نظام الشيكات الجديد 1442

نظام الشيكات الجديد 1442

0
(0)

انطلاقاً من هدفنا في نشر الوعي القانوني سوف نتناول في حديثنا لليوم نظام الشيكات الجديد 1442. وما جاء به من تعديلات على نظام الشيكات القديم نظراً لأهمية مثل هذا الموضوع والذي يجتاح في بعض الأحيان إلى المحاكم. ولما له من تأثير على المعاملات التجارية التي تقوم على الثقة.

إن موضوع الشيكات بدون رصيد خلق حالة من الرهاب للتجار والشركات والمؤسسات في ما بينهم فأصبحوا يتجهون لأنواع أخرى من الأوراق التجارية في تعاملاتهم كالكمبيالة والسند لأمر.

ورغم العقوبات الصارمة التي جاء بها نظام الشيكات الجديد. إلا أن هناك أغلبية تجهل مخاطر تحرير شيك بدون رصيد. لذلك عبر موقعنا سنتناول أهم الأفكار في نظام الشيكات الجديد.

وسنتعرف معاً على اجراءات رفع دعوى الشيكات بدون رصيد وصلاحية الشيك بدون رصيد. لكي يعرف كل شخص تعرض بحسن نية للوقوع في فخ الشيك بدون رصيد أن يتقدم ببلاغ عن شيك بدون رصيد بعد اتباع عدة اجراءات سنوردها لكم فتابعوا معنا.

هل ترغب في التواصل مع محامي مختص بقضايا الشيكات اتصل على الرقم 0595911136، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

التعديلات التي شملها نظام الشيكات الجديد 1442.

نظام الشيكات الجديد وضع حد لجرائم الشيك بدون رصيد التي اضرت بحقوق ومصالح الاخرين. وقد اشتمل على العديد من النصوص التي لم تكن سابقاً بغرض الحد من انتشار هذه الجريمة التي انتشرت في مختلف أنجاء المملكة. وقد اشتمل على ما يلي:

    • جاء نظام الشيكات بدون رصيد بعقوبة التشهير بحق مصدر الشيك نفسه الذي ليس له مقابل وفاء . وقد عدل هذا النظام بعض النصوص التي تتناول عقوبة شيك بدون رصيد حيث اصبحت عقوبة حبس مصدر الشيك بدون رصيد في السعودية هي عقوبة الحبس من ستة أشهر لثلاث سنوات. وبالنسبة للغرامة التي تكون بالحق العام غير الحق الخاص بما يتمثل بقيمة الشيك،.
    • بينما تكرار جريمة اصدار شيك بدون رصيد قد يجعل عقوبة الحبس تصل إلى خمس سنوات و الغرامة تصل إلى 100 ألف ريال سعودي.
    • ووفق ما جاء في التعديلات التي شملها نظام الشيكات الجديد  بالمادة /121/ من نظام الشيكات. فإنه يتم التشهير بمن يقوم بإصدار شيك بدون رصيد ، والبنك يحظره من عمل حسابات بنكية لديه. ويتم التشهير به وادراج اسمه في الصحف المحلية ، ويتم الإعلان على حساب المجرم.

إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية.

بمجرد توجهك للبنك ورفض صرف قيمة الشيك للأسباب التي تمنع من صرف الشيك كعدم توافق توقيع الساحب على الشيك بالتوقيع على الأوراق التي لديهم. أو عدم وجود رصيد كافي ، أو أن حسابه مغلق ، فأنت هنا أمام جريمة اصدار شيك بدون رصيد.

بعد أن يتم ختم الشيك من البنك قم بالاحتفاظ به واحصل على خطاب اعتراض من البنك. ومن ثم الاستعانة بمحامي قضايا الشيكات ليشرح لك خطوة بخطوة ما يتوجب عليك فعله.

لكن من الممكن ان يكون محرر الشيك حرره بحسن نية دون علمه برصيد كافي ، أو أنه في ضائقة مالية دفعته لذلك. من الممكن أن تصل إلى نتيجة مع محامي قضايا شيكات وحال الموضوع مع مصدر الشيك ودياً بوفاء قيمة الشيك.

بينما في حال كان قد حرره بسوء نية بإمكانك تقديم بلاغ لأقرب مركز شرطة يتبع له البنك. ومن ثم يتم تسجيل البلاغ لتقوم النيابة العامة بالتحقيق في جريمة تحرير شيك بدون رصيد.

ويتم رفع الدعوى الشيك بدون رصيد العامة أمام مكاتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية وتصدر قرارها في القضية خلال 30 يوماً من تاريخ إحالة القضية لها. ويجوز إعفاء صاحب الشيك من عقوبة السجن أو إيقاف تنفيذها، وذلك في حال قام بسداد قيمة الشيك، أو في حالة الصلح، أو التنازل بين الأطراف.

مما سبق نستنتج بأن:

رفع دعوى شيك بدون رصيد هي الوسيلة الناجعة لاستراد حقوقك وإثبات بطلان الشيك. ولا بد من التذكير بأن اجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد تتطلب الاستعانة بمحامي مختص في قضايا الشيكات، ويجب أن يكون على علم ودراية في ما يشمله نظام الشيكات بدون رصيد.
لذلك لا تتردد في التواصل مع محامي قضايا الشيكات بدون رصيد من مكتب الصفوة في جدة للحصول على استشارات قانونية تعرفك بما يجب عليك فعله ومن ثم توكيل محامي شيكات بدون رصيد.

كم مدة الشيك بدون رصيد في السعودية.

المدة النظامية الأولى هي شهر تكون من تاريخ صرف الشيك من البنك وليس التاريخ المحرر في الشيك في المملكة العربية السعودية. وفي حال كان مكان الصرف خارج المملكة العربية السعودية فالمدة تكون ثلاث أشهر.

وبعد رفض صرف قيمة الشيك من البنك والختم عليه يتوجب عليك رفع دعوى شيك بدون رصيد خلال مدة ستة أشهر من نهاية الشهر المقرر في المدة النظامية الأولى . وإذا اردت التوجه للبنك بعد انتهاء المدة النظامية الأولى،  فإن هذا لا يسقط حقك في صرف الشيك.

قد يهمك ايضاً: مدة سجن الشيك بدون رصيد في السعودية.

عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد في السعودية.

من ضمن التعديلات التي شملها نظام الشيكات الجديد في السعودية أن نصت هذه التعديلات على:

عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد. وذلك في أحوال مثل التي ذكرناها مسبقاً لجعل الشيك وسيلة ضمان ، فقد تطلب معارض السيارات واي شركة تبيع منتج بالتقسيط وسيلة لتضمن حقوقها فتعمد إلى اعتماد الشيك كمستمسك يفي بالغرض عند عدم الوفاء .

وهذا ما يتنافى مع طبيعة الشيك القانونية ومع الأسف الكثير من الأفراد يقعون في مثل ذلك. فمن يستلم مثل هذه الشيكات التي ليس لها مقابل وفاء وإنما اتخذها ضمان وذريعة لسداد ما على المدين فهو يعلم أنه ليس مقابل وفاء ومع ذلك تسلمه بسوء نية ، فيجري ايقاع عقوبة الشيك بدون رصيد على كل من الساحب والمستفيد.

تواصل مع: محامي متخصص في قضايا البنوك.

لمحة عن نظام الشيكات بدون رصيد الجديد.

لما كانت الشيكات ذات أهمية كبيرة في حياتنا ، فوجب التعامل معها ضمن ماهيتها والتي تقوم على أنها أداة وفاء. يحرر من الساحب بدفع مبلغ من المال للمستفيد أو لحامله، فيسهل الكثير من التجار في طريقة دفع الأموال وتحويلها والتي تجنبهم مخاطر السرقة.

ولكن الأمر بات مقلقاً بوجود شيكات بدون رصيد انتشرت بكثرة. رغم وضع القوانين الرادعة لكل من تسول له نفسه العبث بحقوق الآخرين والإخلال بنظام الأوراق التجارية. فالشيك ليس أداة ائتمان وضمان للمال لوقت ما ، وقد يتم رفض صرف الشيك لأسباب متعددة من قبل البنوك ومنها عدم وجود رصيد في حساب الساحب، أو رصيده لا يكفي لوفاء قيمة الشيك.

فنحن هنا أمام جريمة إصدار شيك بدون رصيد. لذلك جاء نظام الشيكات بدون رصيد الجديد ليحد من هذه الظاهرة الخطيرة والمنتشرة من خلال العقوبات الصارمة التي فرضها. لوضع حد لكل من يرى بالشيك وسيلة لعمليات النصب والاحتيال بإصدار شيكات وهمية لا رصيد لها في البنوك.

وان الهدف الرئيسي من إصدار نظام الشيكات بدون رصيد هو حماية عملية تداول الأموال في السوق التجارية. وحفظ حقوق المتعاملين في الشيكات كونها وسيلة سهلة وسريعة للوفاء بالمال ونقله ، وأيضاً للحد من جرائم الاحتيال. التي سببها تحرير شيكات بدون رصيد للتمويه وخداع المتعاملين بوجود مال لإتمام التعاقد أو المعاملة.

يجري تطبيق هذا النظام وتوصيف الفعل على أنه جريمة اصدار شيك بدون رصيد من لحظة التوجه إلى البنك. وختمه من البنك بما يشعر بعدم وجود رصيد في البنك ، او أن الرصيد غير كافي لصرف قيمة الشيك.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا نظام الشيكات الجديد 1442.

2431 المدة النظامية الأولى هي شهر تكون من تاريخ صرف الشيك من البنك وليس التاريخ المحرر في الشيك في السعودية. وفي حال كان مكان الصرف خارج المملكة العربية السعودية فالمدة تكون ثلاث أشهر.

اضف تعليق
1567 يتم تحديد موعد سقوط الحكم في قضايا الشيكات بحسب نوع الشيك كالتالي: في قضية الشيك التجاري يسقط الحكم بعد مرور سنة واحدة، وفي قضية الشيك بدون رصيد الذي تم تحريره من قبل الساحب فإن الحكم يسقط بعد مرور ثلاث سنوات. وفي قضايا الشيكات الجنائية البحتة يسقط بعد مرور 15 عاما.

اضف تعليق

نصل معك إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان: نظام الشيكات الجديد 1442 في السعودية وما جاء به من تعديلات.

نأمل أن نكون قدمنا لك الفائدة ووضحنا لك ما يهمك حول نظام الشيكات الجديد الصادر بالمملكة العربية السعودية، وفي حال تعرضت لأي مشكلة تتعلق بالشيكات والقضايا المالية ومسائل البنوك فلا تتردد في طلب الدعم القانوني واستشارات قانونية من أمهر المحامين المختصين والخبراء في السعودية.

أحصل على المزيد من المعلومات والتفاصيل عن: قائمة البنوك في السعودية، و نظام الاثبات الجديد في السعودية. كذلك لائحة اعتراضية على حكم برد الدعوى في السعودية، بالإضافة إلى كتابة صحيفة دعوى الكترونية.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 0 / 5. عدد الأصوات 0

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

11 فكرة عن “نظام الشيكات الجديد 1442”

  1. هل العقوبات الجديدة في موضوع الشيكات بدون رصيد تشمل القضايا قبل عشر سنوات وهل يشمل أيضأ رد الحيازه إذا ثبت لدى القاضي عدم استلام صاحب الشيك المبلغ المتفق عليه .

  2. السلام عليكم
    استفسار اخي العزيز
    اخوي اصدر شيك بدون رصيد وتم سجنه للمحاكمه علما انه اصدر الشيك قبل النظام الجديد لشيكات هل يحاكم بنظام القديم ولا الجديد

  3. شيك على بنك سعودي تم تحريرة في الامارات دون ذكر مكان التحرير او تاريخة .. قمت بتقديم شكوى في السعودية وصدر حكم هل يبطل الحكم في حال اعترض ان الشيك بدون تاريخ وبدون مكان تحرير؟

  4. ابراهيم علي محمد المقعدي

    في حال مضى علي استلام الشيك سنه ونصف من تاريخه لم يقدم لأي بنك هل يفقد الشيك الوضع الجنائي ويتحول الي ورقه إثبات عاديه

  5. السلام عليكم انا استلمت شيك ماعندي علم حد الان فيه رصيد او لا تاريخ الصرف شيك بعد شهر مع العلم انه هو عرض علي هذا شغل معه هل اتحمل عقوبات او لا

  6. رفع علي قضيه شيك بدون رصد ولما رحت للنيابه العامه دفعت المبلغ كامل هل يسقط الحق العام ولا فيها حكم ياليت افاده

  7. هل العقوبات الجديدة في موضوع الشيكات بدون رصيد تشمل القضايا قبل عشر سنوات وهل يشمل أيضأ رد الحيازه إذا ثبت لدى القاضي عدم استلام صاحب الشيك المبلغ المتفق عليه .

    رد

  8. اصدرت شيك قبل 8 اشهر وكان وقتها يوجد رصيد ولكن لم يتم صرف وبعد سبع اشهر تقدم للبنك وقدم اعتراض لعدم وجود رصيد وتقدم به للشرطه والان تقدم به للمحكمه عاماً انه هو من قام بتحرير التاريخ وسجله دون علمي هل يعتبر تزوير واستطيع الاعتراض عليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي