لائحة اعتراضية على حكم برد الدعوى في السعودية

لائحة اعتراضية على حكم برد الدعوى في السعودية عنوان مقالنا، حيث إن الدعاوى القضائية في القانون هي عبارة عن إجراءات قانونية يتقدم بها المدعي للقضاء ضد المدعى عليه. يطالب فيه بتعويض أو حق ما للمدعي، بحيث يلزم المدعى عليه بالرد على الاتهامات أمام المحكمة. وتقام الدعاوى القضائية أمام المحاكم على مختلف درجاتها.

ومعنى رد الدعوى أي إبطالها عندما لا يتمكن المدعي من إثباتها أو تقديم الأدلة الكافية بخصوصها، كما أتاح القانون للمتضرر من رد الدعوى أن يعترض على رد الدعوى عن طريق تقديم لائحة نظمها القانون وضمن إجراءات محددة ضبطتها الأنظمة وحددتها. لكن تقديم الاعتراض يحتاج لخبرات مميزة لأن الاعتراض على رد الدعوى يقدم إلى القاضي ليبت به بالرفض أو القبول.

لذلك من المهم توكيل محامي مختص بتقديم لائحة اعتراضية على حكم برد الدعوى لينظمه بالطريقة القانونية الصحيحة.
ويلتزم بالحالات المعينة التي حددها القانون لكتابتها، ومن خيرة المحامين المختصين بتلك المسائل محامي مكتب الصفوة الذين يمتلكون الأسلوب المميز والدقيق بكتابة تلك اللوائح والخبرات القانونية الواسعة بنظام المرافعات الشرعية.

للتواصل مباشرة مع المحامي على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

ما هو الحكم برد الدعوى في السعودية؟

إن الدعوى القضائية هي من أهم طرق حماية حقوق الأشخاص في حالة تعرضهم لأي حالة من حالات الظلم، بما يضمن حقوقهم كاملة. وذلك باتباع طرق محددة تحكمها الأنظمة القوانين بما يسمح بتحقيق العدالة في المجتمع، وحددت تلك القوانين والأنظمة ضوابط وشروط.

يجب مراعاتها لكي تكون صحيحة بحيث لا يردها القاضي أو يرفضها، لذلك حتى يقبل القاضي بالدعوى. يجب عليه التأكد مما يلي:

    • التأكد من الاختصاص أي هل هذا النوع من الدعاوي يدخل في اختصاص هذه المحكمة التي قدمت الدعوى إليها أو من اختصاص الدولة.
    • يجب عليه التأكد من أن الدعوى المقدمة أمامه هي دعوى حقيقية أي ليست دعوى صورية أو دعوى كيدية.
    • يجب عليه التأكد من وجود خصومة حقيقية بين طرفي الدعوى.
    • التأكد من أن المدعي هو المطالب بالحق والطرف الثاني صاحب صفة.
    • يجب عليه التأكد من أن الحق قد حل أي أن المهل الزمنية المرتبطة بالحق قد انتهت في حال وجودها.
    • ففي حال عدم توافر تلك أي حالة من تلك الحالات ترد الدعوى أو ترفض وذلك حسب الحالة المسببة للرفض أو الرد.

إن الحكم برد الدعوى هو أن ترفض المحكمة استدعاء الدعوى المقدم من قبل المدعي لأسباب محددة سنذكرها تباعاً في الفقرة التالية. لمزيد من المعلومات لا تتردد بطلب استشارات قانونية في السعودية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أسباب رد الدعوى.

عندما يرد القاضي الدعوى أي الاستدعاء المقدم من قبل المجني عليه يكون هذا الرد مبنى على أسباب شكلية تتعلق بشكل الدعوى المقدمة. وأسباب موضوعية تتعلق بموضوع الدعوى، وسنذكر كل منها كما يلي.

الأسباب الشكلية لرد الدعوى:

    • عدم توجه الخصومة أي الدفع الذي يقدم نتيجة شرط الخصومة أي الصفة حيث إذا رفعت دعوى ممن لا صفة له أو على من لا صفة له فتكون
      غير مقبولة وترد الدعوى.
    • عدم اختصاص المحكمة بالنظر في الدعوى المعروضة أمامها فتكون الدعوى من اختصاص محكمة أخرى.
    • جهالة الموضوع المدعى عليه.

الأسباب الموضوعية لرد الدعوى:

    • عجز المدعى عليه على إثبات دعواه بمعنى عدم وجود أي أدلة لإثبات الدعوى.
    • التناقض الموجود في موضوع الدعوى.

وإذا كنت ترغب في كتابة اعتراض على حكم ما والحصول على معلومات عن لائحة اعتراضية على حكم برد الدعوى في السعودية، تواصل مع محامي مكتبنا الخبير والمختص ليقدم لك المساعدة القانونية التي تحتاجها.

حالات رد الدعوى.

حالات رد الدعوى هي:

    • حالة عدم مراعاة الإجراءات التي يتطلبها القانون مثل رد الدعوى لعدم توجه الخصوم أو لجهالة المدعى عليه أو لعدم الاختصاص.
    • حالة عجز المدعي عن إثبات ما يطلبه بالدعوى.
    • التناقض في طلبات المدعي وموضوع الدعوى المقدمة من قبله.

بالنسبة للأثار التي قد تترتب على رد الدعوى في تختلف فيما إذا كان رد الدعوى شكلي أم موضوعي. فرد الدعوى شكلاً لا يمنع من أن تقام مرة أخرى أما المحكمة، فعند رد دعوى بسبب عدم توجه الخصوم يمكن أن تقام مجدداً بعد توجيه الخصومة.

وبالتالي يمكن إقامة الدعوى مجدداً بعد تصحيح الدعوى من أي شيء نقصها من الناحية الشكلية، وإذا ما تم إصلاح الخطأ يعود القاضي للنظر بها مجدداً. أما بالنسبة لآثار رد الدعوى من الناحية الموضوعية فيترتب عليها عدم جواز إقامة الدعوى مجدداً وذلك لأن المحكمة قد بتت في أساس الدعوى.

اقرأ أيضاً: لائحة اعتراضية على حكم جزائي.

الفرق بين رفض الدعوى ورد الدعوى.

رد الدعوى هو عدم استحقاق المدعي بأي أحقية فيما يدعي به بمعنى أن الشيء الذي يطلبه المدعي في دعواه لا يحق له المطالبة به وذلك لأنه لم يقدم دليل قوي أو ليس له أي علاقة وارتباط بالادعاء الذي قدمه. فهنا ترد الدعوى دون النظر في موضوعها.

أما بالنسبة لرفض الدعوى فيتم الرفض في الحالات التالية:

    • عندما تكون الدعوى صورية التي هي إحدى صور التحايل بحيث يخفي المتعاقدون فيها تصرفا قانونياً حقيقياً ويظهرون تصرفاً قانونيا آخر هو الصوري.
    • عندما تكون الدعوى كيدية وهي الدعوى التي لا تستند على حقيقة أو حق وإنما هدفها إلحاق الأذى بالمدعي عليه.
    • في حال تقديم طلبات عارضة على الدعوى وهي الطلبات التي تقدم أثناء سير الخصومة من قبل أي طرف ويمكن أن تتضمن تعديلا على الطلب الأصلي للدعوى.

في بعض القضايا التي ليس للمدعي فيها القدرة على الإثبات أو أن الادعاء لن يصل للإثبات بالدليل القاطع. وفي هذه الحالة تنظر المحكمة في موضوع الدعوى، ومن خلال نظرها بالموضوع يتبين لها عدم أحقية المدعى عليه بادعائه بمعنى
أن حقه في الدعوى لم يثبت.

لتجنب رد أو رفض الدعوى يترتب عليك أن تلجأ لمحامي شاطر حتى تكون كل الأسس القانونية اللازمة لدعواك متوفرة. وليوضج لك كل ما يتعلق في لائحة اعتراضية على حكم برد الدعوى في السعودية.

لائحة اعتراضية على حكم برد دعوى.

غالبا ما يلجأ المدعي أو المدعى عليه لتقديم لائحة اعتراضية على حكم صادر عن محاكم الدرجة الأولى وذلك عند الشعور بالظلم منه أنه غير منصف. لذلك أتاح المشرع السعودي تلك الطريقة من التقاضي لإرساء العدالة وعدم ضياح الحقوق.

لكن هناك قيود وضوابط وشروط وضعها المشرع لتقديم اللائحة الاعتراضية، وعند عدم الالتزام بها سوف ترد ولا تقبل من قبل المحكمة. فكتابتها تحتاج إلى خبرة ودراية في الأحكام القانونية والأنظمة الخاصة بالمسألة المقدم الاعتراض بها بالإضافة إلى امتلاكه لحصيلة علمية
في القواعد الفقهية والأحكام الشرعية لهذه المسألة، لذلك من الأفضل عند تقديم مثل هذه اللائحة الاعتراضية استشارة محامي من محامي مكتب الصفوة. لما لديهم من خبرات واسعة في كل المسائل القانونية وخاصة في كتابة اللوائح الاعتراضية لخبرتهم الطويلة بها.

ولاعتمادهم في كتابتها على دراسة الوقائع بشكل تفصيلي واستخلاص أسباب قوية من تلك الوقائع تستطيع أقناع القاضي بقبول الاعتراض. حسب نظام المرافعات الشرعية في القانون السعودي فإن اللائحة الاعتراضية على الحكم تقدم خلال ثلاثين يوما تبدأ من اليوم التالي لاستلام صك الحكم.

لكن هناك عدة شروط لتقديمها وهي:

    • أن تحتوي اللائحة الاعتراضية على توقيع صاحب الاعتراض أو ممثله الشرعي.
    • تحتوي أيضا علة تاريخ صدور الحكم المقدم الاعتراض في مواجهته.
    • ان يتم تقديمها خلال المدة التي حددها قانون المرافعات الشرعية وهي ثلاثون يوم.
    • يجب ان تتضمن تسبيب حكم القاضي بمعنى ما هي الأسباب التي استند إليها القاضي في حكمه.
      فهل استند على شيء غير مطروح في الدعوى أو على أسباب غير نظامية أو خالف تطبيق مادة قانونية أو قاعدة فقهية أو غيره.
      أو تحديد ماذا أغفلت الدائرة التي نطقت بالحكم أو بما أخطأت أو ما تجاهلت.
    • يجب أن يذكر فيها أيضا فيما أذا أعطت المحكمة للمدعى حقه الكامل في الادعاء أو هل أعطت للمدعى عليه حقه كاملا الرد والدفاع.
    • كما يجب أن يتضمن الطلبات التي قدم الاعتراض من أجلها.

أما بالنسب لصيغة اللائحة الاعتراضية على الحكم وما يجب ان تتضمنه من معلومات، يجب أولاً ذكر الحكم ورقمه وتاريخه والدائرة التي أصدرته. وأن الحكم موجه إلى رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف في المنطقة التابع لها.

ثم كتابة أسباب الاعتراض أو الاستئناف على الحكم مثل وجود خطأ في الوقائع لم ينتبه إليه القاضي أو وجود سبب من الأسباب أدى إلى امتناع أو تفويت فرصة للمدعى عليه أو المدعي من تقديم بينة أو أدلة أو وجود بينة جديدة أو واقعة جديدة لم ينتبه إليها القاضي.

ثم بعد ذلك يتم كتابة الطلبات التي تتم عن طريق ذكر أن الاعتراض قد قدم ضمن المهلة القانونية المحددة التي حددها نظام المرافعات الشرعية. وبالتالي قبوله شكلا، ثم الطلب بإلغاء الحكم السابق والحكم مجددا بالأشياء التي تم طلبها.

وفي نهاية اللائحة يجب كتابة مقدم الاعتراض والاسم والتوقيع مع كتابة رقم الجوال أيضا. وعند الانتهاء من كتابة الاعتراض يقدم إلى المحكمة التي أصدرت الحكم وذلك ضمن المهلة القانونية المحددة، حيث تقيده إدارة المحكمة في السجل الخاص بذلك ومن ثم يتم إحالتها فورا إلى الدائرة التي أصدرت الحكم.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا لائحة اعتراضية على حكم برد الدعوى في السعودية.

هي عبارة عن نموذج محدد يُقدم بموجب طلب تقديم اعتراض من قبل أحد المواطنين السعوديين الذي قد يكون صدر بحقه حكم عن محاكم الدرجة الأولى بالسعودية.
لكي يقبل الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، يلزم توفر الشروط الآتية: يجب أن يكون من قام بتقديم الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف المحكوم عليه في القضية المستأنف ضدها، أيضا يجب أن يكون الحكم الذي يتم الاعتراض عليه حكم نهائي. أيضا الجهة المستأنفة يجب أن تكون صاحبة الادعاء.
نهاية مقالنا لائحة اعتراضية على حكم برد الدعوى | مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.
نتمنى أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تهمك حول لائحة الاعتراض على حكم برد الدعوى بالسعودية، وللاستفسار أكثر لا تتردد في التواصل مع  محامي في الطائف، أو استفد من رقم محامي سعودي مرخص من وزارة العدل وهيئة المحامين السعوديينو أرقام محامين في بريده.

المصادر.

  • نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية.
  • النيابة العام السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي