مستشار قانوني أحوال شخصية في جدة

  • بواسطة
مستشار قانوني أحوال شخصية

مستشار قانوني أحوال شخصية

إن موضوع مستشار قانوني أحوال شخصية يبحث عنه الكثيرين في المملكة العربية السعودية. وهناك الكثير من الأسئلة المتداولة عبر محركات البحث تتعلق بالأحوال الشخصية. مثل البحث عن طريقة رفع دعوى النفقة والحضانة!! أو كيف أرفع دعوى الطلاق؟ والكثير من هذه الأسئلة. لذلك أحببنا في هذه المقال أن طلعك عن بعض القضايا المتعلقة بالأحوال الشخصية والتي تحتاج للاستشارة القانونية قبل توكيل محامي

تعتبر محكمة الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية من أكثر المحاكم اكتظاظاً بالناس لكونها تتولى فصل النزاعات المتعلقة بالأحوال الشخصية. ولاسيما بعد ازدياد المشاكل الأسرية في الآونة الأخيرة العائدة لعدة أسباب سنتحدث عنها في مقالات لاحقة. ومن هذه القضايا الشخصية الطلاق ،النفقة،إثبات النسب، تصفية التركات وغيرها من الأمور اليومية التي قد نواجهها في حياتنا اليومية

قد تحتاج ⇐ محامي قضايا الورث في جدة مكة

وتندرج محكمة الأحوال الشخصية تحت محاكم الدرجة الأولى التي تختص بالمشاكل الأسرية والعائلية في الغالب. والتي تختص في النظر في الدعاوى الشخصية وإصدار الأحكام التي تختص بها نوعياً وتكون هذه المحاكم موجودة في كل مدن المملكة العربية السعودية. وسيكون محور حديثنا لليوم عن أفضل مستشار قانوني في قضايا الأحوال الشخصية المختص في كل الاستشارات القانونية المتعلقة. بأي نوع من القضايا الشخصية في جميع مدن المملكة.

لماذا أتوجه لمستشار قانوني أحوال شخصية قبل توكيل المحامي؟

كما هو الحال عند ما نمرض نذهب لطبيب المختص بالألم وكذلك الأمر عند تعاني من بعض المشاكل الأسرية كطلب وصية أو خلع أو طلاق. ستصبح لمن هو مختص بتحمل العبء والقلق عنك لكن من هو الشخص الذي سيساعدك؟. بكل تأكيد عليك أتوجه لمستشار قانوني في الأحوال الشخصية قبل توكيل المحامي تتسأل لماذا أتوجه إليه؟

تعتبر أنظمة الأحوال الشخصية من أهم المجالات. التي قد نواجهها يومياً في حياتنا ونلاحظ أنه في الآونة الأخيرة ازدياد قضايا الطلاق والخلع. والنسب وغيرها من هذه الأمور التي دفعت الكثيرين للحاجة لطلب استشارة قانونية في الطلاق وإلى الجوء لمستشار قانوني متخصص بالاستشارات القانونية المتعلقة بالأحوال الشخصية.

وكثيرين من الناس ذهبوا مباشرةً لمحامي قضايا طلاق بجدة السعودية لطلب الحضانة أو رفع قضية نسب واستمرت قضيتهم عدة أشهر دون جدوى من عملهم. بسبب الخطأ الأولي في تقديمهم للأوراق أو بسبب سرعتهم في اتخاذ قرارتهم الشخصية لكن بتوجهك الصحيح لمستشار قانوني خبير في الأحوال الشخصية. والذي سيخفف عنك القلق والتوتر وبكل تأكيد سيلبي حاجتك ويساعدك بالتعرف على كافة الإجراءات والتفاصيل المتعلقة بمجريات الدعوى.

ولابد أن يمتلك المستشار القانوني الخبرة والمعرفة  الواسعة التي تؤهله لكسب ثقتك وأوصالك لنتيجة مرضية تحقق لك الراحة لك ولعائلتك. وهذا الأمر سيؤثر بشكل كبير على حياتك الشخصية مستقبلاً من خلال اتخاذك القرار المناسب وكيفية التعامل مع مشاكلك الأسرية.

لذلك فكر جيدأ قبل توكيل محامي واستمع جيدأ خلا الاستشارة القانونية ودون كل المعلومات التي سيقدمه لك لتفكر بهدوء فيما بعد.

محتوى قد يهمك ⇐ كم أتعاب المحامي في قضية الطلاق

قضايا الأحوال الشخصية

يعرف مصطلح الأحوال الشخصية بأنه الأنظمة التي تحدد وتنظم علاقة وحقوق الأشخاص المقريبين كزواج أو صلة النسب

وما يرتبط بكل القضايا الأسرية من نفقة وحضانة وميراث ووصية وواجبات وحقوق متبادلة بين أفراد الأسرة والنسب الواحد وكل الأمور التي تعنى بالأسرة وما قد يعتريها من مشاكل

ويمكن التعرف أكثر على قانون الأحوال الشخصية من خلال عدة نقاط تبين مجال محاكم الأحوال الشخصية وهي كالآتي:

قضايا الإرث وحكمه وهو ما يعرف بعلم الفرائض.

القضايا المتعلقة بالزواج وما يترتب عليه من نسب ونفقة ومهر ووصايا وغيرها من الأمور الأسرية.

وقضايا الطلاق والخلع ونفقة وحضانة وكل المشاكل التي تنتج في دعاوى الطلاق.

الهدف من التخصص النوعي للمحكمة الأحوال الشخصية

تميزت محكمة الأحوال الشخصية بتخصصاتها النوعية التي ساعدت المواطنين السعوديين في حل مشكلاتهم بكل يسر وسهولة وحققت الهدف الشرعي والاجتماعي من وجودها ومن أهم أهداف محكمة الأحوال الشخصية:

سهلت الإجراءات القانونية في المحكمة من خلال السرعة في حل النزاعات والقضايا الأسرية.

إتاحة الفرصة أمام القضاة في فصل المنازعات القانونية بشكل عادل ومميز على اعتبار أنهم أصبحوا أكثر دراية بتخصصات المختلفة لقضايا الأحوال الشخصية.

تكلفة الاستشارة من محامي ومستشار قانوني أحوال شخصية

أن أمر تكلفة الاستشارة والأتعاب يشغل بال الكثيرين من الأشخاص في المملكة ويختلف تحديد التكلفة حسب نوع القضية ودراستها. وكذلك بناءً على طلب المستشار القانوني بما يتناسب مع الجهد الذي بذله والنفع الذي عاد على المستشير ولا توجد أي معايير ثابتة لمعرفة استشارة مستشار الأحوال الشخصية. فالمسألة كما ذكرنا نسبية وتخضع لخبرة المستشار ونوع الدعوى ومدى تعقيدها وإجراءاتها اللازمة.

وسنوفر عبر موقعنا بعض الاستشارات القانونية التي ستسهم في رفدك ببعض المعلومات القانونية المتعلقة بقضايا الأحوال الشخصية كأمر الوصية أو الزواج والطلاق وغيرها من القضايا الشخصية.

أفضل مستشار قانوني أحوال شخصية في السعودية

هناك الكثير من الأمور الشخصية التي ترهق حياتنا وتجعلنا في حيرة وقلق كالمشاكل الأسرية أو طلب النفقة والوصاية. أو تثبيت النسب والكثير من هذه الأمور التي تتطلب منك البحث عن مستشار قانوني تستشيرها وتتحدث عن كل التفاصيل التي تقلقك

ولكن لابد أن يكون المستشار ذو خبرة قانونية تؤهله لتقديم النصائح والحلول القانونية الشافية للمسألة القانونية. كما يجب أن يتحلى بالأمانة والصدق وكذلك يتحفظ على أسرار الناس ويعمل بكل شفافية وصدق ويتحلى بصبر ليحاول حل الخلافات الأسرية بطريقة ودية. ولا يتسرع في إعطاء حل نهائي بتوجيه الشخص للمحكمة الأحوال الشخصية بل يلجأ لتحكيم وسماع كل جوانب القضايا. ولا شك كل تلك الصفات النبيلة في المهنة تليق بفرسان مكتب محامو المملكة العربية السعودية. المتخصص بمختلف أنواع القضايا والأحوال الشخصية إذ يعمل في هذا المكتب فريق من المستشارين والمحامين الذين يعملون بكل دؤوب وجد

لتوكل عنك ولإرشادك إلى الطريق السوي لكسب الدعوى واسترداد حقك وستكون وصلت لبر الأمان في أيادي أمنية. تحرص على نصرت المظلومين وإحقاق الحق وإرساء مبدأ العدالة القائم في المملكة وتقديم كل النصائح والاستشارات القانونية المأجورة أو المجانية عبر التواصل إلكترونياً

لطرح قضية القانونية والاستفسار عن أي أمر قانوني يقلقك من خلال مستشار مختص حسب مشكلتك. نعم أنه مكتب مميز أثبتت كفائته القانونية خلال مسيرته المهنية الطويلة وسنعرض لك بعض الخدمات التي يقدمها المستشار القانوني في الأحوال الشخصية:

  • متابعة دعاوى الأحوال الشخصية داخل المملكة أو خارجها.
  • متبعة كل الإجراءات المتعلقة بالزواج والطلاق والخلع.
  • حل المسائل الأرثية وتصفية التركات.
  • دعاوى نفقة العدة .
  • متابعة كل الأمور المتعلقة بدعاوى الإراءة .
  • دراسة الدعاوى بشكل قانوني مستنداً إلى الأنظمة القانونية.
  • تقديم الحل القانوني الأمثل لدعاوى.
  • تقديم الاستشارات الشرعية والقانونية.
  • حل الخلافات والنزاعات بطريقة ودية والسماع للطرفين.
  • دعاوى نفقة الزوج .
  • دعاوى إثبات النسب .
  • الدعاوى المتعلقة بمصاريف التعليم .

بعض الاستشارات التي قد تواجهك في الأحوال الشخصية

ما هي الشروط التي يجب أن تكون موجودة في الولي المسؤول عن الزواج؟ وهل يجوز أن تنتقل للأم؟

أن الشرط الأساسي للولي على الفتاة يجب أن يكون بالغاً وراشداً ومن العصبة نفسها وأن يكون محرماً ويختار تبعاً لترتيب الإرث

وفي حال لم يتوفر أحد من العصبة تنتقل الولاية للأم ولكن بشرط مهر المثل والكفاءة.

هل يمكن للولي تزويج الفتاة دون إذنها؟

في حال تزوجت الفتاة دون إذنها من قبل الولي عليها يعتبر العقد موقوفاً لحين قرار الإجازة الصارح عنها.

هل يجوز التوكيل لإجراء عقد الزواج؟

يجوز التوكيل بعقد الزواج بوكالة مطلقة أو كالة مقيدة لكن لا يمكن للوكيل تزويج موكله من أحد فروعه أو من نفسه إلا إذا نصت الوكالة على ذلك.

هل يجوز للمرأة المطلقة الزواج بنفسها دون وجود وليها؟

في حال كانت المرأة بلغت الثامنة عشر من عمرها وأرادت أن تتزوج يأذن لها القاضي بذلك بعد أن يعطي مهلة للولي ليفكر بزواج الولي عليها بشرط أن لاتزيد المدة عن 15 يوم وفي حال كان اعتراضه غير جدير يأذن لها بزواج بشرط وجود مهر المثل والكفاءة.

طريقة الاستعلام عن دعوى في الأحوال الشخصية

سنقدم لك طريقة سهلة لتستعلم أو لترفع دعوى في محكمة الأحوال الشخصية وذلك عبر موقع وزارة العدل الإلكتروني

يتم تسجيل الدخول عبر الموقع الرسمي لوزارة العدل بعدها تبحث عن أيقونة قسم محكمة الأحوال الشخصية

وهنا تبدأ بالبحث في المربع المخصص بالبحث عن تقديم دعوى أو استعلام عن دعوى الأحوال الشخصية ومن ثم يطلب إدخال ما يلي:

  • ادخل رقم الهوية
  • اكتب الاسم الثلاثي
  • ادخل رقم الدعوى والسنة.

وبمجرد أدخالك هذه المعلومات ستظهر لك نتيجة البحث عن الاستعلام أو تأكيد طلبك بتقديم الدعوى بأسرع وقت ممكن.

وأخيراً نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا معك ونأمل أن يكون المقال استوفى كل القضايا المتعلقة بالأحوال الشخصية والاستشارات القانونية المتعلقة به.

وفي حال أردت الاستشارة القانونية ستحصل على كل المعلومات القانونية التي تريدها من خلال التواصل مع مكتب محامو جدة عبر الأرقام الواردة في المقال. لتحصل على الاستشارات القانونية اللازمة لك قبل التوكيل الرسمي للمحامي والتأكد بأنها المحامي المناسب لمشكلتك

وفي حال أقلقك الأمر لا تتردد بتواصل معنا لتقديم المساعدة القانونية في أمر يواجهك. وتذكر أننا نخلي مسؤوليتنا باعتبار المقال ليس استشارة قانونية لكون مقالاتنا تتناول معلومات قانونية قد تفيدك

لكن عزيزي القارئ لا يمكن اعتبارها استشارة قانونية ثابتة تستند عليها في القضايا التي تواجهك. ولا بأي شكل من الأشكال شاكرين لك حسن المتابعة والقراءة وأملين أن لا تواجهك. أي مشكلة قانونية والله ولي التوفيق.

إخلاء مسؤولية : إن جميع ما نورده ضمن مدونتنا يعد على سبيل المعلومات القانونية .

و لا يمكنك عزيزي القارئ أن تعتبر ما نورده على سبيل الاستشارة بأي حال من الأحوال .

محتويات ذات صلة :

محامي في جدة السعودية

استشارة قانونية بالموبايل السعودية

محامي قضايا ارث جدة مكة السعودية

محامي خبير في جدة مكة السعودية

مستشار قانوني أحوال شخصية – اطلب محامي ومستشار قانوني في قضايا الأحوال الشخصية مختص في كل الاستشارات القانونية لأي نوع من القضايا الشخصية بالسعودية

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *