متى يحكم القضاء السعودي بالخلع  للزوجة 

متى يحكم القضاء السعودي بالخلع للزوجة

إن مفتاح الحياة الهنية بين الزوجين هو أساسه التفاهم  التفاهم ، فالعلاقة بين الزوجين تبدأ
هادئة يسودها السلام و المشاعر الطيبة .

و لكن قد يتخلل هذه العلاقة الجيدة هذه العلاقة مشاكل مختلفة قد تكون ناجمة عن خلاف شخصي او
نتيجة مواقف مختلفة ، فتصبح باردة لا نور فيها ولا دفء .

مما يجعل في سير الحياة الزوجية الكثير من التصدُّعات ، و تزداد شيئاً فشيئاً مع الوقت ان لم تتم معالجتا .

لذلك كان هناك حل يريح الطرفين و يخلصهما من المشاكل ان تفاقمت و ازدادت ، فإذا أراد الزوج اخذ القرار ، المتمثل
في انهاء العلاقة الزوجية شرع الله له ما يريد .

و في حال أرادت الزوجة الطلاق  فقد أجاز الله لها ما يسمى بالخلع  .

لكن ضمن شرط و هو أن تعيد لزوجها ما أخذت منه ، وفي بعض الأوقات ربما يكون  أقل أو يكون أكثر من اجل انهاء العلاقة
إتمام الطلاق و من أجل أن يفارقها .

الخلع يتم إذا كرهت الزوجة خلق زوجها ، أو ربما خافت إثماً في ترك حقه .

ولكن مع ذلك من الممكن لكلا الطرفين أن يصبرا على بعضهما أيضا و هو الحل الأمثل ، الزواج هو عبارة عن سكينة و مودة و رحمة كما أوصى تعالى . فان

لكن أن وصلا إلى طريق مسدود بعد العديد من المحاولات التي باءت بالفشل ، جاز الخلع أو طلاق حسب المسوغات والمبررات التي تم وضعها .

ما المقصود بالخلع لكي يعرف متى يحكم القضاء السعودي بالخلع  للزوجة

نظرا للالتباس الذي يقع عند الكثيرين بخصوص موضوع الخلع ، و نظرا لفقر المعلومات القانونية في هذا المجال ، مما يعرض الكثير من النساء إلى الابتزاز ، قررنا أن نوضح بداية ما هو المقصود بفكرة الخلع .

الخلع :

هو أن تقوم الزوجة بدفع عوض ، و يقوم الزوج باستلامه منها من أجل القرار في انهاء علاقة الزوجية كليا رغبة منها ، وذلك يتم عن طريق ألفاظ معينة ، موجودة ضمن القانون .

ما هو سبب تسمية الخلع بهذا الاسم ؟

سمي الخلع بشكل خاص في هذا الاسم ، لأن الفكرة تكمن في ان المرأة هي التي تقوم بخلع نفسها من زوجها ، وذلك من خلال خلع اللباس عن بدنها .

قال  سبحانه تعالى في كتابه الكريم :
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿هن لباس لكم وأنتم لباس لهن﴾
صدق الله العظيم

ان الإسلام قد أباح الخلع ، في حال سوء العشرة ، و كان قد توضح ذلك في  قوله تعالى:
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به)
صدق الله العظيم

ثالثا : الأسباب التي يمكن من خلالها أن نعلم متى يحكم القضاء السعودي بالخلع  للزوجة :

يجب ان نعلم ان هناك العديد من الأسباب التي يمكن من خلالها أن يتم  فيها اتخاذ القرار في الخلع .

و من اكثر هذه الأسباب شيوعا هو التعنيف ، أو الضرب ، أيضا شرب الخمر من الأسباب الهامة و عدم النفقة على الزوجة ، أو قد يكون السبب عدم قيام الزوج بواجباته الزوجية اللازمة ، في مثل هذه الحالات يتم قبول الخلع من قبل القضاء السعودي ، و ذلك بعد أن يتم إثبات السبب من قِبَل الزوجة .

كما يمكن أن يحدث الخلع في حال كانت الزوجة كارهة تماما لزوجها ، فان تمت المحاولة

في  العمل على تقريب وجهات النظر ، و إحضار حكم واحداً من أهلها ، و ايضا حكم آخر من أهله .

فإذا لم تنجح المحاولات جميعها و كانت قد باءت بالفشل ،  يتم في هذه الحالة إنهاء الأمر و يجب أن يتم إعادة مبلغ المهر ، الذي كان الزوج  قد دفعه  لها مسبقا .

في حال رفع دعوى خلع ، أو رفع دعوى طلاق تواصل مع المحامي  في المملكة العربية السعودية

توقف الخلع على صدور حكم القاضي و  ماذا يرى الفريق الأول :

الأساس في الخُلْع هو أن يكون  بالتراضي و التوافق و من خلال اتفاق الزَّوجين ، فهل يفترض أن تتم مصادقة القاضي عليه ، أو أن  يكون الخُلْع لدى القاضي ؟

سنتحدث عن ذلك فيما يلي :

توقف الخُلْع على صدور حكم القاضي .

لقد كان هناك اختلاف في آراء الفقهاء فيما إن كان الخلع ممكن ان يحتاج حاكم أم لا . . .؟ ؟ ؟

قد وضح فريق ، بأن الخُلْع يمكن أن يتم ، في حال كان بحاكم أو كان بغير حاكم ، و كان قد رأى فريق آخر بأن الخلع لا يمكن أن يتم من غير حاكم .

أما فيما يرتبط

 بالرأي الأول :

و الذي قال  أن الخُلْع يتم في حال بحاكم أو بدون حاكم ، وهذا الرأي قد اتفق معه جمهور

الفقهاء ، إذ أنه هو كذلك ، حيث أن الخلع لا يتوقف على حكم الحاكم ، و قد أشادوا

في ذلك ؛ كي لا يتوهم بأن الخلع طالما أنه على عوض فهو مظنةً للجَور ، هذا يعني انه لا يباشره إلا الحاكم .

وفي “ الأشباه والنظائر ” قد وضح السيوطي عند قوله إلى أنواع الفُرْقة التي

ينبغي أن يحضر بها حاكم ،  و تلك التي لا تعتاز إلى حضوره ، حيث ذكر بأن الخلع

و الطلاق أيضا لا يحتاجان إلى حاكم .

وما اعتمد به الجمهور في رايه :

ما رواه البخاريُّ عن عمر و عثمان أنهما قالا
: لا يفتقر الخُلْع إلى حاكم، وما روي عن عمرَ بن الخطاب أنه أتي بخلع بين رجل وامرأته، فأجازه .

إن عقد الخُلْع هو عبارة عن : أشبه بعقد معاوضة، مثل البيع .

كما يمكن ان يتم اتخاذه مثل فسخٌ بالتراضي ، كالإقالة ، و أيضا البيع و الإقالة ، لا يحتاجا لحُكم حاكم .

ماذا يرى الفريق الثاني و ماهي استناداته :

الرأي الثاني

رأوا الفريق الثاني ، في أن الخُلْع لا يتم إلا عن طريق السلطان بشكل خاص ، اذ لا يمكن أن يصح بإرادة الزوجة أو الزَّوج بشكل مستقل ، بل من اللازم و الواجب أن يترافعا إلى الحاكم ، و الحاكم من يقضي و يحكم وقوع الخُلْع ، فإن كان بغير ما ذكر فلا يصح الخُلْع حسب ما ينظرون .

و هذا الرأي كان قد اتبعه كل من كبار التابعين ،
على سبيل الذكر لا الحصر  : الحسن البصري و ايضا سعيد بن جبير .

كان قد قال الحسن البصري لا خلع إلا عند سلطان .

و  اعتمدوا على ما اتخذوه منهجا  من خلال القرآن و السنة التي اتخذوا استنادا :
ذلك في ما  يلي .

قال تعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ… ﴾ البقرة: 229
صدق الله العظيم

ان الله تعالى قد أسند الخوفَ في الآية الكريمة السابقة لغير الزَّوجين إذ قال:
{فَإِنْ خِفْتُمْ}
أي أن الإسناد كان للحكام و الولاة أيضاً ، و لم يتم إسناده إلى الزَّوجين ، فان كان يريد الزَّوجين لكان القول كما يلي :
“فإن خافا ”
و هذا يرمز إلى أن الخُلْع لا يمكن أن يكون إلا عند السلطان .

أما اعتمادهم من السنَّة على الأدلة ، فكانت من قصة ثابت بن قيس وما جاءت به زوجت

لرسول الله صلى الله عليه و سلم ، حيث أنها شكت إليه أمره ، فالرسول صلى الله عليه وسلم أمره في أن يقبل الحديقة و يقوم بتطليقها تطليقة .

لن نتكلم عن إجراءات الخلع ، حيث أننا كنا قد تحدثنا فيما يخصها بشكل معمق في مقال سابق تحت العنوان التالي ” كيف يمكن رفع دعوى الخلع جدة مكة .
 

معرفة متى يحكم القضاء السعودي بالخلع  للزوجة

إن ما يصدر من حكم في قضية الخلع التي حصلت فيما  بين الزوجين ، يكون حكماً أخيرا و نهائيا حيث  ليس له أي باب من أبواب الرجعة فيه .

كما أن الخلع كما تبين حكم لا يقبل الطعن بأي طريق من طرقه ، في حال إن كان بالنقض أو حتى أن كان بالاستئناف .
اذا و لابد بعد ما اسهب بالشرح و تبين أن تستنتج أن موضوع الخلع ليس من المواضيع السهلة أطلاقا ، و يجب عند البدء بإجراءاته انبحث عن محامي متميز ، يمتلك القدرة الظاهرة على النقاش ، و المحاورة ، ولديه سمة حسن الاستماع قدر الإمكان ، لأنه في مثل هذه الحالات قد يكون الأثر الإيجابي للمحامي في التراضي عميق ، و له نتيجة في حل الخلاف من جذره ، و عدم الحاجة إلى الخلع أو إلى الطلاق و معالجة النزاع بعيدا عن إجراءات القضاء ، فكما نعلم أن المحاماة مهنة إنسانية قبل أن تكون ممارسة عملية على ارض الواقع .

لذا سأقترح افضل محامي في المملكة العربية السعودية على الأطلاق و الذي يمتلك الخبرة في جميع المجالات
إن كان لديك أي من القضايا أو المشاكل أو كنت تحتاج إلى استشارة في قضية خاصة  .


اقرأ أيضا مواضيع ذات صلة :

محامى شاطر في جدة يخاف الله .

فسخ عقد الزواج.

مكتب محامي قضايا ابتزاز بجدة السعودية

محامي قضايا افلاس شركات جدة

 

 

2 فكرتين بشأن “متى يحكم القضاء السعودي بالخلع  للزوجة ”

  1. السلام عليكم أسكن في مكة وأنا متزوجة منذ عشر سنوات وأريد استشارة محامي لأعرف متى يحكم القضاء السعودي بالخلع للزوجة لأني أفكر برفع دعوى خلع بسبب تعرضي للضرب المستمر من زوجي وخاصة عندما يشرب الخمر والمسكرات وأنا خائفة على نفسي وعلى أولادي وأريد إنهاء زواجي بأي طريقة ولكن ضمن القانون وبمساعدة محامي

  2. اذا كان سبب الخلع ظلم الزوج وقذفه لزوجته المحصنة وقوله لها كافرة وضربها وعدم إعطاءها حقوقها المادية والمعنوية وأيضًا عدم إعطاءها ماكتب في عقد الزواج من ذهب وغيره وأيضا أخذ منها مبلغ ولم يرجعه لها هل يحق للزوجة خلعه مقابل ان تتنازل عن الذهب وفلوسها التي استلفها زوجها ولم يرجعها ؟؟ فكيف تخلعه وتعطيه مال وهو أساسًا عليه دين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *