كيف الغي وكاله في السعودية - الصفوة

يتساءل الكثيرون كيف الغي وكاله وأنهي التفويض القانوني لشخص آخر بالتصرف نيابة عني. في الحقيقة إن إلغاء الوكالة هو إجراء قانوني يتطلب اتباع خطوات محددة لإنهاء العلاقة الوكالية واستعادة السلطة التصرفية الكاملة للفرد.

سنركز في هذا المقال على كيفية إلغاء الوكالة في السياق القانوني والإجرائي. وسنوضح الخطوات والإجراءات التي يجب اتباعها، بدءًا من تسجيل الدخول إلى النظام القانوني المعني وحتى استلام التأكيد على إلغاء الوكالة.

وإذا كنت تبحث عن محامي ماهر لمساعدتك في إلغاء الوكالة يمكنك استشارة المحامي حسين الدعدي أحد أفضل المحامين في مكتب الصفوة للمحاماة، وللحصول على أرقام التواصل المباشر معه فقط اضغط هنا.

كيف الغي وكاله في السعودية

تمنح الوكالة العامة الوكيل عدة صلاحيات في القيام بالعديد من التصرفات الشرعية والقانونية. ومن الممكن أن تحدث مشاكل بين الموكل والوكيل بسبب استغلال هذه الوكالة أو تجاوز الوكيل للصلاحيات الممنوحة له.

ولمعالجة هذه المشكلات القانونية، أولت الحكومة في المملكة العربية السعودية اهتمامًا خاصًا للوكالات. فقد قامت بتسهيل إصدار وإلغاء الوكالات إلكترونيًا، وكذلك الاستعلام عن الوكالات من أجل سهولة إلغاء الوكالة وسحب الصلاحيات من الوكيل.

وإن عملية إلغاء الوكالة العامة تتم عن طريق طلب من الوكيل أو الموكل. ولكن عند فسخ الوكالة، يجب إخطار الجهة المختصة وفقًا للحالات التالية:

  1. إذا قدم أحد الأطراف طلب إلغاء الوكالة أمام الجهة التي أصدرتها، وكان الأصل معه، يقوم كاتب العدل بأخذ إقرار منه على الوكالة وتسجيل الفسخ في سجل الوكالات، ثم يتم الاحتفاظ بالأصل لديهم في ملف خاص.
  2. إذا قدم أحد الأطراف طلب إلغاء الوكالة أمام جهة غير الجهة التي أصدرتها، يتم أخذ إقراره على الوكالة من قبل الجهة المعنية ويتم الاحتفاظ بنسخة من الإقرار لديهم، ثم يتم إرسال الأصل المُلغى إلى الجهة المصدرة للوكالة.
  3. إذا طلب الموكل إلغاء الوكالة من جهة إصدارها ولم يكن يمتلك الأصل، فيمكنه استخدام نموذج صك إقرار بفسخ الوكالة. ويتم تسليم النسخة الأصلية من الصك لصاحب الوكالة الملغاة، ويمكن نشر إعلان في الجريدة بشأن إلغاء الوكالة.

خطوات إلغاء الوكالة من أبشر

لإلغاء الوكالة عن طريق منصة أبشر في السعودية، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول إلى حسابك في منصة “أبشر” عبر موقعها الإلكتروني الخاص.
  2. قم بالبحث عن خدمة “إلغاء الوكالة” أو “تبديل الوكالة” ضمن قائمة الخدمات المتاحة.
  3. انقر على رابط الخدمة التي تريدها للوصول إلى نموذج الإلغاء.
  4. قم بملء النموذج بالمعلومات المطلوبة، التي قد تشمل معلومات الموكل والوكيل وتفاصيل الوكالة.
  5. اضغط على زر “تأكيد” أو “إرسال” لتقديم طلب الإلغاء، بعد استكمال المعلومات المطلوبة.
  6. حمل الوثائق الإضافية أو المستندات التي تثبت هوية الطرفين أو صحة الوكالة.
  7. بعد تقديم الطلب، ستتلقى تأكيدًا إلكترونيًا أو رسالة تأكيد على الهاتف المحمول المرتبط بحسابك، تفيد بتلقي الطلب.
  8. يتم مراجعة الطلب من قبل الجهة المعنية، وفي حالة الموافقة، ستتلقى إشعارًا بإلغاء الوكالة وتحديث حالتها.

من المهم الالتزام بتعليمات ومتطلبات النظام وتقديم المعلومات الصحيحة والمطلوبة لضمان تنفيذ طلب الإلغاء بنجاح.

كيف الغي وكاله في السعودية من خلال منصة أبشر

الأسئلة الشائعة

نجيبكم فيما يلي عن أبرز أسئلتكم حول إلغاء الوكالة في السعودية.

يمكن إلغاء الوكالة إلكترونيًا عن طريق إحدى المنصات المعتمدة من قبل وزارة العدل مثل منصة ناجز أو أبشر.
إن الفرق بين الموكل والوكيل يمكن توضيحه بما يلي:
الوكيل: هو الشخص الذي يتم تفويضه بالتصرف نيابة عن الآخر والذي يدعى الموكل. ويُشترط للوكيل أن يبدأ تنفيذ التصرفات المخولة له بنفسه.
أما الموكل هو الشخص الذي يحق له التصرف في المسائل التي يمكن تفويضها للوكيل، ويشترط أن يكون هناك تفويض محدد ولو بصورة جزئية. والصيغة القانونية للتفويض تتمثل في إيجاب الموكل، مثل قوله أوكلت أو فوَضتك في مسألة معينة، أو بأي تعبير يعبر عن رضاه.
يمكن الغاء الوكاله من ابشر بهذه الخطوات:
1- قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في أبشر عبر الموقع الإلكتروني الخاص به.
2- ابحث عن خدمة إلغاء الوكالة.
3- املأ النموذج بالمعلومات المطلوبة، مثل معلومات الموكل والوكيل وتفاصيل الوكالة.
4- اضغط على تأكيد أو إرسال لتقديم طلب الإلغاء.
5- قد يطلب تحميل وثائق إضافية لتثبت هوية الطرفين أو صحة الوكالة.
6- بعد تقديم الطلب، ستتلقى تأكيدًا عبر الهاتف المحمول المرتبط بحسابك.
7- يتم مراجعة الطلب، وفي حالة الموافقة، ستحصل على إشعار بإلغاء الوكالة وتحديث حالتها.
نعم، يمكن فسخ وكالة من طرف واحد في حال:
1- إنتهاء العمل الموكل فيه.
2- انتهاء المدة المحددة في نص وكالة عامة.
3- عند وفاة الوكيل أو الموكل.

وفي ختام مقالنا، نجد أن معرفة كيف ألغي وكالة يعتبر إجراءً هامًا يمكن أن يساهم في استعادة حقوقك واستعادة السلطة التصرفية الكاملة لشؤونك الشخصية والمالية. من خلال اتباع الخطوات القانونية المناسبة وتقديم الطلب الصحيح، يمكنك بسهولة إلغاء الوكالة وإنهاء التفويض بشكل رسمي.

لذا، إذا كنت ترغب في استعادة السيطرة على أمورك الشخصية، ننصحك باللجوء إلى مكتب الصفوة للمحاماة لإرشادك إلى الخطوات والإجراءات القانونية السليمة التي ستوصلك بالنهاية إلى نتيجة ترضيك وتنصفك.

عزيزي القارئ إذا أردت الحصول على المزيد من الاستشارات القانونية يمكنك استشارة محامي جدة، كما يمكنك التواصل مع أفضل المحامين في جدة.

فكرتين عن“كيف الغي وكاله في المملكة العربية السعودية”

  1. السلام عليكم ابغي اعرف والدي الله يرحمه كان عامل وكالة عامة والحين بعد وفاته فكرنا انتهت الوكالة وإذ يقول لنا الوكيل أنها غير قابلة للعزل ونحنا ندري إنها وكالة عادية شو الحل في هيك حالة

  2. السلام عليكم أنا في المدينة المنورة وأريد استشارة محامي لأعرف كيف ألغي وكالة عامة في السعودية وذلك بعد وفاة أخي الذي وكل شقيق زوجته وكالة عامة من أجل إجراء بعض الأمور القانونية وقام الآن بالاستيلاء على شقة أخي و يريد أن يستغل الوكالة لبيعها والتصرف بثمنها بعد أن قام بطرد أخته وأولادها أرجو تقديم النصيحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي