محامي إداري ومسشار قانوني قضايا إدارية

محامي إداري وقضايا إدارية في السعودية

موضوع مقالنا هذا عن طلب محامي إداري متخصص في قضايا إدارية. ولذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية اطلب الاستشارات القانونية الإدارية من المحامي الإداري المختص بالقضايا الإدارية.

حيث لدينا في مكتب المحاماة محامي إداري متخصص قضايا إدارية ولذلك اطلب استشارة قانونية في القانون الإداري من المحامي المختص مباشرة.

ما هو القانون الإداري؟

يتم تعريف القانون الإداري بأنه أحد أفرع من القانون العام الداخلي. أي أنه ضمن مجموعة من النظم في القانون. وهي بذلك تنظم النشاط للإدارة أو السلطة التنفيذية في تأدية المهام القانونية الإدارية، وبذلك هي تبين الإدارة لأماكن الدولة ووظائفها و الأموال العامة. إضافة لتحديد العلاقة للدولة مع موظفي الدولة. وذلك من جوانب تعيين الموظفين وترقيات الموظفين والعاملين وتكيف الموظفين. وما إلى ذلك من إعارة للموظفين وغيرها من المواضيع التي تخضع للقانون الإداري في الدولة.

اقرأ المزيد عن تعريف القانون الإداري في ويكبيديا.

محامي إداري وقضايا إدارية

محامي إداري وقضايا إدارية

محامي إداري وقضايا إدارية

من المهم عندما يكون لديك قضية في المحكمة الإدارية وديوان المظالم في السعودية . أن تبحث عن محامي إداري سعودي. وبالتالي يكون لديه خبرة واسعة في القانون الإداري . ويفتخر مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية بأن لديه خيرة المحامين والمستشارين القانونين الخبراء بالقضاء الإداري في المملكة العربية السعودية.

أفضل محامي في القضاء الإداري

يعتبر مكتب الصفوة من أفضل مكاتب المحاماة في المملكة العرية السعودية. وذلك بحسب تقييم عملائنا الكرام وخاصة في تقديم خدمات محاماة واستشارات قانونية من أفضل محامي في القضاء الإداري وديوان المظالم في جدة والرياض ومكة المكرمة وكافة دن الممكلة العربية السعودية.

المحكمة الإدارية وديوان المظالم في المملكة العربية السعودية

تعتبر المحكمة الإدارية أو ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية الهيئة المستقلة في القضاء التي تختص بمعالجة المسائل والقضايا القانونية الإدارية وبما يشمل جميع وزارات والهيئات الحكومية. وهي ستة عشر محكمة إدارية موجودة في مدن المملكة العربية السعودية، وتقوم المحكمة الإدارية وديوان المظالم بتحقيق الإنصاف والعدل العدل والمتابعة القضائية التي تكون فاعلة في المواضيع الإدارية والمختصة بالقانون الإداري. وبالتالي تختص تلك المحاكم بالنظر في كافة القضايا والدعاوي الإدارية. وبالتي تقوم بتطبيق القانون والنظام الإداري لمؤسسات الدولة وهيئاتها.

للتواصل مع المحامي للاستشارة القانونية
عبر تطبيق الواتس اب عبر الرقم: 0595911136
أو بالضغط على أيقونة واتس اب في أسفل هذه الصفحة

أفضل محامي إداري وقضايا إدارية مختص

ولكم تساءلنا كيف لمجموعة الأفراد في الإدارات والأماكن الحكومية والوزارات أن تعمل بكل هذا الكم من الإتقان والدقة.

ولذلك كثيراً ما يرد إلينا بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية عن طلب أفضل محامي مختص قضايا إدارية في جدة ومكة المكرمة. وكافة مدن ومناطق المملكة العربية السعودية.
كيف أن هذه العلاقات محكمة بقدر عال من التنسيق والانضباط ولا تخرج عن دائرة معينة تشمل مختلف أنواع الأفراد والشخصيات والأنماط.

لكن ماذا لو تم الخروج عن هذه الدائرة أو تم محاولة الإخلال بها من قبل أحد الأفراد ؟ لذلك لابد أن أي خلل أو نزاع يجب أن يعالج ضمن نطاق القانون والحكمة لكي لا يتشعب ويتكرر.

ولابد أن نلفت النظر أن كثيرا ممن يخالفون القوانين والأنظمة لا يعرفون ماهيتها، وماذا تشمل وهو هدفنا هنا العمل
على تعزيز وإغناء المعلومات القانونية لديك. ومن هنا تكون أهمية تعاملك مع أفضل محامي إداري وقضايا إدارية في الممكلة العربية السعودية بمدينة جدة والرياض ومكة المكرمة وكافة مدن ومناطق السعودية

و لابد أن جميعنا يعلم أهمية الشركات و الدوائر الحكومية و أهمية الموظف أو العامل بالنسبة إلى قطاعات العمل.
لذا  ولأهمية الأفراد و حرصا على عدم ضياع حقوقهم و حمايتهم من التعسف أو التنمر بأشكاله تم تخصيص مجال في
القانون و المحاماة في القضايا الإدارية في المملكة السعودية و سوف نبحث اليوم في نوع معين من القضايا وهي القضايا
الإدارية لنكون منظومة فكرية مقبولة عن هذا الجانب المهم من القانون الإداري.

أهمية القانون الإداري والمحكمة الإدارية وديوان المظالم

كما نعلم جميعا أن القانون الإداري يعمل على تنظيم الأفراد و العلاقات التي تجمعهم بعضهم. وبالتالي العلاقات التي تجمعهم مع الحكومة والعلاقات بين أفراد الحكومة ذاتها. و بالتالي نجد أن القانون الإداري يعمل على تنظيم البلاد والتالي هنا تمثل أهمية المحكمة الإدارية لأن المحاكم الإدارية وديوان المظالم يقوم برفع الظلم وتطبيق القانون والنظم الإداري والتعاميم في المملكة العربية السعودية.

فان ما يميز القانون الإداري هو الحيادية وموضوعتيه إذ يشمل جميع الأطياف و الأنماط و الطبقات و الأشكال في المجتمع.

هدفه الأساسي تقويم سلوك المواطن ثم العمل على تحسين و تطوير المجتمع عن طريق الأشخاص المؤثرين فيه و خاصة شريحة ممثلي القانون و أهمهم محامي إداري متخصص قضايا إدارية جدة مكة.

القانون الذي يتبع أسلوب يتضمن مبدأ الإصلاح وليس العقاب.

نظام معين في القضاء الإداري بالسعودية

قد وجد القانون لينظم علاقات الأفراد و يفض النزاعات و يعمل على تحقيق مبدأ العدالة من خلال المحامي ، فهو من يعرف كيف يوظف القانون و علومه بأشكالها ، كي يحقق العدالة  و ينصر المظلوم .

ووفقاً إلى التطور التقني في القضاء الذي تشهده المملكة العربية السعودية. وخصوصاً في رؤية 2030 لقد تم تطوير ووضع نظام معين  لتسهيل نظر ومعالجة القضايا الإدارية في المحكمة الإدارية وديوان المظالم في المملكة العربية السعودية.

كما أن محامي إداري متخصص قضايا إدارية جدة مكة هو الذي يتصف بالنزاهة يعمل بشكل مستمر على المساهمة في تطوير القوانين قدر الإمكان بما يتناسب مع التغيرات والحداثة التي تحدث للمجتمع .

إذ إنه يمثل روح العدالة ، و قد يضطلع بمهام عالية الخطورة من أجل إقرار الحق و دفع الظلم عن المجتمع .

أنواع القانون الذي يجب أن يعرفه المستشار المتخصص بالقضايا الإدارية

نظرا لكثرة النزاعات وتنوع أطياف المجتمع ، و بالتالي تنوع المشاكل كان لابد من وجود قانون معين لكل مجموعة متشابهة من القضايا ، فكان كما يلي في المملكة :

أنواع القانون العام

  1. النظم في القانون الدولي : الذي يحكم العلاقات بين الدول والمنظمات الدولية.
  2. القانون الدستوري: يعكس شكل الدولة ودينها ونظام الحكم فيها ، وسلطاتها والعلاقة بين هذه السلطات وعلاقة الدولة بالأفراد.
  3. القانون الإداري : يحكم الإدارة العامة من حيث التنظيم الإداري والنشاط الإداري والرقابة القضائية على أعمال الإدارة.
  4. قانون مالي : كل ما يتعلق إيرادات الدولة ونفقاتها.
  5. قانون جنائي جزائي :يخص  أحكام الجرائم والعقوبات والإجراءات الجزائية.

أنواع القانون الخاص

  • القانون المدني: له علاقة  بأحكام الملكية وما يتعلق بها من قواعد البيع والإيجار والتأمين ويبين أحكام الرهن الاختصاص و الامتياز . . . الخ .
  • القانون التجاري: و الذي يتناول الأعمال التجارية والقائمين بها من أفراد وشركات تجارية  كما يبين أحكام الأوراق التجارية .
  • القانون البحري والجوي : والذي يشمل القواعد التي تحكم المنازعات في البحر و الجو.
  • قانون العمل: متخصص بالعلاقات بين العامل و صاحب العمل .
  • القانون الدولي الخاص : و يتناول موضوعات الجنسية و مركز الأجانب و تنازع القوانين.
  • قانون المرافعات الشرعية : و يبين الإجراءات الواجب إتباعها أمام المحاكم الشرعية منذ إقامة الدعوى. و حتى صدور الحكم فيه. و ذلك فيما يتعلق في المواد المدنية و التجارية و الأحوال الشخصية.

ما هو القضاء الإداري في المحاكم الإدارية

رابعا: القضاء الإداري :

يعرف القضاء الإداري بأنه عبارة عن مجموعةً من الإجراءات والأوامر والقرارات. التي تقوم بها السلطة المختصّة بغية الحفاظ على النظام الإداري العام للدولة بمؤشراته الثلاثة؛ الأمن والصّحة والسكينة.

اذا يعتبر القضاء الإداري الإطار القانوني الذي تقوم فيه الإدارة العامة .

حيث هدفه الأساسي احترام الحقوق و الحريّات. و وضعها في التشريعات الداخلية بعين الاعتبار عن طريق المراقبة على أعمال الإدارة العامّة و التحقق من مشروعيّة أداءها.

كما أن وجود القضاء الإداري بين الإدارة والأفراد يعد عاملا مهما في الحد من الأخطاء والمخالفات التي قد تقوم بها الإدارة لتمتعه بالكثير من الامتيازات.

و تتجلى أهمية هذه الفكرة من تعريف بيرنارد شوارتز الذي أكد في حديثه عن القضاء :

“بأنه مظهر من مظاهر عمل الإدارة الذي يتمثّل بتنظيم حريّات الأفراد؛ حمايةً للنظام العام”

و سانده بذلك  أوستن بقوله :

“أنه يعتبره البُنية التحتيّة التي ترتكز عليها مراقبة أعمال و تصرفّات الإدارة العامة ؛ لتمثّل ضمانةً حقيقيةً لحقوق الأفراد في مواجهة خلل الإدارة ، مما يجعلها تتمهل وتأخذ الحيطة في تصرفاتها لتتأكد من مطابقتها للقانون العام للإدارة ”

تخصصات القانون الإداري التي يشغلها المستشار الإداري

من الضروري تبعية قرارات الإدارة وتصرّفاتها كافّة أن تكون  للقضاء ؛ لضمان حريّات الأفراد سواء كان القضاء عاديًا أم إداريًا.

إنما القضاء الإداري في جميع التخصصات في القانون الإداري تتمتع بخصوصية تجعله متضمن لكل ما يجب في هذا المجال.

و تتجلى أهميته فيما يلي :

  1. إن رقابة القضاء الإداري على أعمال الإدارة العامة الجزاء الأكيد لمبدأ الشرعية، والضمانة لتطبيقه والتزام حدوده. على حماية حقوق وحريات الأفراد من تعسّف الإدارة إن وجد. وهذا ما يؤكدوه القضاء الإداري والقانون الإداري.
  2. يعمل القضاء الإداري على  استقراء الأسس والأحكام التي لها دور في التأثير على الظروف الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، و ذلك بأخذ متطلبات الظروف الحالية بعين الاعتبار.
  3. يتميز القضاء الإداري بالخبرة والفاعلية في حل الخلافات التي تنشأ بين الإدارة والأفراد.
  4. يسهم في تثبيت استقرار الأوضاع الإدارية في ظل النظام القانوني في الدولة.

اذا و هنا تكمن أهمية محامي إداري ومتخصص قضايا إدارية جدة مكة و إن لديك أي نزاع أو مشكلة أو استفسار. في هذا المجال. ننصحك أن تلجأ لمن يتصف بالنزاهة و يعمل على تحقيق مبدأ العدالة قبل كل شيء. إضافة لذلك لابد لك من البحث عن محامي إداري يتصف بالقدرة على الإقناع و التحليل و البحث و الاستقصاء.

مما يولد لديه أنواعاً من العلوم في هذا المجال شاملة  وكاملة. ليوظفها في حل مشكلتك مع الأخذ بعين الاعتبار الثغرات
التي يجب البحث عنها. والانتباه لها وكل ذلك بأجر معقول والسرعة القصوى. وهذا ما تجده لدى المحامي.

المحاكم الإدارية التي يشغلها محامي إداري متخصص قضايا إدارية

المحاكم الإدارية

تعمل المحاكم الإدارية على البت في الدعاوى التي ترتبط بالحقوق المبينة في نظم الخدمة المدنية والعسكرية. إضافة إلى التقاعد لموظفي الحكومة.

وأيضاً الأجهزة ذوات الشخصية المعنوية العامة المستقلة.

ودعاوى إلغاء القرارات الإدارية النهائية التي يعرضها أصحاب الشأن، متى كان مرجع الطعن عدم الاختصاص، أو وجود مشكلة في المظهر. وبالتالي مشكلة في السبب، أو عدم الالتزام بالنظم واللوائح. ومن الممكن عدم معرفة تطبيقها. أو وجود مشكلة في استعمال السلطة. بما في ذلك القرارات التأديبية، والقرارات التي يكون مصدرها اللجان شبه القضائية والمجالس التهذيبية.

وكذلك القرارات التي تكون نابعة من جمعيات النفع العام أو ما هو متصل بنشاطاتها. يعتبر في حكم القرار الإداري عدم
قبول جهة الإدارة اتخاذ قرار كان من المفترض اتخاذه حسب الأنظمة واللوائح الإدارية والقانون الإداري، ودعاوى التعويض التي عرضها أصحاب الشأن. عن قرارات أو أفعال جهة الإدارة. والدعاوى المرتبطة بالعقود التي تكون الإدارة جهة فيها. والدعاوى التأديبية التي تعرضها الجهة المختصة، والمشاكل الإدارية الأخرى.

محاكم الاستئناف الإدارية

تعمل محاكم الاستئناف على النظر في الأحكام القابلة للاستئناف. التي تكون صادرة من المحاكم الإدارية، وتحكم بعد
الاطلاع على أقوال الخصوم مع الأخذ بعين الاعتبار الإجراءات المقررة نظاماً.

المحكمة الإدارية العليا

إن مقر المحكمة الإدارية العليا في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية .مقرها الرياض، بإمكان المحكمة الإدارية العليا  الاعتراض و التوقف على الأحكام التي يكون منشأها محاكم الاستئناف الإدارية، في حال كان محل الاعتراض على الحكم غير مطابق  لأحكام الشريعة الإسلامية، أو الأنظمة، بما في ذلك تجاهل مبدأ قضائي توضح في حكم مصدره من المحكمة الإدارية العليا، أو منشأه من محكمة غير محددة وفقاً للنظام، وعدم  تكييف الواقعة بشكل صحيح، أو في وصفها، وفض في نزاع بما لا يتوافق مع حكم آخر سبق أن توضح بين طرفي الدعوى، وفي اختلاف الاختصاص بين محاكم ديوان المظالم.

مواضيع قد تهمك أيضاً

نظام الضرائب في السعودية

محامي في الخبر والدمام والجبيل

محامي ممتاز في جدة ومكة

2 فكرتين بشأن “محامي إداري ومسشار قانوني قضايا إدارية”

  1. السلام عليكم بس اريد اعرف أنو ممكن قطاع عام يفصل عماله بحجة أنو العدد كبير واجت أزمة كورونا وأنا كنت ملتزمه بعملي وانفصلت شو فيني اعمل

  2. السلام عليكم أسكن في مكة وأريد التواصل مع محامي متخصص قضايا إدارية جدة مكة أنا موظف في شركة في قسم العلاقات العامة منذ عشرين عاما فأنا أملك حق الأقدمية بين باقي الموظفين ولكن الشركة عندما مرت بأزمة اقتصادية قامت بتسريح الموظفين ومن بينهم أنا الذي خدمت فيها وأعطيتها كل جهدي مع العلم أن هناك الكثير من الموظفين الجدد لم يتم تسريحهم .هل هناك طريقة أعود فيها لمزاولة عملي في الشركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *