كتابة لائحة دعوى في السعودية

كتابة لائحة دعوى في السعودية جنائية أو مدنية أو شرعية بشكل احترافي هي نقطة البداية نحو نجاح قضيتك، فإن كنت ترغب برفع دعوى قضائية يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة لطلب محامي متخصص بكتابة لوائح الدعاوى بكل أنواعها.

لأي استشارة قانونية من محامي شاطر سعودي، اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

طريقة كتابة لائحة دعوى في السعودية.

لصياغة لائحة دعوى بالسعودية لابد من اتباع عدة خطوات سنوضحها لك فيما يلي:

  • عنوان اللائحة: عليك وضع عنوان محدد وواضح للدعوى، يحوي اسم المحكمة وأسماء الأطراف.
  •  المقدمة: بكل تأكيد تبدأ اللائحة بمقدمة تحدد من خلالها هوية كل من المدعي والمدعى عليه. بالإضافة للتعريف بالحقوق والمطالب المرادة من الدعوى.
  • وقائع الدعوى: يجب استعرض الأحداث والحقائق الخاصة بالدعوى بشكل تفصيلي واضح.
  • الطلبات: لابد من تحديد المطالب التي تود تحقيقها من لجوءك للمحكمة، وتريد تنفيذها بحسب القانون.
  • الأدلة: قم بتحديد الأدلة التي تدعم موقفك، كالشهود والوثائق والأدلة الأخرى.
  • المؤيدات القانونية: عليك ذكر الأسس القانونية التي تقوم دعواك عليها، بالإضافة لذكر الأحكام والنصوص القانونية التي تدعم موقفك.
  • الختام: يمكنك أن تختم اللائحة بطلباتك النهائية وتوقيعك.

كما يجب أن تتم كتابة اللائحة بلغة عربية رسمية، وأن يتم الالتزام بتنسيق وتقديم المستندات والوثائق المطلوبة وفقًا للمتطلبات القانونية.

خدمات صياغة صحيفة الدعوى.

كما نعلم جميعًا إن الخطوة الأولى بالمطالبة بحق لك أمام القضاء هو التقدم باستدعاء دعوى للمحكمة المختصة، وهذا الاستدعاء يحتاج لكتابة صحيفة الدعوى بشكل جيد يفي بالغرض.

إذ أن صحيفة الدعوى هي الوثيقة الأولى التي يتم تقديمها للقضاء لمطالبة المدعي بحقوقه، وهي اللبنة الأولى بالدعوى وحجر الأساس فيها.

لذلك لابد من أن تكون مصاغة بشكل متقن من النواحي القانونية والتوثيقية والتعبيرية واللغوية، فالصياغة القانونية الدقيقة لصحيفة الدعوى ستدفع بالدعوى قُدمًا إلى الأمام، وهذا يؤدي لسرعة الفصل، وبكل تأكيد وصول المدعي لحقه بأسرع وقت وهو المطلوب.

لذا لابد من صياغة الدعوى بشكل متقن وفق الآتي:

  • الناحية القانونية: ويقصد هنا تدعيم الدعوى بالمؤيدات القانونية.
  • الناحية اللغوية: إن اللغة العربية هي لغة فريدة وألفاظها لها دلالات دقيقة جدًا.
  • الناحية التعبيرية: إن التعبير عن طريق الكتابة يحتاج لسلاسة بطرح المواضيع وترابط بالجمل، فعندما تكون الصحيفة محكمة بشكل دقيق من الناحية التعبيرية، وتنقل القاضي من جملة لأخرى بشكل لا يشتت أفكاره فبكل تأكيد ستؤتي نتائجها المرجوة.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

هي ورقة مكتوبة يلجأ من خلالها المدعي للقضاء للمطالبة بحقه عبر دعوى مدنية أو جزائية أو غيرها، وتشمل كل من بيانات المدعي والمدعى عليه بشكل واضح وتفصيلي.
ليس هناك فرق بينهما إذ أن لائحة الدعوى أو صحيفة الدعوى هي ما يتقدم المدعي به للمحكمة المختصة كتابة وبحسب ما نص عليه قانون المرافعات المدنية ووفق لشروط والضوابط المطلوبة، وتشتمل على كافة بيانات المدعي والمدعى عليه بشكل تفصيلي.

بهذا ننهي مقالنا كتابة لائحة دعوى الذي أبرزنا من خلاله المقصود بلائحة الدعوى. والفرق بين لائحة الدعوى وصحيفة الدعوى بالإضافة إلى نموذج لائحة دعوى سعودية.

اطلع على: طريقة رفع دعوى أحوال شخصية، ورفع دعوى مالية في السعودية، كذلك لائحة اعتراضية على حكم.

6 أفكار عن “كتابة لائحة دعوى في السعودية”

  1. السلام عليكم أنا من جدة أحتاج للتواصل مع محامي مرخص من أجل التعرف على نموذج رفع دعوى قضائية بالسعودية ولكي أعرف ماهي المحكمة المختصة التي يجب تقديم قضيتي إليها حيث أني أريد رفع دعوى على أحد المكاتب السياحية الذي قمت بحجز رحلة سياحية من خلاله ودفعت له كافة التكاليف وقطعت عن طريقه تذكرة الطيران من الدرجة الأولى لأتفاجئ في الطائرة بأنه تم الحجز لي في درجة رجال الأعمال مع انهم قبضوا تكاليف الدرجة الأولى

    1. الأخ العزيز شادي
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      للحصول على استشارة قانونية كيف تشتكي على مكتب سياحي في جدةالرجاء التواصل مع المحامي المختص عبر خدمة الواتساب عبر الرقم أدناه
      من داخل المملكة العربية السعودية : 0591813333
      من خارج المملكة العربية السعودية : 00966591813333

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي