كيفية إضافة سعودي في التأمينات

  • بواسطة
شروط تسجيل موظف سعودي في التأمينات كيفية اضافة سعودي في التأمينات

في مقالنا هذا سوف نتحدث عن كيفية إضافة سعودي في التأمينات السعودية كما سنتحدث عن المؤسسة العامة للتأمينات في المملكة العربية السعودية وعن شروط تسجيل الموظف السعودي في نظام مؤسسة التأمينات بالسعودية وكيف يتم تسجيل موظف بالمؤسسة العامة للتأمينات بالطريقة الكترونية المتبعة فيها وما هي الميزات التي أعطتها مؤسسة التأمينات للمرأة العاملة بالسعودية في حال تزوجت أو تركت العمل وسوف نطلعكم على كيفية توظيف عامل في منشأة في السعودية وفي النهاية سنعرف إن كان تسجيل العامل في مؤسسة التأمينات في المملكة العربية السعودية إلزامي أو غير إلزامي.

اقرأ أيضاً: كيفية السفر إلى السعودية للعمل.

كيفية طريقة إضافة سعودي في التأمينات.

إذا ما أردنا الحديث عن كيفية إضافة سعودي في التأمينات فيمن القول أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تقدم خدمة اشتراك الكتروني بها تمكن صاحب الشركة أو العمل من تسجيل أي مشترك سعودي جديد لديه ، وتعتبر الخدمة رائعة على مستوى العالم حيث لا تحتاج إلى طباعة نموذج أو تقديم صورة من بطاقة الهوية الشخصية الوطنية وإنما تتم على موقع المؤسسة الالكتروني. و كيفية إضافة سعودي في التأمينات كالتالي:

  1. ادخل على الموقع الإلكتروني للتأمينات (للمستشفيات ).
  2. على الشاشة موجود إضافة مشترك سعودي اضغط عليها.
  3. أدخل اسم الموظف الأول والأخير المطلوب تسجيله وكذلك رقم الهوية الوطنية.
  4. ادخل باقي المعلومات للعامل السعودي مثل تاريخ مباشرته العمل ، الأجر ،معلومات صحية ، الخ.
  5. انقر حفظ.

كما يمكنك اضافة موظف غير سعودي إلى التأمينات من خلال اتباع الخطوات التالية:

اضافة موظف غير سعودي في التأمينات.

في حال المشترك غير سعودي كذلك يمكن تسجيله بالتأمينات على الموقع الكتروني

خطوات التقديم : 1- ندخل إلى موقع التأمينات اون لاين

2-نختار تسجيل مشترك غير سعودي

متى يتم تسجيل الموظف في التأمينات.

متى يتم تسجيل العامل بالتأمينات سؤال يطرحه أصحاب الشركات والمعامل مع العلم أن المؤسسة العامة للتأمينات قد طلبت من جميع أصحاب الأعمال تسجيل عمالهم في التأمينات الاجتماعية وفرضت عقوبات في حال عدم التسجيل منها غرامات مالية.

ويجب عدم تسجيل مشترك إذا لم يكن يعمل أو مرتبط بعلاقة عمل. وعدم تسجيله يعد مخالفاً لأنظمة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية.

ويتم تسجيل أي عامل أو موظف في المملكة العربية السعودية في المؤسسة العامة للتأمينات في الشهر الأول من استلام عمله ويجب عدم التأخير عن منتصف الشهر الثاني لاستلامه عمله.

في حال العقد الموسمي فقد أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية انه يجب تسجيل جميع العاملين بعقود رسمية لدى صاحب العمل سواء كانوا سعوديين أو غير سعوديين.

كذلك أكدت المؤسسة العامة للتأمينات أنه يمكن للمشترك فيها أن يعمل في أكثر من عمل بشرط أن يقوم صاحب العمل في كل منشأة بدفع التأمينات المترتبة على اشتراك العامل بالمؤسسة.

كذلك يوجد بند الأخطار المهنية التي يجب أن يدفعها صاحب العمل للعامل سواء أكان سعودياً أم غير سعودي وتقدر قيمتها بنسبة 2% وممكن يستفيد منها العامل في حال تعرض لإصابة عمل .

إذا كان العامل متدرب فهل يجب تسجيله في التأمينات أم لا؟.

ليس من الضروري تسجيل المتدرب لدى صاحب العمل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إلا إذا كان يريد في نهاية التدريب توظيفه في المنشأة عندها يجب تسجيله.

شروط التسجيل في التأمينات للنساء.

لا تختلف شروط تسجيل النساء عن الرجال بالعموم ولكن هناك ميزات خصت مؤسسة التأمينات في السعودية النساء بها لنتعرف على وشروط التسجيل في التأمينات للنساء هي :

  • التقدم بخطاب من مطبوعات المنشأة موقع ومختوم.
  • صورة واضحة للهوية الوطنية أو سجل الأسرة.
  • أن لا يقل العمر عن 20 ولا يزيد عن 35 عام.
  • وجود عقد عمل.
  • تأمين طبي.

وكذلك يوجد شروط للتسجيل في التأمينات الاجتماعية نظام ساند وهو نظام يساند المرأة في حالة تركها العمل حيث يقوم بصرف راتب شهري بقيمة 60% من راتب الموظف المسجل في نظام ساند حيث يتم خصم 10% من راتب الموظف بعد تسجيله وتقوم المؤسسة التي يعمل بها بدفع 1% بشكل شهري من نسبة راتب الموظف وشروطه هي :

  • أن تكون سعودية الجنسية .
  • ألا يتعدى عمر المتقدم عن 60 عاما ويكون بصحة جيدة وقادر على العمل.
  • ألا يكون موظف بالقطاع الخاص أو العام.
  • كما يجب ألا ينقطع عن العمل مدة 90 يوماً.
  • ألا يكون كفيل لعامل أجنبي ويستثنى العاملين الأجانب في المنازل.
  • أن يكون مقيما بالمملكة مدة لا تقل عن 60 يوماً.
  • ألا يكون مسجل ومستفيد من برنامج حافز البحث عن عمل.

لقد ميزت المؤسسة العامة للتأمينات المرأة بعدة ميزات مختلفة عن الرجل وهي :

أولاً : يحق للمشتركة قبض كامل مستحقاتها عند تركها العمل حتى إذا لم يحق لها الراتب ، وعند عودتها إلى العمل تستطيع ضم خدماتها على أن تعيد المبلغ الذي صرف لها دفعة واحدة خلال أول سنة من عودتها للعمل ، وتستطيع صرف راتبها التقاعدي بعد خدمة 480 شهراً.

ثانيا :يصرف لها منحة زواج تعادل راتبها الشهري 18 مرة وفي حال الطلاق أو أصبحت أرملة يمكنها الاستفادة من الراتب ويمكن للأرملة الجمع بين نصيبها من راتبها المستحق عن زوجها المشترك بالتأمينات وراتبها من عملها مهما كان مقداره.

كيف أوظف سعودي بمؤسستي.

وزارة الموارد البشرية والحكومة السعودية تقدم أهم خدمة بسوق العمل وهي إضافة أي سعودي إلى مكتب العمل الكترونياً ودون الحاجة إلى الذهاب والبحث في المقرات والفروع الرسمية الموجودة في جميع مدن المملكة.

ويمكن التسجيل من خلال  البوابة الكترونية للوزارة أو في بوابة النفاذ الموحد ، ويمكن كذلك التسجيل بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والتي تقدم خدمة إلكترونية كاملة حيث تمكن صاحب العمل من تسجيل مشترك جديد دون الحاجة لطباعة أي نموذج أو الحاجة لبطاقة الهوية الوطنية.

اقرأ أيضاً:

لائحة اعتراضية على حكم نفقة بالسعودية.

لاحة اعتراضية في قضية مخدرات.

محامي شاطر في الرياض.

محامي تحصيل ديون في جدة.

طريقة إضافة سعودي إلى مكتب العمل الكترونياً.

  • تسجيل الدخول عبر بوابة مكتب العمل .
  • تسجيل دخول إلى الموقع الكتروني للتأمينات الاجتماعية .
  • اكبس إضافة مشترك سعودي .
  • أدخل رقم الهوية الوطنية للسعودي طالب التوظيف.
  • تسجيل الاسم الأول والأخير للمشترك الجديد .
  • ندخل المعلومات الباقية للمشترك .
  • اكتب تاريخ مباشرته العمل .
  • اكتب قيمة الأجر الذي يكسبه
  • انقر على حفظ .

وهنا لابد من تعريف بوابة النفاذ الموحد التابعة للحكومة السعودية والتي تقدم عدة مهام وخدمات الكترونية ومنها معلومات عن مشترك سعودي لدى المؤسسة ، وتمكن تلك الخدمة صاحب المنشأة من عرض جميع المشتركين السعوديين بالمنشأة مع كافة المعلومات عنهم ويتم ذلك بتسجيل الدخول على الموقع الكتروني للتأمينات وبعدها إلى حساب المنشأة فتظهر على الشاشة قائمة المشتركين في المنشأة.

كذلك يمكن الاستفادة من خدمة نقل مشترك بين فروع منشأة واحدة في المملكة إلى موقع آخر إلكترونيا من خلال المؤسسة العامة للتأمينات ، التي تمكن صاحب المنشأة من تحويل أي مشترك من أحد فروع منشأته إلى فرع آخر أومن أحد الفروع إلى الفرع الرئيسي ويمكن تغير موقع المشترك ويتطلب ذلك تسجيل جميع البيانات في الخدمة التي تقدمها بوابة النفاذ الموحد ، ويمكن إدخال رقم المشترك واختيار نوع التحويل أي تحويل مشترك إلى فرع آخر ونضيف تاريخ التحويل ورقم اشتراك المنشأة المراد تحويل المشترك لها ، ثم اختيار الموقع الجديد الذي تم النقل إليه ثم انقر حفظ.

كذلك يوجد خدمة الحصول على أسماء المحتسبين وغير المحتسبين للمشتركين في نطاقات التابعة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ، وهي خدمة الكترونية تمكن صاحب العمل من معرفة أسماء من تم احتسابهم في برنامج نطاقات والفئة التي يلتحقون بها وكذلك أسماء من لم يتم احتسابهم وسبب عدم احتسابهم في نطاقات من خلال تسجيل الدخول إلى موقع التأمينات الرسمي ثم اختيار نوع المشترك ورقم المنشأة في وزارة العمل ونضغط على سبب عدم احتساب ثم بحث .

هل التسجيل في التأمينات إلزامي؟.

لماذا أسجل في نظام التأمينات الاجتماعية السعودية ؟ هناك الكثير من الفوائد التي يحصل عليها العامل عند التسجيل في التأمينات ومن أهمها :

راتب تقاعدي يحصل عليه العامل المشترك بنظام التأمينات الاجتماعية السعودي عند تقاعده وكذلك راتب وفاة ، وراتب العجز غير المهني ، وتعويضات مالية للعامل عند حدوث إصابة عمل له مع التزام بتقديم المساعدة الطبية له وعلى حساب صاحب العمل .

كما يحصل الشباب العاطلين عن العمل على تعويض مادي كمساعده لهم وذلك من خلال برنامج ساند.

وقد أصدرت المؤسسة العامة للتأمينات قرار بمتابعه أصحاب العمل المتهربين من الاشتراك بالمؤسسة أو المتخلفين عن دفع التزاماتهم أو عدم تسجيل جميع العاملين لديهم أو تسجيلهم بأجور مختلفة عن أجورهم الحقيقية ،وكذلك فإن الاشتراك بنظام التأمينات ملزم للجميع وحتى لو كانت المنشأة يعمل بها عامل واحد.

المؤسسة تتابع جميع أصحاب العمل لتسجيل عمالهم وفي حال تقاعس أحد أصحاب العمل عن تسجيل
عمالهم بعد التحاقه لديهم وهو مخالفة للنظام لا تسمح به المؤسسة وإذا تم اكتشافه تقوم المؤسسة
بتسجيل العامل من تاريخ التحاقه الفعلي بالعمل في المنشأة ومطالبة صاحب العمل بالاشتراكات المطلوبة
عن هذه المدة وفرض غرامات تأخير عليه  وفق أحكام القانون.

ويوجد بالمؤسسة العامة للتأمينات موظفين مختصين بالعمل الميداني يقومون بزيارات دورية على أصحاب
العمل للتأكيد على تطبيق النظام .

وحتى المواطن زاد وعيه لحقوقه فأصبح أداة رقابية على أصحاب العمل المتهربين.

وأن أغلب حالات التهرب من التأمينات من مشغلي العمالة الغير سعوديين على غير كفالتهم لذلك طالب
البعض بربط التسجيل بالتأمينات بتجديد الإقامة في المملكة لمن انتهت أقاماتهم.

وبالنهاية إن مبالغ التأمينات البسيطة التي تقطعها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية هي تساعد
العامل في تأمين حياة كريمة له في المستقبل في حال الشيخوخة أو في حال الإصابة المهنية وليست
ضريبة تدفع للدولة كما يعتقد البعض فمن الأفضل تطبيق أنظمة المؤسسة العامة للتأمينات بالمملكة العربية السعودية .

اقرأ أيضاً:

لائحة اعتراضية في مبلغ مالي بالسعودية.

لائحة اعتراضية على حكم برد الدعوى في السعودية.

عقوبة جنحة الضرب البسيط في السعودية.

لائحة اعتراضية نصب واحتيال.

لائحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *