، أو تجنيد الأشخاص لصالح منظمات إرهابية.

عقوبة الجرائم المعلوماتية

عاقب المشرع السعودي على الجرائم معلوماتية في نظام مكافحة جرائم المعلوماتية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/17 لعام 1428هـ، مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد واردة في الأنظمة الأخرى.

وتتراوح عقوبة جرائم معلوماتية في السعودية ما بين العقوبات التالية:

    • السجن مدة لا تزيد على سنة والغرامة بما لا يزيد على 500,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين في جرائم التنصت الإلكتروني أو التهديد أو الابتزاز أو التشهير بالآخرين عبر تقانة المعلومات، حسب المادة الثالثة.
    • السجن مدة لا تزيد على ثلاث سنوات والغرامة بما لا يزيد على مليوني ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين في حال ارتكاب جرائم الاحتيال الإلكتروني حسب المادة الرابعة.
    • السجن مدة لا تزيد على أربع سنوات والغرامة بما لا يزيد على 3,000,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين في جرائم الدخول غير المشروع لإلغاء البيانات أو حذفها أو تدميرها أو إيقاف الشبكة المعلوماتية عن العمل حسب المادة الخامسة.
    • السجن مدة لا تزيد على خمس سنوات والغرامة بما لا يزيد على 3,000,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين. كل من ينتج عبر تقانة المعلومات ما يؤدي للمساس بالنظام العام أو الآداب العامة أو القيم الدينية أو يخترق حرمة الحياة الخاصة حسب المادة السادسة.
    • السجن مدة لا تزيد على عشر سنوات والغرامة بما لا يزيد على 5,000,000 ريال، كل من يرتكب جريمة إنشاء مواقع لمنظمات إرهابية على الشبكة المعلوماتية حسب المادة السابعة.

الجرائم المعلوماتية في السعودية

ازدادت بالآونة الأخيرة جرائم المعلوماتية في السعودية، بسبب تطور وسائل الاتصالات وازدياد فعالية تقانة المعلومات.

ولذلك أصدر المشرع السعودي نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، ولائحة نظام جرائم معلوماتية لمعاقبة كل من تسول له نفسه ارتكاب تلك الجرائم.

وقد أتاحت هيئة الاتصالات وتقانة المعلومات إمكانية تقديم الشكوى من خلال الاتصال على رقم الأمن العام (رقم الجرائم المعلوماتية): 00966114908888.

وقد أناط المشرع السعودي بهيئة التحقيق والادعاء العام التحقيق بالجرائم الإلكترونية الواقعة في المملكة، وأكد على أهمية التعاون مع هيئة الاتصالات وتقانة المعلومات. لتقديم الدعم والمساندة الفنية للجهات الأمنية المختصة، من خلال مراحل ضبط الجرائم الإلكترونية والتحقيق فيها وحتى أثناء المحاكمة.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

هي الجرائم التي تتمثل بارتكاب أي فعل يشكل جريمة بحسب القوانين والأنظمة في السعودية، عبر استخدام تقانة المعلومات المتمثلة بالحاسب الآلي أو الشبكة المعلوماتية، أو أي جهاز اتصال حديث، أو أي تطبيق إلكتروني يقوم بنقل المعلومات.
تهدف جرائم المعلوماتية إلى ارتكاب أي فعل يشكل مخالفة للقانون عبر وسائل التقانة الحديثة، المتمثلة بالحاسب الآلي والجوال وشبكة الإنترنت. وذلك لتنفيذ أفعال غير مشروعة أو تحقيق غايات غير مشروعة.
إن دوافع ارتكاب الجرائم الإلكترونية، هي نفسها الدوافع اللازمة لارتكاب الجرائم العادية، فقد تكون بدافع الانتقام أو دافع السرقة أو دافع الطمع في الحصول على الأشياء، أو الرغبة بإثبات الذات، أو دوافع اقتصادية أو ثقافية أو جنسية.
يمكنك ذلك عبر تطبيق المنصة الوطنية الموحدة وفق الخطوات التالية: الدخول إلى منصة أبشر. ثم إلى خدمات الأمن العام. واختيار بلاغ عن الجرائم الإلكترونية. واختيار نوع البلاغ وتعبئة الحقول المطلوبة. ثم الضغط على إرسال البلاغ، وسيتم تزويدك برقم مرجعي للبلاغ.

وفي نهاية مقالتنا عن جرائم المعلوماتية في السعودية، نتمنى أن نكون وفقنا في بيان ما هي تلك الجرائم والعقوبات المقررة بشأنها، وكيف يتم تقديم البلاغ الخاص بها. مع نصيحتنا لمن يتعرض لجريمة معلوماتية، أن يستعين بخبرة أفضل المحامين المختصين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن صحيفة دعوى إلكترونية في السعودية، وكتابة صحيفة دعوى الكترونية. أيضا بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن.

9 أفكار عن “الجرائم المعلوماتية في السعودية”

  1. اريد أسأل عن جريمة انتهاك حرمة الحياة الخاصة وما هي عقوبتها في المملكة لأني تعرضت لسرقة بياناتي الشخصية ونشرها عبر مواقع التواصل هل ينطبق وصف جريمة انتهاك حرمة الحياة الخاصة على ما تعرضت له أم لا و ما هو الوصف القانوني الصحيح و ما عقاب الجاني ؟؟؟

  2. السلام عليكم
    هناك من تدعي انها خطابه في تويتر من السعوديه وربما تكون مقيمه من شروطها دفع ١٠٠٠ اثبات جديه وبعد الدفع تقوم بحظر الشخص وتم التعامل معها ويوجد لها رقم حساب ورقم جوال وسمها بالكامل،، فهل لو قدمت عليها شكوى عبر موقعكم يتم األتعامل معها وايقاف نصبها خوفا ان يقع الكثير في تحايلها ونصبها،، تقديري لكم.

  3. السـ♥ـلاامـ✋ عليـگ ورحـمـه الـله وبركاته انا اتفقت مع شخص عبر تطبيق الانسقرام اشتري منه حساب بقيمه ٤٠٠ ميه ك ومن حولت له المبلغ حظرني عطول. وفوق هذا كان يحلف ما ينصب علي يقول الله شاهد علي اني صادق واريد ارجاع المبلغ وعقوبته ع الحلفان باسم الله كذا حتى تكون عبره للكل لي ينصبو ع اي احد بصفت انه يبيع حسابات ويتاجر وهو ينصب كل من شخص نصب عليه اتمنى معاقبته باقرب وقت عندي دلليل والصور ارجو الرد انا مره مقهوره ع الكذب والحلفان بعد ما صدقته حظرني ارجوك ساعدني واتمنى يكون هالشي بينا ما ابي اهلي يعرفون عني الادله كامله ارجوك ساعدوني

  4. اتمنى الرد علي البريد الاكتروني الخاص بي باسرع وقت شخص مثل هذا لا لازم ما ينغفر الله اول شي يحلف كذب باسم الله لا يخلف الله وثانيا تم النصب

  5. اتمنى الرد علي البريد الاكتروني الخاص بي باسرع وقت شخص مثل هذا لا لازم ما ينغفر الله اول شي يحلف كذب باسم الله لا يخلف الله وثانيا تم النصب

  6. السلام عليكم اما بعد انا حصلت علي اعلان في انستقرام احدهم يدعي انه يقسط جوالات ومن ثم تواصلت معه عبر الواتساب ولاحظت انه يحاول النصب بسبب اني طلبت منه هاتف بسعر 4300 وطلب مني دفعه مقدمه 1500 تحويل وقسط شهري 300 ريال ومن ثم أخبرته اني لن ادفع له حتي اري الهاتف وادعي انه موسسة يجب التحويل اولا وا ارسل لي سجلا تجاري وأخبرته اني اريد زيارة المكتب لتقديم الدفعه والحصول علي الهاتف ثم رفض وشكرا لكم

  7. لقد تم التحويل مبلغ ١٠٠٠ريال شهر ٤ السنة الى فاتت للحرمة تقسيط جوالات والاتفاق بيني وبينها إن أحول لها واليوم الثاني توصل الجوال مع المندوب لكن انتظرت المندوب اليوم الثاني ولا يحظر وأتصل عليها نهار وليل حتى ردت على تقولي طلبك الشحن انقلي ولاتتصلي على ثاني والله اعطتيك بلوك اربد حقي منها حسبي الله ونعم وكيل عليها ورسلت لي ٣ اسماء مختلفة ومع رقم حساب وطلبت مني أحول على الاسم /……………… الى هتقول إسمها

  8. السلام عليكم تعرضت للقرصنة حيث تم الدخول إلى حساباتي الشخصية والتسبب بنشر الأكاذيب والشائعات من حسابي وأيضا نشر صور بذيئة ومسيئة
    للأخلاق والدين وكل هذا من حسابي الشخصي مما سبب لي المشاكل مع أصدقائي ومع عائلتي هل يمكن الوصول للفاعل وفي حال تمكنا من تحديد الفاعل مانوع العقاب الذي سيناله وأود معرفة كل ما يتعلق ب جرائم المعلوماتية وعقوبتها جدة السعودية . شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي