فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة في السعودية

فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة في السعودية

فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة يعني نقضه وإبطاله. وحل الرابط الزوجي وذلك بسبب وجود عائق واضح. وقيام ظرف طارئ ليس من أصل العقد. يمنع استمراره. ويكون ذلك بحكم من القاضي أو بحكم الشريعة.

ومما لا شك فيه أن للزواج فوائد كبيرة تعود نتائجها على الفرد والمجتمع، ولكن هناك حالات يتحتم بها إنهاء الزواج. وبناء على ذلك يتم فسخ عقد النكاح، وذلك ضمن شروط محددة.

في نهاية المقال يمكنك قراءة بعض المقالات التي ستغني أفكارك أكثر عن قضايا الطلاق وفسخ النكاح من قبل الزوجة:

شروط فسخ عقد النكاح:

فيما يلي نعرض لكم أهم شروط فسخ عقد النكاح من قبل الزوجة:

تتلخص شروط فسخ عقد النكاح في السعودية في:

  • وجود عيب منفّر في أحد الزوجين: إن أحد شروط فسخ عقد النكاح في قانون المملكة العربية السعودية هو: وجود عيب منفّر في أحد الزوجين. فإذا ثبت ذلك، عندها يحق للطرف الآخر فسخ عقد الزواج. وخلاصة القول أنه يمكن فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة إذا ما أثبتت وجود عيب منفّر في زوجها.
  • الإعسار: ومعنى هذا أن الزوج غير قادر على النفقة المستحقة للزوجة والأولاد. ولا يستطيع تأمين حاجاتهم ومستلزماتهم الأساسية من طعام وشراب ومأوى وغيرها. وإذا ما ثبت ذلك يحق فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة في هذه الحالة. فالنفقة واجب الزوج وحق المرأة الأساسي.
  • إذا ما كان عقد النكاح باطلاً من أساسه: فلا يشتمل جميع أركان العقد الأساسية، فمثلاً إذا كان العقد بدون شهود أو بغير ولي أمر. أو زواج الرجل من أحد محارمه كزواجه من أخته في الرضاعة مثلاً دون معرفته بذلك. ويقوم القاضي هنا بفسخ عقد النكاح لوجود حرمة في العقد، وهذا ما يسمى بفسخ النكاح الطارئ.
  • رفض أحد الزوجين الإسلام مع دخول الثاني فيه: وخاصة دخول المرأة في الإسلام حيث لا يفوتنا أن ننبه أنه لا يجوز للمسلمة الزواج بغير المسلم. في حين يجوز للمسلم الزواج بغير المسلمة. وبناءاً على هذا يجوز فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة لأنه يعتبر باطل شرعاً.
  • سوء العشرة: وهو قيام الزوج بأي فعل يلحق الضرر بالزوجة سواء أكان مادياً أم معنوياً. فما في ذلك الشتم والضرب. فإذا استحالت العشرة بين الزوجين فيمكن حينها فسخ عقد الزواج منعاً للضرر الذي يسببه لها الزوج.
  • غيبة الزوج: فإذا غادر بيته لسفر ولم يعد لسبب غير مشروع، وطالت مدة غيابه وخشيت المرأة على نفسها. يحق لها طلب فسخ الزواج. أما إذا كان لعذر مقبول كطلب العلم أو العمل فلا يحق للزوجة طلب فسخ العقد.
  • فَقد الزوج: وهو عدم عودة الرجل إلى منزله وعدم وجود أخبار أو معلومات عن وضعه وحاله. حينها يمكن للقاضي فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة.

انظر أيضا: طريقة فسخ عقد الزواج الالكتروني في السعودية.

متى يحق للقاضي فسخ عقد النكاح:

يحق للقاضي فسخ عقد النكاح عند توافر بعض الأمور ومنها:

  1. وقوع الضرر: حيث يحق لأحد الزوجين طلب فسخ عقد الزواج من القاضي إذا ما لحق به ضرر من الآخر. كعدم وجود القدرة على الإنجاب، أو عدم قبول الطرف الآخر بإنجاب الأطفال.
  2. الهجر: يمكن لأحد الزوجين رفع دعوى أحوال شخصية لطلب فسخ عقد الزواج وذلك لهجر الآخر له. بشرط اعتراف الطرف الآخر. وعليه فإنه يمكن فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة إذا ما اعترف الزوج بهجره لها.
  3. الردّة: وهي ارتداد أحد الطرفين قبل الدخول. وحينها يصبح فسخ العقد واجباً. أما إذا ما تم الدخول فيجب التفريق بينهما ريثما تنتهي فترة العدة.

ويضاف إلى هذه الأمور ما تم ذكره سابقاً من أسباب كالإعسار، ووجود عذر منفر، و بُطلان العقد وغيرها من الأسباب.

وإذا ما تقدت بطلب لفسخ عقد النكاح ولم يوافق القضاء على ذلك ننصحك بقراءة مقال: اعتراض على حكم فسخ بالسعودية لتعرف طريقة الاعتراض على حكم الطلاق في السعودية.

هل يقوم القاضي بفسخ عقد الزواج من قبل الزوجة دون حضور الزوج؟

أجل، يمكن للقاضي فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة دون حضور الزوج. فهو يمتلك الصلاحية والسلطة لفسخ العقد إذا ما توفر سبب من الأسباب السابقة الذكر كاستحالة العشرة بينهما.

أو تعرض الزوجة لأي ضرر نفسي أو جسدي أو اجتماعي. فمن الناحية القانونية تعتبر هذه الأسباب كافية لفسخ العقد دون حضور الزوج، إذا ما تمنع الزوج عن المثول أمام المحكمة.

لأن الإجراءات تقتضي وجوب حضور الزوجين وتبليغهما بالأمر الصادر من المحكمة. فمن الضروري حضور الزوجين أمام المحكمة لإنهاء جميع الإجراءات المتعلقة بفسخ العقد.

لكن عدم ذهاب الزوج إلى المحكمة بعد إبلاغه بضرورة الحضور بشكل رسمي. فحينها يقوم القاضي بفسخ عقد الزواج من قبل الزوجة في غياب الزوج.

على كل حال يمكنكم طلب أعمال المحاماة من محامي قضايا أسرية  في جدة من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية.

 

هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الفسخ؟

قد يخطئ الأشخاص في الخلط بين الطلاق والفسخ. رغم وجود الكثير من الاختلافات بينهما.

فالطلاق يكون باختيار الزوج ولفظه ورضاه. في حين أن فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة وارد وممكن. ويحدث بدون لفظ الزوج ولا يحتاج رضاه.

كما يمكن لأن يحدث الطلاق دون سبب. في حين أنه لا يمكن أن يحدث فسخ للزوج دون سبب.

أما فيما يخص جواز إرجاع الزوج بعد الفسخ، فلا رجعة للزوجة إلى عصمة الزوج بعد فسخ عقد الزواج. ولا يملك الزوج إرجاعها إلا بعقد ومهر جديدين ووجوب رضا الزوجة.

وهناك استثناءات لهذا الإرجاع وهي:

  • لا يجب أن يكون سبب الفسخ هو اللعان، فهو سبب فرقة دائمة.
  • اكتشاف الرجل بعد وقت بأن زوجته هي إحدى محارمه وتزوجها دون علم منه.
  • أن لا يكون سبب فسخ العقد هو الطلاق البائن بينونة كبرى، فحينها لا يمكن إرجاعها إلا بعد زواجها برجل آخر، ومفارقتها له بطلاق أو وفاة، فحينها يمكنه إرجاعها بعقد ومهر جديدين بالإضافة إلى رضاها.

شاهد القراء أيضاً: استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض بالسعودية

حكم المهر في حال الفسخ:

تحدثت دراسة سعودية عن عجز النساء في الكثير من الأحيان عن إثبات صحة سببها من أجل فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة.

سواء أكان عجزها عن سوء خلق الزوج أو ظلمه لها بضرب أو شتيمة. أو منع النفقة عنها. وغير ذلك من أسباب فسخ عقد الزواج.

ولذلك ينبغي عليها أن تخضع لمجموعة من الإجراءات في محاكم المملكة العربية السعودية. أهمها إلزام القاضي لها بإعادة المهر الذي أخذته من الزواج حتى بعد دخول الزوج بها. رغم أن هذا منافي بطبيعة الحال للشريعة الإسلامية التي تلزم استقرار المهر بالدخول.

ولا ينبغي إلزامها بإعادة المهر ولا حتى جزء منه حتى ولو تم فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة.

وذلك لعدم المقدرة على استمرار العشرة بين الزوجين. وإن وجوب استمرار المهر هو الجماع حتى ولو كان لمرة واحدة، وليس استمرار العشرة. وذلك بإجماع علماء الأمة.

أما في حال غش الزوجة لزوجها كإدعائها بأنها بِكر ثم تبين للزوج أنها ثيب. فهنا يجب إلزامها بإعادة المهر. بشرط توقف الزوج عن معاشرتها بعد علمه بهذا الأمر.

إن فسخ الزواج قبل الدخول لا يعطي للمرأة شيئاً من المهر، ويجب عليها إعادته في حال كان العيب فيها.

فسخ عقد الزواج قبل الدخول:

إذا ما تم فسخ عقد الزواج لأجل عيب في المرأة. كأن يعقد رجل على امرأة، ثم يعلم قبل دخوله بها عيبا فيها. فقام بفسخ العقد فليس لها مهر عليه، لغشها له.

أما إذا كان العيب في الزوج و فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة وكان ذلك قبل الدخول، فلها نصف المهر. لأن الرجل هو الذي غشها. فهي لم تطلب فسخ الزواج لهواها بل بسبب عيبه.

انظر أيضاً: متى يحكم القاضي بفسخ النكاح للزوج

آثار فسخ عقد الزواج:

كما قام الإسلام بتنظيم جميع التفاصيل المتعلقة بالعلاقة الزوجية وتمامها وشروط صحتها وأساليب المعاشرة الحسنة حتى يضمن لها الاستمرارية. وذلك اهتماماً منه ببناء علاقات صحيحة ومجتمع سليم. فإن قام كذلك بتنظيم جميع التفاصيل والأمور التي تتعلق بفسخ العقود أو إنهائها وذلك من أجل حماية المجتمع من أي أذى أو انحراف قد يلحق به. نتيجة لضياع الحقوق واختلاف الأفراد سواء أكان فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة أو من قبل الزوج.

ومن أهم الأحكام والآثار الإجبارية المترتبة على فسخ النكاح بما يتناسب مع الفطرة السوية للإنسان الصحيح، والمتعلقة أساساً بكيان الأسرة، ما يلي:

أحكام متعلقة بفسخ عقد الزواج:

  • العدّة: وهي مفروضة في الشريعة الإسلامية على المرأة المطلقة، والمرأة التي توفى زوجها، بالإضافة إلى من تم فسخ عقد نكاحها. وإنما تختلف بين هذه الحالات في مدة العدة.
  • النسب: وهو إلحاق الأبناء ونسبهم بوالدهم ونسبته. وذلك في جميع الأحوال والظروف، وحتى في حال فقدان أي شرط من شروط عقد الزواج، أو أي ركن من أركانه، والتي توجب فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالزوجة، وحتى ولو كان الأب فاسداً، فيجب ثبوت نسب الولد إلى أبيه. وذلك حماية للابن، وحماية للمجتمع. وحماية للأعراض.
  • حرمة المصاهرة: ومعنى المصاهرة مأخوذة لغوياً من الذوبان، فعند الزواج يصبح كل شخص منهما فرداً من عائلة الآخر وجزءاً منها. وهذا النَّسب يلزم الزوج بالعديد من الأحكام، حيث يحرم على الزوج أن يتزوج بأصول زوجته، أو زوجة أصله، وحتى زوجة فرعه، فيما لا تحرم عليه فروع زوجته إلا بعد الدخول بها، فالشرط هو الدخول هنا، فهو يمنع حتى بعد فسخ الزواج.
  • المهر: وهو ما يقضي بأخذ المرأة للمهر إذا حصل فسخ عقد الزواج إذا تم تأكد الدخول. أما إذا كان فسخ الزواج قبل الدخول، وكان ذلك لفساد في العقد، فلا يثبت المهر على الزوج، إذا ما كان العيب من الزوجة. وللزوجة نصف المهر إذا كان فسخ الزواج لأسباب طارئة من قبل الزوج.

وفي هذا الإطار فإن الزواج هو أسمى عقود الشريعة الإسلامية لما فيه من مقاصد في الحفاظ على النسل، ولكن وجود حالات كالتي ذكرناها يجعل للزوجة الحق في طلب فسخ هذا العقد. وعلى القاضي تحديد حجم الضرر الذي لحق بها، ويمكنه فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة.

كيف يتم فسخ العقد الشرعي؟

بعد أن تعرفنا على تعريف الفسخ و متى يحق للزوجة طلب فسخ عقد النكاح لابد من أن نعرف كيف يتم فسخ العقد الشرعي لتتضح الرؤية لدينا .

يقصد بفسخ العقد الشرعي نقض العقد وحل الرابطة الزوجية من أساسه وكأنّ لم يكن .

ويكون فسخ العقد إما بحكم القاضي أو بحكم الشرع، كما أن الفسخ يمكن أن يكون بغير لفظ الزوج .

ولا يشترط أن يكون الفسخ برضاه أو اختياره ، قال الإمام الشافعي:

(كل ما حُكِمَ فيه بالفرقة، ولم ينطق بها الزوج، ولم يردها. فهذه فرقة لا تُسمَى طلاقاً).

و الفسخ لا يحصل إلا من خلال وجود سبب يوجبه و يبيحه كعدم كفاءة أحد الزوجين، أو بحال ارتداد أحدهما عن الدين و رفض العودة إليه.

أو بحال وقوع اللعان بينهما، أو إعسار الزوج أو بحال وجود أحد الشروط الاخرى التي ذكرناها أعلاه.

يمكنكم طلب أفضل محامي للأحوال الشخصية في جدة من خلال التواصل معنا عبر الرقم: 0595911136.


انظر أيضا:

20 أفكار بشأن “فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة في السعودية”

  1. السلام عليكم ابغي اعرف إذا تم الفسخ لوجود ظروف طارئة حصلت في الزواج وبعد الفسخ مازالت واستمر الوضع فيها ترجع الزوجة بعقد جديد

  2. السلام عليكم أنا من جدة وأريد استشارة محامي من أجل معرفة متى يحكم القاضي بفسخ النكاح للزوج
    علما أن عقد النكاح الخاص بي تم عقده دون وجود شهود وهذا ما أخافني وأقلقني وأخشى أن أقع ضحية خداع وأريد التواصل مع محامي ليشرح لي طريقة رفع دعوى فسخ النكاح لاني لا أريد لهذا الزواج أن يتم

    1. الأخت العزيزة رؤى
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      للتواصل مع محامي قضايا اسرية في جدة
      الرجاء التواصل مع المحامي والمستشار القانوني في جدة على الرقم التالي:
      من داخل المملكة العربية السعودية : 0595911136
      من خارج المملكة العربية السعودية على الرقم : 00966595911136

    2. هل تأخذ الزوجه كامل المهر إذا طلبت الفسخ من زوجها اثناء الملكه وهي في بيت أهلها قبل الدخول ولكن كانت هناك خلوه بالجلوس معها في بيت اهلها بدون دخول

    3. المدعي العام رفع دعوة بفسخ عقد زواج ابنتي لفارق السن بينها وبين زوجها ولم يحصل دخول بل هناك خلوى شرعية وبقيت عند زوجها ٤ اشهر ولكن لم يتم الدخول السؤال ازا فسخ العقد هل يحق ابنتي المهر كامل او نصفه او لا شيى

    4. هل يحق للزوجة فسخ عقد الزواج في حال كان زوجها لا يعمل ولا يدفع اليها ولا لولدها نفقاتهم ويستغل زوجته بتشغيلها لتصرف عليه وعلى اولادها ؟
      وماهي اجراءات فسخ عقد الزواج ؟

    5. انا متزوجة من ١٢سنه ومن يوم تزوجت زوجي يخونني مع امراءة متزوجة وتطلقت مرتين ولازالت معه الى الان وايضا يمد يدة ولسانه. هل لو طلبت فسخ نكحاح يتم الفسخ او لا

    6. هل يحق لي فسخ عقد النكاح لعدم توفر بيت شرعي متزوجه لاكثر من 5سنوات لي شقه فوق سكن اهل الزوج ولاكن اهل الزوج لهم مفاتيح لها يدخلون اثناء غيابي دائما ورفض زوجي ان استقل بشقتي لكي لايكون هناك خصام بينه وبين اهله

    7. السلام عليكم متزوجه لي 9 سنوات تقريبا وزوجي مايصرف عليا ولا على اولادي ولا لي ليت شرعي مستقل واسكن مع اهلي هل استطيع فسخ عقد النكاح وماذا يترتب علي

    8. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      استفسار لو طلبت الفسخ وفي حال تم الزواج ولكن المهر لم يكون كامل .. هل يرجع المهر للزواج في حال انه ماكمله حتى بعد الزواج ؟

    9. السلام عليكم هل إذا رفعت الزوجة فسخ عقد نكاح وكل ماادعت به لم يثبت وكان ادعائاتها باطلة هل يتم فسخ عقد النكاح امً لا وهل ترجع ل الزوج شئ من المهر

    10. تزوجت بعقد نكاح عرفي واريد ان افسخه ماذا يترتب على ذلك وهل انا عرضة للمسائلة القانونية وما هي الإجراءات التي علي القيام بها لفسخ العقد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.