نموذج لائحة دعوى سعودية

نموذج لائحة دعوى سعودية

2.7
(3)

يمكنكم التواصل مع مكتب الصفوة لطلب محامي متخصص بكتابة لوائح الدعاوى بكل أنواعها نموذج لائحة دعوى مطالبة مالية أو نموذج لائحة دعوى سعودية تجارية أو جنائية لكتابة صحيفة دعوى الكترونية عن طريق استشارة محامي واتس اب.

ماهي لائحة الدعوى السعودية؟

الدعوى القضائية هي:

عبارة عن إجراء قانوني يتقدم به المشتكي اي (المدعي) إلى القضاء ضد شخص آخر يدعى الخصم أو (المدعى عليه) ، وقد يكون المدعى عليه شخصاً وقد يكون مؤسسة خاصة بمعنى آخر شخص اعتباري.  ويطالب فيه بحق أو تعويض عن خسارة تسبب فيها المدعى عليه.

ويتوجب على المدعى عليه حينها الرد على الاتهام أمام المحكمة. ففي حال كان المدعي (صاحب الشكوى) على حق، يعمل القاضي على الفصل بأن يقوم المدعى عليه بإعطاء المدعي حقه او التزامه أو قد يحكم على المدعى عليه بدفع تعويض عن الخسارة التي تسبب لها الى المشتكي.

أو قد يكون الحكم مرتبط في إصدار تعهد عن طريق المدعى عليه من ناحية منعه من القيام بأي إجراء أي أفعال مؤذية للمدعي مثل ضربه أو التشهير في شأن المشتكي و غيرها من الأمور التي تؤثر في شخص المدعي

شروط تقديم نموذج لائحة دعوى في السعودية.

  • يجب أن يتم رفع القضية من طرف شخص له حق على الشخص الآخر الذي سلب الحق منه و يناشد به و في حال كانت تلك المطالب سليمة و لها و جه أحقية في الغرض من الدعوى يقبل القاضي الدعوى.
  • ينبغي أن يكون للمدعي حق ثابت و مفهوم في رفع الدعوة حيث ان المحكمة  لا تقبل في احتمالية الحق فقط أو الاعتماد على شيء ما من الممكن أن يتوفر في المستقبل.
  • ينبغي أن تكون هذه المصلحة أو الحق مشروع فلا يجب أن يرفع دعوى على شخص يطالبه بمبلغ مالي و هذا المبلغ نتيجة ربا أو صفقة مخدرات مثلاً.
  • يجب أن يكون الفعل الذي يشكل مخالفة للقانون  و يعتبر جرم قد حل بالضرر على المدعي ، ولكن في حال سقط الحق بسبب حدوث تغيرات فإنّه يتم الالغاء.
  • يجب أن يكون للمدعي حق موجود بالفعل أي أن يكون مستحق الأداء في الوقت الذي حدث به رفع الدعوى.
  • ان يكون هذا الحق مشروع أي يتوافق و المصلحة العامة و لا ينتج عنه خرق و انتهاك للأنظمة و الى القوانين.
  • يجب ألّا يكون هذا الحق قد طولب به في السابق.

ماذا يجب أن تتضمن صحيفة الدعوى السعودية؟

يجب أن تتضمن على ما يلي:

    • اسم المحكمة التي يتم رفع الدعوى القضائية فيها.
    • تاريخ تحرير عريضة الدعوى القضائية. وهو شيء مهم بغية معرفة مدد التقادم على الحق و ما ينصب على المطالبة فيه .
    • اسم المدعي و اسم المدعي عليه.
    • أماكن عمل المدعي والمدعى عليه ومكان أقامتهم.
    • كتابة اسم المكان الذي رفعت عليه الدعوى من اجل معرفة الاختصاص المكاني.
    • تبيان موضوع الدعوى و العمل على تجهيز الأدلة و الوقائع.
    • يجب أن تكون الدعوى موقعة من طرف المدعي أو وكيله حصراً.

البيانات اللازمة لافتتاح صحيفة الدعوى القضائية.

لافتتاح صحيفة الدعوى القضائية ينبغي تقديم البيانات تبعاً للمحكمة المقدمة إليها الصحيفة. حيث أن بيانات محكمة الدرجة الأولى تختلف عن بيانات محكمة الدرجة الثانية. وبيانات المحكمة العامة تختلف عن بيانات المحكمة الجزائية. لذلك سوف نتعرف على هذه البيانات حسب الجهة المقدمة إليها. وسنبدأ ببيانات محكمة الدرجة الأولى وهي كالتالي:

البيانات اللازمة لافتتاح صحيفة الدعوى في محاكم الدرجة الأولى.

    • التأكد من صفة مقدم الدعوى مع أرفاق صورة من البطاقة الشخصية للأشخاص و صورة من السجل التجاري أو قيد المنشأة للشركات إذا كان موضوع النزاع تجاري.
    • بيانات طرفي الدعوي (المدعي والمدعى عليه) الاسم ، العنوان (واضح) رقم الهاتف صندوق البريد.

البيانات اللازمة لافتتاح صحيفة الدعوى في محاكم الاستئناف.

التقاضي في معظم الأنظمة العالمية يتم على درجتين و تأخذ المملكة العربية السعودية هذا المبدأ و تقدر بشكل كبير حق الفرد في التقاضي على درجتين والبيانات اللازمة لافتتا صحيفة الدعوى في محاكم الاستئناف كالتالي:

    • التحقق من صفة مقدم الدعوى مع وضع صورة من البطاقة الشخصية للأفراد و صورة من السجل التجاري أو قيد المنشأة للشركات ان كان الامر يرتبط بنزاع تجاري.
    • نسخة من الحكم الابتدائي أو القرار.
    • بيانات طرفي الدعوى ( المدعي والمدعى عليه) الاسم ، يذكر العنوان بشكل مفصل، مع  رقم الهاتف ، و ثم صندوق البريد.
    • اذا كانت الدعوى مرفوعة من قبل شخص غير صاحب الصفة ، فيتم ارفاق الوكالة مع نسخ من المستندات المقدمة بعدد المدعي عليهم بالدعوى.

البيانات اللازمة لافتتاح صحيفة الدعوى في المحكمة الجزائية.

البيانات اللازمة لافتتاح صحيفة الدعوى في المحكمة الجزائية تشبه كثيراً نموذج القضايا العادية وهي كالتالي:

    • التحقق من صفة مقدم الدعوى مع إرفاق صورة من البطاقة الشخصية للأفراد وصورة عن كل ما ينشأ أو يرتبط في النزاع من صورة سجل تجاري أو مثلا قيد شركة تجارية.
    • بيانات طرفي الدعوى ( المدعى والمدعى عليه) الاسم ، العنوان بشكل مفصل رقم الهاتف صندوق البريد.
    • اذا كانت الدعوى مرفوعة من قبل شخص غير صاحب الصفة ترفق الوكالة.
    • نسخ من المستندات المقدمة بعدد المدعي عليهم في الدعوى.

نموذج لائحة دعوى مطالبة مالية.

ذهاب الأفراد إلى القضاء هو جانب من شعورهم بالأمان والثقة من ناحية مرفق العدالة. حيث لا يتم المطالبة بحق أو طلب الحصول على حق إلا من خلال الدعوى القضائية. لأن الدعوى هي البوابة التي يجد فيها المدعي حقوقه و مطالبه. عن طريق ما يملكه من أدلة و وقائع ضمن مجريات الموضوع.

لذلك كانت الدعوى القضائية هي مثل بدء للمعركة في ميدان العدل منها يعطي المظلوم حقه و تدحض فيها يد الظلم والظالمين جميعاً. فلا يجب المطالبة بأي حق كان قبل إقامة الحق ثم توجيه الادعاء ضد الخصم. والعمل على تحديد المطالب المطلوبة من الادعاء.

لذلك إذا أردت رفع دعوى مالية وأردت كتابة نموذج لائحة دعوى مطالبة مالية يمكنك الاتصال بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يضم افضل المحامين المختصين بكتابة اللوائح.

صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي في السعودية.

في صيغة الدعوى يجب كتابة:

    • في أعلى النموذج يجب كتابة المعلومات الأساسية كالتاريخ والعنوان ورقم الجوال.
    • ثم يليها الاسم ورقم الهوية.
    • بعدها بيانات الجهة المدعى عليها.
    • ثم تبدء بكتابة بيانات صحيفة الدعوى كسبب التعامل والمبلغ سبب الخلاف الخ.
ولكن لكل دعوى مطالبة مالية طريقة بكتابة اللائحة لذلك احرص على استشارة محامي ليكتب لك نموذج لائحة الدعوى ويوضح لك ما يتعلق في صحيفة الدعوى الالكترونية.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا نموذج لائحة دعوى سعودية.

2367 الدعوى القضائية هي عبارة عن إجراء قانوني يتقدم به المشتكي اي (المدعي) إلى القضاء ضد شخص آخر يدعى الخصم أو (المدعى عليه) ، وقد يكون المدعى عليه شخصاً وقد يكون مؤسسة خاصة بمعنى آخر شخص اعتباري. ويطالب فيه بحق أو تعويض عن خسارة تسبب فيها المدعى عليه، ويتوجب على المدعى عليه حينها الرد على الاتهام أمام المحكمة.

اضف تعليق
1439 لرفع دعوى بشكل إلكتروني عليك فقط الدخول إلى بوابة ناجز، ومن ثم اختيار الخدمات الإلكترونية، وبعدها باقة القضاء، ثم صحيفة الدعوى، طلب جديد، ثم قد بإكمال الخطوات الموضحة في الخدمة الإلكترونية.

اضف تعليق

إن الدعوى القضائية هي وسيلة الأطراف ، عن طريقها يقدمون دفوعهم ومطالهم ، لذلك إن غياب عن الدعوى القضائية أي شرط من بياناتها الإلزامية يفقدها شيء ما من قيمتها القانونية. فعندما لا تحرر الدعوى القضائية بتاريخها الذي تم رفعه بها فان ذلك يصعب الأمر في معرفة مدى سقوط الحق في مضي الزمن.

حيث انه عن طريق الدعوى القضائية يضمن الأشخاص حقوقهم المسلوبة ولكن من الأفضل، ان ندع الأمر لمن لديه زمام الأمر، و المعرفة القانونية اللازمة في ذلك وهو أفضل محامي في السعودية. فلا تتردد في التواصل معنا

احصل على معلومات عن: طريقة رفع دعوى أحوال شخصيةرفع دعوى مالية في السعودية. كذلك تواصل مع محامي شاطر في جدة يخاف الله.

صحيفة الدعوى الالكترونية.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 2.7 / 5. عدد الأصوات 3

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

6 أفكار عن “نموذج لائحة دعوى سعودية”

  1. السلام عليكم أنا من جدة أحتاج للتواصل مع محامي مرخص من أجل التعرف على نموذج رفع دعوى قضائية بالسعودية ولكي أعرف ماهي المحكمة المختصة التي يجب تقديم قضيتي إليها حيث أني أريد رفع دعوى على أحد المكاتب السياحية الذي قمت بحجز رحلة سياحية من خلاله ودفعت له كافة التكاليف وقطعت عن طريقه تذكرة الطيران من الدرجة الأولى لأتفاجئ في الطائرة بأنه تم الحجز لي في درجة رجال الأعمال مع انهم قبضوا تكاليف الدرجة الأولى

    1. الأخ العزيز شادي
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      للحصول على استشارة قانونية كيف تشتكي على مكتب سياحي في جدةالرجاء التواصل مع المحامي المختص عبر خدمة الواتساب عبر الرقم أدناه
      من داخل المملكة العربية السعودية : 0595911136
      من خارج المملكة العربية السعودية : 00966595911136

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي