كم مدة سجن السارق في السعودية

مدة سجن مروج المخدرات بالسعودية

إن المملكة العربية السعودية هي دولة تستمد الأنظمة فيها من الشريعة الإسلامية. وتشمل العقوبات التي ينص عليها القانون الجنائي بالمملكة العربية السعودية قطع الرؤوس العامة والرجم والشنق والبتر والجلد. والجرائم الجنائية الخطيرة لا تشمل فقط الجرائم المعترف بها دوليا كالقتل والاغتصاب والسرقة، ولكن أيضا الردة والزنا والشعوذة والسحر. وننصحك بعد أن تنتهي من هذا المقال قراءة مقال وقف تنفيذ العقوبة في النظام السعودي.

مدة سجن السارق في السعودية وفقاً للقرآن الكريم كما ذكرت بسورة المائدة في الآية 38، إن كان لصًا سواء من الذكور أو الإناث، يجب قطع أيديهم عن الرسغ. ولكن هل يجوز قطع اليد مباشرة، دون سؤال المتهم أو معرفة حالة الجريمة أو معرفة دوافعها؟ بالطبع لا. هناك شروط هامة يجب استيفائها لتطبيق عقوبة الحد على السارق أو السارقة وهي كالتالي:

شروط قطع يد السارق في السعودية.

حد السرقة في الإسلام هو قطع اليد اليمنى من الرسغ وكما ذكرنا في بداية المقال شرعه الله سبحانه وتعالى في سورة المائدة ولكن هذا الحد لا يطبق على كل السارقين وإنما له شروطٌ معينة يجب توافرها وسنذكر هذه الشروط تالياً. ونذكر أن الأمر بتطبيق حد السرقة يُخول به القاضي الشرعي فقط. إذاً ما هي شروط تطبيق حد السرقة؟.

  1. الشرط الأول حتى يتم تطبيق حد السرقة على السارق أن يكون عاقلاً وبالغاً. أي المجنون وغير البالغ لا تقطع يده.
  2. أن يكون المال حرزً, بمعنى آخر أن يكون المال محمي ومخفي عن الأعين وليس ظاهراً. أي يجب أن يكون هناك حالة اقتحام.
  3. أن يقبل صاحب المال بقطع يد السارق.
  4. أن يعترف اللص بالسرقة أو أن يشهد عليه شاهدان بالسرقة. وجرى في أيامنا هذه الأخذ بتسجيلات كاميرات المراقبة في الشوارع.
  5. أن يكون الشيء المسروق نصاباً والنصاب يعني أن يساوي المال المسروق ربع دينار فأكثر. وإذا كانت قيمة الشيء المسروق أقل من ربع دينار يعزر السارق ولكن لا تقطع يده.
  6. أن يكون الشي المسروق محترم. أي أن لحم الخنزير والخمر الخ.. من الأشياء بدون قيمة لا تقطع يد السارق.
  7. أن يكون السارق قد سرق وهو مختاراً أي أن من يسرق مكرهاً لا يطبق الحد عليه.

وكما قلنا فإن مدة سجن السارق في السعودية تنقسم إلى قسمين: الحد والتعزير وفي الفقرة التالية سنتحدث عن التعزير.

كم مدة سجن السارق في السعودية.

لم ينص النظام أو القانون السعودي على مدة سجن السارق في السعودية وعقوبة واضحة للسرقة وإنما ترك العقوبة والحكم ليحدده القاضي.

ومع أن عقوبة السرقة بنظام العقوبات السعودي هو قطع اليد اليمنى للجاني، عن ارتكابه إلى جرم السرقة إلى المرة الثانية.

وبتر اليدين يعد جزء من العقوبات الكبرى و هي (الحدود) بالشريعة الإسلامية. بما بذلك قطع الرؤوس، إلا أنه لا يتم النظر لها بسهولة ضمن المحاكم السعودية.

كما أنه يجب أن تمر الجرائم التي تنطوي على مثل العقوبات هذه عبر تحقيقات مكثفة إضافة لمحاكمات قضائية. و في أغلب الأحيان تستغرق العملية سنوات قبل الوصول إلى الحكم.

في النظام القانوني السعودي، لابد من أن يتم عرض مثل تلك القضايا على ثلاثة قضاة بثلاث مناسبات منفصلة. والتحقق منها بعد ذلك من قاضي رفيع المستوى بمحكمة الاستئناف العليا. و قد كانت هناك حالات عدة قد أعادت فيها محكمة الاستئناف القضية للصفر.

وتحرص حكومة المملكة العربية السعودية على أن تخفف من أي عقبات قد يواجها النظام القضائي بالمملكة العربية السعودية. لهذا فإن النظر بتلك القضايا له إجراءاته و له مراحل تحقيقه الخاصة به، و ذلك لأن عقوبة قطع اليد أو عقوبة تنفيذ حد السرقة ليست بالعقوبة العادية, التي يتم حلها بإجراءات خاصة.

وكي يتم تنفيذ العقوبة تلك يتوجب أن تتوافر الشروط التي تم ذكرها أعلاه إضافة الدقة بإجراءات التحقيق، إذ أن تلك الجريمة تعتبر جريمة ماسة بالأمانة و الشرف. فلابد أن تكون هناك دقة بكافة الإجراءات و إعادة النظر فيها كي لا يكون هناك مجال للشك بتطبيق العقوبة.

ما المقصود بجريمة السرقة؟.

تعرف جريمة السرقة بأنها أخذ مال محترم لغيره وعلى وجه الإخفاء. بمعنى آخر هي أخذ مال الغير من حرز أي من مكان الإخفاء أو الحفظ. وتختلف بذلك عن جريمة الاختلاس الذي يعرف بأنه أخذ المال دون حرز مثله غالباً. كما أنها تختلف عن النهب الذي يعد أخذ مال الغير خلسة أو أخذه بالقوة.

ويتسع تعريف السرقة حتى يشمل كل ما هو مقوم بالمال وما يصح تقديره مالاً. وبذلك السرقة تشمل كل الحقوق المعنوية و المادية لأي شخص طبيعي أو اعتباري بما بذلك حقوق الملكية الفكرية والأدبية.

إذ أن المال يعتبر عصب الحياة، لذلك قد اعتنت الشريعة بحفظه ومنع التعدي عليه عن طريق حماية حقوق الملكية للمجتمع و الفرد و الدولة. بالتالي فلا يحل لأحد الاعتداء على حقوق غيره من دون وجه حق أو بأي نوع من أنواع الاعتداء.

لذلك قد حرم الله السرقة والغصب والربا و الاختلاس والخيانة وغيرها من صور الاعتداء على المال العام أو حتى الخاص. وقد اعتبر كل مال أخذ دون سبب مشروع محرم لأنه يعد أكل للمال بالباطل.

و قد شدد الشرع على عقوبة السرقة على اعتبارها أحد أشد صور الاعتداء على المال ألا وهي قطع يد السارق. و ذلك باعتبارها العضو الذي يرتكب الجريمة فتكون عقوبته البتر والقطع جزاء لما ارتكبته من الإثم.

العوامل التي تدعو لانتشار جريمة السرقة؟.

إن عوامل انتشار جريمة السرقة عديدة منها:

  • ضعف الوازع الديني.
  • تفشي ظاهرة البطالة و الفقر و المخدرات.
  • تدني مستوى المعيشة.
  • سوء التربية لبعض الأبناء.
  • عدم متابعة الأسرة بصورة عامة وغيرها.

مما قد يساعد على حد كبير في نمو انحراف السلوك الاخلاقي والسلوك الإجرامي. والتأكيد على زيادة الوعي التعليمي و الديني والتعليمي والتربوي والإعلامي بخطورة جريمة السرقة إضافة لآثارها السلبية على المجتمع و الفرد والدولة.

كما نرى بأن تحقيق الأمن الاجتماعي يحتاج أيضا التنسيق الأمني من أجل منع استقدام العمالة الأجنبية من أصحاب السوابق الإجرامية ببلدانها.

وأيضا معالجة أوضاع العمالة الغير نظامية، و العمل على إعادة النظر بضوابط و شروط العفو العام حول جريمة السرقة، كي لا يصبح العفو العام حقاً مكتسباً لمرتكبي السرقة. خلاصة القول هي أن جريمة السرقة تحتاج معالجة رادعة، من خلال تشديد عقوبتها.

العوامل التي تحد من انتشار ظاهرة السرقة؟.

  • زيادة الوعي الديني.
  • التأكيد على دور الأسرة بحماية أبنائها من جنوح الأحداث و حتى الانحراف الأخلاقي.
  • الحرص على المراقبة و التوعية من أجل التأكد من حسن اختيار الرفقة الطيبة بغية الحد بشكل كبير من جريمة السرقة  قبل أن تقع.
  • الحماية من الانحراف السلوكي للجريمة لدى البعض من فئات الشباب.
  • مراقبة أوضاع العمالة المخالفة.
  • المتابعة الأمنية الفعالة لجرائم السرقة بعد أن تحدث، إذ أن ذلك سيحد من تفشي جريمة السرقة بصورة عامة.

 

اقرأ أيضا :

عقوبة السب والقذف في السعودية.

عقوبة عقوق الوالدين في السعودية.

كيف اشتكي على مقاول بجدة السعودية.

عقوبة إصدار شيك بدون رصيد في السعودية.

عقوبة الابتزاز في السعودية.

مدة سجن الشيكات دون رصيد بالسعودية

أفضل محامي الرياض المملكة العربية السعودية

كيف اشتكي على شخص نصب علي

 

1 أفكار بشأن “كم مدة سجن السارق في السعودية”

  1. يعطيكم العافية أقيم في جدة أريد رقم محامي متميز عندكم لأن سمعة المحاميين المعروفين من قبلكم جيدة جدا وأن نجاحهم يكون دائما بنسبة عالية بسبب خبرتهم ﻻني أريد الحصول على المساعدة لمعرفة مدة سجن وعقوبة السارق بالسعودية ومتى يطبق الحد الشرعي في السرقة
    وهل هناك أحكام أو شروط تخفيفية عن السارق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *