جدول أتعاب المحامين 2023
5
(1)

كيف يتم تقدير أتعاب المحامين، وما المعايير المتوجبة في ذلك، وهل هناك جدول أتعاب المحامين 2023 في المملكة العربية السعودية.

الأجوبة على كل ذلك تجدها في سطور مقالتنا، المقدمة من قبل أفضل محامي سعودي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأي استفسار حول أتعاب أية دعوى قضائية ترغب برفعها أو استشارة قانونية تريد الحصول عليها. اتصل عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

أتعاب المحامين 2023

جدول أتعاب المحامين 2023.

في الواقع ليس هناك جدول أتعاب المحامين في السعودية، بحيث يمكن الأخذ به، والاعتماد عليه بشكل قطعي.

وبالعودة إلى نظام مهنة المحاماة في السعودية حسب المادة 26، فإننا نجده قد ترك المجال لكل من المحامي والموكل للاتفاق بينهما على بدل الأتعاب المتوجب في الدعوى القضائية، بموجب عقد أو اتفاق، مكتوب أو شفهي.

إلا أن الهيئة السعودية للمحامين، أصدرت قواعد تقدير أتعاب المحامين مع عملائهم عند النزاع. متضمنة المبادئ المتوجب الأخذ بها عند تقدير تلك الأتعاب، بشرط حدوث منازعة بينهما ورفع طلب من قبل المحامي أو الموكل بشأن تقدير الأتعاب واحتسابها.

المبادئ والمعايير في تقدير أتعاب المحاماة في السعودية

كرست الهيئة السعودية للمحامين، مبدأ احترام العقد المبرم ما بين الطرفين بخصوص الأتعاب. وفي حال وجود نزاع بشأنه، فإنها تعتمد المبادئ التالية في تحديد مقدار الأتعاب:

    • النظر فيما عاد على العميل من فائدة، وما دُفع عنه من ضرر.
    • تناسب مخرجات الدعوى مع جهد المحامي الذي بذله لتحقيق تلك النتيجة.
    • تقدير طبيعة الدعوى أو الاستشارة ودرجة تعقيدها وصعوبتها.
    • الأخذ بالفترة الزمنية اللازمة لإنهاء الدعوى.
    • الأخذ بدرجات التقاضي التي مرت بها الدعوى، والاختصاص المكاني، وأية قضايا تفرعت عنها.
    • عدد الجلسات التي حضرها المحامي، أو الساعات التي قضاها في إعداد المشورة القانونية.
    • حجم مكتب المحامي وشهرته وعدد فروعه، والسياسة التي يتبعها المكتب في تحديد أتعاب المحامين لديه، بشرط أن تكون معلنة للجمهور.
    • الآثار المترتبة على المحامي نتيجة قبوله الدعوى، أو الموضوع محل النزاع، كحرمانه من قضايا أخرى بسبب قبوله لهذه الدعوى.
    • مراعاة الأتعاب السابقة في المعاملات بين طرفي الدعوى.
    • خبرة المحامي وسمعته وشهرته وقدراته المهنية.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

يعود تحديد أتعاب المحاماة بالسعودية للاتفاق المبرم ما بين المحامي وموكله، سواء كان مكتوباً أو شفهياً. وفي حال عدم وجود ذلك الاتفاق أو حدوث نزاع بشأنه، فإن المحكمة التي تنظر بالدعوى، تقوم بتحديد مقدار تلك الأتعاب بناء على طلب المحامي والموكل. بما يتناسب مع الجهد المبذول من المحامي، والنفع العائد على الموكل.
إن أهم النقاط التي يجب الاستناد إليها عند تحديد اتعاب المحامين ٢٠٢٣، تتمثل بما يلي: الجهد المبذول من قبل المحامي. الوقت الذي تستغرقه الدعوى. عدد درجات التقاضي في الدعوى، قد تصل إلى أعلى الدرجات أمام المحاكم العليا. شهرة المحامي وسمعته وخبرته. النفع العائد على الموكل نتيجة الدعوى.
يتم دفع اتعاب المحاماة ٢٠٢٣ في الغالب على دفعات، بحيث تكون هناك دفعة مسبقة في بداية الدعوى، ودفعة أثناء سير العمل في الدعوى. وتستحق الأتعاب بشكل كامل بمجرد صدور حكم نهائي في الدعوى، ويعود تحديد طريقة دفع تلك الأتعاب إلى العقد أو الاتفاق المبرم بين الموكل والمحامي.
إن أفضل مكتب محاماة في السعودية، هو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يضم فريق عمل قانوني متكامل، يتكون من نخبة من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين المرخصين على مستوى المملكة. والقادرين على تقديم مختلف الخدمات القانونية بكافة أشكالها وبجودة عالية واحترافية مهنية ممتازة.
يمكنك التواصل مع محامي سعودي خبير، من خلال الاتصال على أرقام التواصل بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وستجد لدى المكتب أفضل الخبرات القانونية فيما يتعلق بمهنتي المحاماة والاستشارات القانونية.

وفي نهاية مقالتنا عن جدول أتعاب المحامين 2023. والتي وضحنا من خلالها كيفية تحديد أتعاب المحامي، وأهم المعايير متوجهة الأخذ فيها عند تحديد تلك الأتعاب.

مؤكدين بذات الوقت على أن مكتب المحاماة الأفضل على مستوى المملكة، هو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. سواء من حيث الخدمات القانونية التي يقدمها، أو من حيث الأتعاب المقدرة من قبله بشكل موضوعي بالنسبة للعملاء.

قد تبحث عن محامي الطائف أو ارقام محامين من صبيا، أو أفضل 5 محامي في ينبع أيضا محامي دعوى قضائية. تعرف على نموذج لائحة دعوى سعودية.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 5 / 5. عدد الأصوات 1

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

3 أفكار عن “جدول أتعاب المحامين 2023”

  1. Pingback: استشارات قانونية اونلاين محامي ويب بالسعودية | استشارات قانونية اونلاين محامي ويب بالسعودية

  2. السلام عليكم لقد سمعت الكثير عن مكتب المحامي وهو من أهم وأفضل المكاتب في السعودية ولذلك أريد طرح مشكلتي لكي أحصل على الاستشارات والمساعدة من محاميي المكتب انا مطلقة وأقيم في حائل مع والدتي وعندي ثلاثة أولاد ولكن زوجي وأهله لا يسمحون لي برؤيتهم وأريد رفع دعوى حضانة وأحتاج لأن أعرف ما هي أتعاب المحامي في قضايا الحضانة بالسعودية

  3. أشكر مكتبكم الذي قمت من خلاله بتوكيل محامي خبير في القضايا الأسرية بشأن قضية حضانة فكسب القضية وتمكنت من الحصول على ابنتي وكنت دائما متخوفة من أن تكون الاتعاب كبيرة وفوق طاقتي المادية ولكن تفاجأت بأن أتعاب المحامي في قضايا الحضانة كانت ملائمة لقدرتي المآلية فقد كان محامي متفهم ويملك أخلاق المهنة الحقيقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي