تهتم اللائحة التنفيذية بـــ
0
(0)

تساهم القوانين في بناء مؤسسات متطورة ومجتمعات سليمة، وتعالج الأنظمة واللوائح الكثير من المشكلات الاجتماعية لأنها تعمل على تنظيم العلاقة بين المواطن والمؤسسة وبين المواطنين. كما تهتم اللائحة التنفيذية بـ ضمان الحقوق والحثّ على الواجبات، تحقيقًا للعدالة في الدولة والمجتمع.

وبناءً على ما سبق أردنا أن نقدّم لكَ مقالًا يساعدك في معرفة حقوقكَ والتزاماتكَ، طبقًا لنظام العمل ونظام الحماية واللوائح التنفيذية الخاصة بهم.

إذا كنتَ تبحث عن مشورة قانونية في نظام العمل أو الحماية، ولضمان حصولكَ على كافة حقوقكَ، اتصل بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية من هنا.

تهتم اللائحة التنفيذية بـ:

تهتم اللائحة التنفيذية بتنفيذ الأحكام العامة للأنظمة والقوانين وتنظيم تفاصيل قواعدها القانونية، وذلك كما يلي:

  • تحقيق التطوير المؤسساتي والتنمية المستدامة.
  • تنظيم العمل الداخلي بما فيه الأحكام المتعلّقة بالعقود والأجور والمميزات، والأحكام الخاصة بالمخالفات والجزاءات التأديبية.
  • ضبط العمل المؤسساتي وتنظيم شؤون العاملين.
  • إعداد خطة العمل وفقًا لإطار العمل التنظيمي.
  • تسوية الخلافات بين الأطراف، وذلك في قطاعات الدولة والقطاع الخاص.
  • المحافظة على حقوق الأفراد، وتحقيق العدل والمساواة.
  • حماية حقوق كل من العامل وصاحب العمل.

وتشرف على تنفيذ أحكام اللائحة التنفيذية لنظام العمل وزارة الموارد البشرية والتنمية المجتمعية، وتتولى الإدارات في الجهات الحكومية تطبيق تلك الأحكام.

إذا كنتَ عاملًا أو صاحب عمل يرغب في معرفة حقوقه والتزاماته طبقًا للوائح التنفيذية اتصل بأفضل محامي سعودي، حيث يساعدك في رفع كافة القضايا العمالية في المحاكم المختصة.

اللائحة التنفيذية لنظام الحماية في السعودية

اللائحة التنفيذية لنظام الحماية هي اللائحة التي تهدف لحماية المجتمع من الإيذاء والاستغلال وسوء المعاملة أو التهديد بها، عبر تطبيقها لأحكام نظام الحماية. وتهتم اللائحة التنفيذية بـ:

  • توفير الحماية من الإيذاء بجميع أشكاله وضمان تحقيقها.
  • تقديم الرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية، والعمل على توفير الإيواء.
  • اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المتسبب ومساءلته قانونيًا.
  • نشر التوعية حول مفهوم الإيذاء وآثاره الاجتماعية.
  • معالجة الظواهر السلوكية التي تُنبئ بحدوث حالات الإيذاء.
  • العمل على إيجاد آليات علمية وتطبيقية للتعامل مع الإيذاء.

عقوبة الإيذاء في نظام الحماية ولائحته التنفيذية

يعاقب كل من ارتكب فعل الإيذاء أو أحد أشكاله المحددة في المادة الأولى ولوائحها من النظام بما يلي:

  • الحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن سنة.
  • الغرامة بمبلغ لا يقل عن خمسة آلاف ريال ولا يزيد عن خمسين ألفًا.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا تهتم اللائحة التنفيذية بـ

هي مجموعة الأحكام القانونية التي تحفظ حقوق الطفل وتحميه من الإيذاء والاستغلال والتمييز والإهمال، وتوفر له الرعاية اللازمة وفق ما قرره النظام، وما قررته الأنظمة والاتفاقيات الدولية التي للمملكة طرفاً فيها.
هو مجموعة الأحكام القانونية التي تحمي المرأة من الإيذاء والاستغلال وسوء المعاملة الجسدية والنفسية والجنسية، أو التهديد بها، من قبل أي شخص متجاوزاً فيه حدود السلطة والمسؤولية والعلاقة الأسرية والتبعية المعيشية وعلاقة الكفالة والإعالة، وتقديم الرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية، وإيجاد آليات للتعامل مع الإيذاء ونشر التوعية حول آثاره الاجتماعية.

تعرّفنا في هذا المقال على اللوائح التنفيذية لقانون العمل ونظام الحماية من الإيذاء في السعودية، ورأينا أنه تهتم اللائحة التنفيذية بتنظيم العمل الداخلي بالنسبة لقانون العمل، وضمان حقوق الطفل وأمان المرأة بالنسبة لنظام الحماية من الإيذاء.

يقدّم لك المحامون في مكتب الصفوة جميع الخدمات القانونية، وجميع الإرشادات والتوجيهات التي تساعدك على حلّ أي مشكلة قد تتعرض لها، وفي أي مجال قانوني.

لذلك لا تردد في طلب المساعدة من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، كما يمكنك الاطلاع على كيفية كتابة لائحة اعتراضية في السعودية والتعرف على نموذج لائحة دعوى سعودية وأيضا لائحة اعتراضية على حكم نفقة و لائحة اعتراضية على حكم جزائي.

 

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 0 / 5. عدد الأصوات 0

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي