فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة في السعودية

فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة في السعودية

3
(9)

في غالب الأحيان نتحدث عن حق الزوج بفسخ عقد النكاح، لكن فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة قد يكون عنواناً مفاجئاً بعض الشيء، إلا أن كلا الطرفين قد يلجؤون لهذا الأمر لكثرة الخلافات بينهم.

كما قد نتساءل أحياناً عن شروط فسخ عقد النكاح، ومتى يحق للقاضي فسخ النكاح؟ وهل فسخ عقد الزواج يعتبر طلاق؟

بكل تأكيد جميع ما ذكرنا هي معلومات بغاية الأهمية، ولكن اليوم موضوعنا سيكون حول الحالات التي تسمح للزوجة بفسخ عقد النكاح وحل الرابطة الزوجية بين الزوجين ولكن من قَبل الزوجة.

فهل شروط فسخ عقد النكاح هي ذاتها بالنسبة للزوجين؟ وهل يمكن فسخ عقد الزواج من قبل القاضي دون وجود الزوج؟ أسئلة كثيرة تتفرع عن موضوعنا ومكان إجابتها سيكون واحد مدونتنا لذلك تابعوا معنا لأي من الاستفسارات أو المعلومات.

هل تريد الاستفسار عن فسخ عقد الزواج؟ تواصل مع محامي شاطر على الرقم0595911136، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

شروط فسخ عقد النكاح

فيما يلي نعرض لكم أهم شروط فسخ عقد النكاح من الزوجة، حيث تتلخص شروط فسخ عقد النكاح في السعودية في:

  • وجود عيب منفّر في أحد الزوجين:

 إن أحد شروط فسخ عقد النكاح في قانون المملكة العربية السعودية هو: وجود عيب منفّر في أحد الزوجين، فإذاً ثبت ذلك، عندها يحق للطرف الآخر فسخ عقد الزواج. وبالتالي يمكن فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة إذا ما أثبتت وجود عيب منفّر في زوجها.

  • الإعسار:

 ومعنى هذا أن الزوج غير قادر على النفقة المستحقة للزوجة والأولاد ولا يستطيع تأمين حاجاتهم ومستلزماتهم الأساسية من طعام وشراب ومأوى وغيرها. وإذا ما ثبت ذلك يحق فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة في هذه الحالة، فالنفقة واجب الزوج وحق المرأة الأساسي.

  • إذا ما كان عقد النكاح باطلاً من أساسه:

ويكون العقد باطلاً بحال لم يشتمل جميع أركان العقد الأساسية، فمثلاً إذا كان العقد بدون شهود أو بغير ولي أمر. أو زواج الرجل من أحد محارمه كزواجه من أخته في الرضاعة مثلاً دون معرفته بذلك. ويقوم القاضي هنا بفسخ عقد النكاح لوجود حرمة في العقد، وهذا ما يسمى بفسخ النكاح الطارئ.

  • رفض أحد الزوجين الإسلام مع دخول الثاني فيه:

وخاصة دخول المرأة في الإسلام حيث لا يفوتنا أن ننبه أنه لا يجوز للمسلمة الزواج بغير المسلم في حين يجوز للمسلم الزواج بغير المسلمة، وبناءً على هذا يجوز فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة لأنه يعتبر باطل شرعاً.

  • سوء العشرة:

وهو قيام الزوج بأي فعل يلحق الضرر بالزوجة سواء أكان مادياً أم معنوياً بما في ذلك الشتم والضرب، فإذا استحالت العشرة بين الزوجين فيمكن حينها فسخ عقد الزواج منعاً للضرر الذي يسببه لها الزوج.

  • غيبة الزوج:

فإذا غادر بيته لسفر ولم يعد لسبب غير مشروع، وطالت مدة غيابه وخشيت المرأة على نفسها يحق لها طلب فسخ الزواج، أما إذا كان لعذر مقبول كطلب العلم أو العمل فلا يحق للزوجة طلب فسخ العقد.

  • فَقد الزوج:

وهو عدم عودة الرجل إلى منزله وعدم وجود أخبار أو معلومات عن وضعه وحاله، حينها يمكن للقاضي فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة.

نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو فيما يخص فسخ عقد النكاح لوجود عيب.

متى يحق للقاضي فسخ عقد النكاح؟

يحق للقاضي فسخ عقد النكاح عند توافر بعض الأمور، ومنها:

    • وقوع الضرر: حيث يحق لأحد الزوجين طلب فسخ عقد الزواج من القاضي إذا ما لحق به ضرر من الآخر، كعدم وجود القدرة على الإنجاب، أو عدم قبول الطرف الآخر بإنجاب الأطفال.
    • الهجر: يمكن لأحد الزوجين رفع دعوى أحوال شخصية لطلب فسخ عقد الزواج وذلك لهجر الآخر له بشرط اعتراف الطرف الآخر. وعليه فإنه يمكن فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة إذا ما اعترف الزوج بهجره لها.
    • الردّة: وهي ارتداد أحد الطرفين قبل الدخول وحينها يصبح فسخ العقد واجباً، أما إذا ما تم الدخول فيجب التفريق بينهما ريثما تنتهي فترة العدة.

ويضاف إلى هذه الأمور ما تم ذكره سابقاً من أسباب كالإعسار، ووجود عذر منفر، و بُطلان العقد وغيرها من الأسباب. وإذا ما تقدمت بطلب لفسخ عقد النكاح ولم يوافق القضاء يمكنك التواصل معنا لمساعدتك في الإجراءات المتبعة.

هل يقوم القاضي بفسخ عقد الزواج من قبل الزوجة دون حضور الزوج؟

أجل، يمكن للقاضي فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة دون حضور الزوج، فهو يمتلك الصلاحية والسلطة لفسخ العقد إذا ما توفر سبب من الأسباب السابقة الذكر.

كاستحالة العشرة بينهما، أو تعرض الزوجة لأي ضرر نفسي أو جسدي أو اجتماعي، فمن الناحية القانونية تعتبر هذه الأسباب كافية لفسخ العقد دون حضور الزوج، إذا ما تمنع الزوج عن المثول أمام المحكمة.

لأن الإجراءات تقتضي وجوب حضور الزوجين وتبليغهما بالأمر الصادر من المحكمة، فمن الضروري حضور الزوجين أمام المحكمة لإنهاء جميع الإجراءات المتعلقة بفسخ العقد.

لكن عدم ذهاب الزوج إلى المحكمة بعد إبلاغه بضرورة الحضور بشكل رسمي، فحينها يقوم القاضي بفسخ عقد الزواج من قبل الزوجة في غياب الزوج.

يمكنكم طلب أي من الخدمات القانونية الأسرية في السعودية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية.

هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الفسخ؟

لا، قد يخطئ الأشخاص في الخلط بين الطلاق والفسخ. رغم وجود الكثير من الاختلافات بينهما، فالطلاق يكون باختيار الزوج ولفظه ورضاه. في حين أن فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة وارد وممكن. 

ويحدث بدون لفظ الزوج ولا يحتاج رضاه، كما يمكن أن يحدث الطلاق دون سبب في حين أنه لا يمكن أن يحدث فسخ للزوج دون سبب.

أما فيما يخص جواز إرجاع الزوج بعد الفسخ، فلا رجعة للزوجة إلى عصمة الزوج بعد فسخ عقد الزواج ولا يملك الزوج إرجاعها إلا بعقد ومهر جديدين ووجوب رضا الزوجة. وهناك استثناءات لهذا الإرجاع، وهي:

    1. لا يجب أن يكون سبب الفسخ هو اللعان، فهو سبب فرقة دائمة.
    2. اكتشاف الرجل بعد وقت بأن زوجته هي إحدى محارمه وتزوجها دون علم منه.
    3. ألا يكون سبب فسخ العقد هو الطلاق البائن بينونة كبرى، فحينها لا يمكن إرجاعها إلا بعد زواجها برجل آخر، ومفارقتها له بطلاق أو وفاة، فحينها يمكنه إرجاعها بعقد ومهر جديدين بالإضافة إلى رضاها.

آثار فسخ عقد الزواج.

كما قام الإسلام بتنظيم جميع التفاصيل المتعلقة بالعلاقة الزوجية وتمامها وشروط صحتها وأساليب المعاشرة الحسنة حتى يضمن لها الاستمرارية وذلك اهتماماً منه ببناء علاقات صحيحة ومجتمع سليم.

كما قام كذلك بتنظيم جميع التفاصيل والأمور التي تتعلق بفسخ العقود أو إنهائها، وذلك من أجل حماية المجتمع من أي أذى أو انحراف قد يلحق به نتيجة لضياع الحقوق واختلاف الأفراد سواء أكان الفسخ من قبل الزوجة أو من قبل الزوج.

ومن أهم الأحكام والآثار الإجبارية المترتبة على فسخ النكاح بما يتناسب مع الفطرة السوية للإنسان الصحيح، والمتعلقة أساساً بكيان الأسرة ما يلي:

أحكام متعلقة بفسخ عقد الزواج:

    • العدّة:  وهي مفروضة في الشريعة الإسلامية على المرأة المطلقة، والمرأة التي توفى زوجها، بالإضافة إلى من تم فسخ عقد نكاحها وإنما تختلف بين هذه الحالات في مدة العدة.
    • النسب: وهو إلحاق الأبناء ونسبهم بوالدهم ونسبته، وذلك في جميع الأحوال والظروف، وحتى في حال فقدان أي شرط من شروط عقد الزواج، أو أي ركن من أركانه.
      والتي توجب فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالزوجة، وحتى ولو كان الأب فاسداً، فيجب ثبوت نسب الولد إلى أبيه وذلك حماية للابن، وحماية للمجتمع. وحماية للأعراض.
    • حرمة المصاهرة: ومعنى المصاهرة مأخوذة لغوياً من الذوبان، فعند الزواج يصبح كل شخص منهما فرداً من عائلة الآخر وجزءاً منها، وهذا النَّسب يلزم الزوج بالعديد من الأحكام. حيث يحرم على الزوج أن يتزوج بأصول زوجته، أو زوجة أصله وحتى زوجة فرعه، فيما لا تحرم عليه فروع زوجته إلا بعد الدخول بها.
    • المهر: وهو ما يقضي بأخذ المرأة للمهر إذا حصل فسخ عقد الزواج إذا تم تأكد الدخول، أما إذا كان فسخ الزواج قبل الدخول، وكان ذلك لفساد في العقد فلا يثبت المهر على الزوج، إذا ما كان العيب من الزوجة. وللزوجة نصف المهر إذا كان فسخ الزواج لأسباب طارئة من قبل الزوج.

كيف يتم فسخ العقد الشرعي؟

بعد أن تعرفنا على تعريف الفسخ و متى يحق للزوجة طلب فسخ عقد النكاح، لابد من أن نعرف كيف يتم فسخ العقد الشرعي لتتضح الرؤية لدينا. يقصد بفسخ العقد الشرعي:

نقض العقد وحل الرابطة الزوجية من أساسه وكأنّ لم يكن.

ويكون فسخ العقد إما بحكم القاضي أو بحكم الشرع، كما أن الفسخ يمكن أن يكون بغير لفظ الزوج، ولا يشترط أن يكون الفسخ برضاه أو اختياره.

فالفسخ لا يحصل إلا من خلال وجود سبب يوجبه و يبيحه كعدم كفاءة أحد الزوجين أو بحال ارتداد أحدهما عن الدين و رفض العودة إليه أو بحال وقوع اللعان بينهما، أو إعسار الزوج أو بحال وجود أحد الشروط الاخرى التي ذكرناها أعلاه.

اسئلة شائعة

إجابات لأسئلة عدة سنقدمها لكم:

2207 الطلاق يمكن أن يتم دون سبب، وأما فسخ العقد يحتاج لأسباب قوية لكي يقوم القاضي في إقراره، كما أن الطلاق لا يحتاج وجود قاضي وذلك على عكس فسخ العقد لأنه يحتاج للمثول ما بين يدي القاضي.

اضف تعليق

3119 في حال اكتشف الزوج بعد عقد قرانه عليها بأن الزوجة بها عيباً وقبل دخوله بها وبعدها قام بفسخ العقد، ليس لها عليه مهر بسبب أنها غشته.

اضف تعليق

2031 بكل تأكيد لا يمكن ذلك، إذ أنه لا رجعة للزوج على زوجته بعد فسخ عقد النكاح، ولا يملك إرجاعها إلا من خلال عقد جديد وبرضاها.

اضف تعليق

2943 يمكن أن يتم رفع دعوى فسخ العقد عبر موقع وزارة العدل وخدمة صحيفة الدعوى الإلكترونية، كما يمكن أن يتم ذلك عبر الوصول للخدمة من الصفحة الرئيسية لموقع الوزارة ومن ثم الخدمات الإلكترونية ومن ثم خدمة صحيفة الدعوى.

اضف تعليق

بهذا نصل لختام مقالنا الذي حمل عنوان: فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة في السعودية لعام 2023

وتحدثنا من خلاه عن كل ما يتعلق بفسخ عقد الزواج وشروط فسخ عقد الزواج في القانون السعودي. كما أوضحنا كم عدة فسخ عقد الزواج وهل يجوز إرجاع الزوجة بعد الفسخ ومتى يحق للقاضي فسخ النكاح؟ كل ذلك كان بشكل مفصل بهدف إغناء ثروتكم القانونية، آملين أن نكون قد وافيناكم بكل ما هو قيم ومفيد.

لأي من الاستفسارات تواصلوا معنا عبر أرقامنا المتواجدة على الموقع.

كما قد يهمك أيضاً ضمن مدونتنا فسخ عقد النكاح بسبب الضرب في السعودية، أيضاً طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني في السعودية، كما لا تتردد بزيارة مقال متى يحكم القاضي بفسخ النكاح للزوجة، استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض بالسعودية، كما يهمك عقوبة عقوق الوالدين بالسعودية.


المراجع:

  • وزارة العدل: المملكة العربية السعودية.
  •  نظام الأحوال الشخصية – تفاصيل النظام.
  • فسخ الزواج – ويكيبيديا.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 3 / 5. عدد الأصوات 9

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

28 فكرة عن “فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة في السعودية”

  1. بحال كانت المرأة تعمل وتزوجها على حالها ولم تشترط العمل بعقد النكاح هل للزوج أن يمنعها بعد ذلك ؟

  2. السلام عليكم ابغي اعرف إذا تم الفسخ لوجود ظروف طارئة حصلت في الزواج وبعد الفسخ مازالت واستمر الوضع فيها ترجع الزوجة بعقد جديد

  3. السلام عليكم أنا من جدة وأريد استشارة محامي من أجل معرفة متى يحكم القاضي بفسخ النكاح للزوج
    علما أن عقد النكاح الخاص بي تم عقده دون وجود شهود وهذا ما أخافني وأقلقني وأخشى أن أقع ضحية خداع وأريد التواصل مع محامي ليشرح لي طريقة رفع دعوى فسخ النكاح لاني لا أريد لهذا الزواج أن يتم

    1. الأخت العزيزة رؤى
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      للتواصل مع محامي قضايا اسرية في جدة
      الرجاء التواصل مع المحامي والمستشار القانوني في جدة على الرقم التالي:
      من داخل المملكة العربية السعودية : 0595911136
      من خارج المملكة العربية السعودية على الرقم : 00966595911136

      1. هل يحق لزوجه الخلع بسبب ان والدها زوجها غصب عنها مع العلم انها مازالت بنت ولم يدخل بها لانها لاتريده

  4. هل تأخذ الزوجه كامل المهر إذا طلبت الفسخ من زوجها اثناء الملكه وهي في بيت أهلها قبل الدخول ولكن كانت هناك خلوه بالجلوس معها في بيت اهلها بدون دخول

  5. المدعي العام رفع دعوة بفسخ عقد زواج ابنتي لفارق السن بينها وبين زوجها ولم يحصل دخول بل هناك خلوى شرعية وبقيت عند زوجها ٤ اشهر ولكن لم يتم الدخول السؤال ازا فسخ العقد هل يحق ابنتي المهر كامل او نصفه او لا شيى

  6. هل يحق للزوجة فسخ عقد الزواج في حال كان زوجها لا يعمل ولا يدفع اليها ولا لولدها نفقاتهم ويستغل زوجته بتشغيلها لتصرف عليه وعلى اولادها ؟
    وماهي اجراءات فسخ عقد الزواج ؟

  7. انا متزوجة من ١٢سنه ومن يوم تزوجت زوجي يخونني مع امراءة متزوجة وتطلقت مرتين ولازالت معه الى الان وايضا يمد يدة ولسانه. هل لو طلبت فسخ نكحاح يتم الفسخ او لا

  8. هل يحق لي فسخ عقد النكاح لعدم توفر بيت شرعي متزوجه لاكثر من 5سنوات لي شقه فوق سكن اهل الزوج ولاكن اهل الزوج لهم مفاتيح لها يدخلون اثناء غيابي دائما ورفض زوجي ان استقل بشقتي لكي لايكون هناك خصام بينه وبين اهله

  9. السلام عليكم متزوجه لي 9 سنوات تقريبا وزوجي مايصرف عليا ولا على اولادي ولا لي ليت شرعي مستقل واسكن مع اهلي هل استطيع فسخ عقد النكاح وماذا يترتب علي

  10. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    استفسار لو طلبت الفسخ وفي حال تم الزواج ولكن المهر لم يكون كامل .. هل يرجع المهر للزواج في حال انه ماكمله حتى بعد الزواج ؟

  11. السلام عليكم هل إذا رفعت الزوجة فسخ عقد نكاح وكل ماادعت به لم يثبت وكان ادعائاتها باطلة هل يتم فسخ عقد النكاح امً لا وهل ترجع ل الزوج شئ من المهر

  12. تزوجت بعقد نكاح عرفي واريد ان افسخه ماذا يترتب على ذلك وهل انا عرضة للمسائلة القانونية وما هي الإجراءات التي علي القيام بها لفسخ العقد

  13. أنا زوجي طلقني طلقه واحده من 5 أشهر و لم يردني و لم يثبت الطلاق رفعت دعوى إثبات طلاق و لم يحضر الجلسه الأولى ولا الثانيه فقام القاضي برد دعواي لعدم حظور المدعي عليه و لعدم وجود شاهد على واقعة الطلاق. هل يمكنني ان أقوم بفسخ عقد النكاح بدون عوض في هذه الحاله؟

  14. هل تأخذ الزوجه كامل المهر إذا طلبت الفسخ من زوجها اثناء الملكه وهي في بيت أهلها قبل الدخول ولكن كانت هناك خلوه بالجلوس معها في بيت اهلها بدون دخول

  15. السلام عليكم هل إذا كانت الزوجه تريد الفسخ من الزوج لعدم استطاعتها القيام بواجبات الزوج وعدم القدره على العيش معه يحق لها الفسخ

  16. السلام عليكم هل إذا كانت الزوجه تريد الفسخ من الزوج لعدم استطاعتها القيام بواجبات الزوج وعدم القدره على العيش معه يحق لها الفسخ

  17. نفس السؤال اريد اعرف الاجابه
    السلام عليكم هل إذا كانت الزوجه تريد الفسخ من الزوج لعدم استطاعتها القيام بواجبات الزوج وعدم القدره على العيش معه يحق لها الفسخ

  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل إذا كانت الزوجه تريد الفسخ وتحريش من قبل اهلها واخوانها وبينا اولاد وانا لم اخطي عليها ولم اضربها وحتي قبلت انها تدرس وامنة لها وظيفه ومعها سياره ولم امنعها عن شي خاص بها وهي الان تقول خلص وعدم القدره على العيش معك هل يحق لها الفسخ وهل تردي لي مهري واي شي خسرته عليها وانا مابي الطلاق لان بينا 16 سنه عشره واولاد.
    وشكرا
    والله على ما قول شهيد

  19. هل تسترد الزوجة حقوقها اذا طلبت فسخ العقد علما ان الزوج سيء المعشر و لايستطيع الانجاب ولا النفقه على الزوجة بالاضافه الى بيع ذهبها و اخذ اموالها بالقوه ؟؟
    ارجو الرد

  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عندي استفسار بخصوص فسخ عقد النكاح وذلك بسبب (…) مثبت ، يمنعني من اكمال واستمرار حياتي معاه، الحاق الضرر النفسي اللي أثر على صحتي جسدياً بتقارير طبية ، وذلك بعد عقد القران وبعد الدخول ، ولكن دون علم الأهل، هل لي إرجاع المهر كامل؟
    الله يجزاكم خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي