كتابة اعتراض على حكم صادر عن محاكم الدرجة الأولى
0
(0)

نصادف الكثير من المصطلحات القانونية في حياتنا اليومية، البعض نألفه ونعرف المفاد منه والبعض الآخر يبقى غريب غير مألوف ومجهول لنا على الرغم من أهميته.

ومن أبرز هذه المصطلحات:  كتابة اعتراض على حكم صادر عن محاكم الدرجة الأولى وبكل تأكيد هذه اللائحة تحتاج لمحامي.

فالمحامي خبير في طرق الاعتراض على الاحكام القضائية وكتابة اللوائح الاعتراضية بلغة قانونية صحيحة 100% مما يضمن
قبول الاعتراض وتجنب أسباب رفض الاستئناف.

للتواصل مع محامي خبير بكتابة اللوائح الاعتراضية على الأحكام اتصل مباشرة على الرقم 0595911136، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

طريقة كتابة اعتراض على حكم.

حتى تتكون لديك فكرة صحيحة 100% عن طريقة كتابة اعتراض على حكم يجب أن تفهم ما هو الاعتراض على الاحكام القضائية:

يعتبر حق الاعتراض على الأحكام القضائية ضمانة من ضمانات التقاضي فاذا صدر حكم ما بحق شخص من أي جهة قضائية، أو شبه قضائية أو جهة تفصل في نزاع إبداء عدم قناعته في الحكم دون لوم أو مساءلة.

وبذلك يلجأ الشخص إلى جهة أعلى من الجهة التي أصدرت الحكم بحقه، لتؤيد أو تنظر في الحكم. فإذا كان هناك ما يؤيد هذا الاعتراض يتم النظر فيه وإعادته إلى الجهة التي أصدرته .واذا لم يكن هناك ما يؤثر على الحكم فإن الجهة الأعلى التي تنظر في الحكم تؤيده وبالتالي يكون الحكم بذلك قطعيا.

متى يجب تقديم اعتراض على حكم؟

بداية عندما يصدر القاضي الحكم في القضاء العام أو الإداري فإن للمحكوم ضده حق الاعتراض على الاحكام، وهناك ضمانة من ضمانات الحكم وهي التراضي والاعتراض على الاحكام والتظلم من بعض القرارات من الجانب الإداري.

من يقوم بتقديم و كتابة اعتراض على حكم ؟

بعد اصدار القرار من حق طرفي القضية الاعتراض أي “المحكوم و المحكوم له”  فالاعتراض ضمانة تكفل لأطراف الدعوى وبالتالي من يترتب عليه ضرر جزئي أو كلي أو لم يصب القرار في مصلحته يعترض على الحكم أما من حكم له بكل طلباته فليس له حق الاعتراض.

أنواع الاعتراض على الحكم القضائي.

تختلف طرق الاعتراض باختلاف نوع القضايا, وهي ثلاثة بناء على المادة 76 الواردة في نظام المرافعات الشرعية، اثنان منها غير مفعل وهما:

الاعتراض بالنقض

ويقصد به أن تتقدم بطلب تعترض فيه على قرار محكمة الاستئناف لدى المحكمة العليا ولم يفعل بعد في حال باشرت محكمة الاستئناف عملها كاستئناف سيتم العمل به.

الاعتراض بالاستئناف

وهو نوعين اعتراض استئناف واعتراض تدقيق وحاليا يتم العمل بالاعتراض بالدقيق ولم يفعل الاعتراض بالاستئناف حتى الآن.

التماس إعادة النظر.

هو أن تطلب من القضاء إعادة النظر في الحكم.

وفيما يلي أنواع لوائح الاعتراض التي نقوم بكتابتها:

كيف أقدم اعتراض على حكم قضائي؟

في السابق كانت تقدم الدعوى مباشرة للمحكمة العليا ويدويا مع تعميم لبعض النماذج لكن تغير الأمر الآن فأصبح كتابة اعتراض على حكم بشكل الكتروني وهذا ما لا يعرف فيه الكثير من الناس وهو ما سنقوم بتوضيحه بالتفصيل وخطوة بخطوة.

بداية يجب أن تدرك قبل تقديم الاعتراض أهمية امتلاك كافة المعلومات التالية: ” الحكم الابتدائي، حكم الاستئناف، طلب النقض الذي يتطلب بدوره رقم القضية والسنة التي قدم فيها الطلب للمحكمة الابتدائية مع مراعاة صدور قرار  استئناف فيه والا لا يقبله النظام.

إجراءات الاعتراض على حكم قضائي

تتمثل إجراءات الاعتراض على الاحكام القضائية في عدة خطوات بسيطة:

    • الدخول على موقع وزارة العدل.
    • ثم تختار الخدمات الالكترونية.
    • اتجه إلى صحيفة الدعوى الالكترونية.
    • اختر طلبات نظام الاستئناف ليظهر خيارين إدخال رقم القضية والذي يبدأ بأربعة والخيار الثاني هو العام ويكتب
      1441,1442…، ويجب التنويه إلى أن هذا التاريخ هو تاريخ تقديم الدعوى وليس تاريخ الاستئناف.
    • بعد إدخال هذه المعلومات يظهر لنا أنواع الاعتراض أي الاستئناف، الالتماس، والنقض لتكمل إدخال البيانات وتحصل على رقم.

شاهد أيضا.

مدة الاعتراض على الحكم القضائي.

المدة الاعتراضية هي التي تبدأ من اليوم التالي لاستلام صك الحكم فمثلا يستلم الحكم في 16 ربيع الأول فتبدأ مدة الاعتراض من صباح 17 ربيع الأول وتنتهي في يوم 16 من الشهر القادم.

اللغط الذي يحصل عند بعض الأخوة أنهن يعتقدون بداية المهلة هي تاريخ اصدار الحكم وهذا غير دقيق. فالمهلة تبدأ من تاريخ تمكن الشخص من استلام صك الحكم.

وذلك يعني أنه اذا صدر حكم في 14 الشهر مثلا الا ان صك الحكم صدر بعد خمسة إلى عشرة أيام فإن مهلة الاعتراض لا تبدأ الا بعد صدور الصك.

الأسئلة شائعة حول مقالنا كتابة اعتراض على حكم صادر عن محاكم الدرجة الأولى.

إصدار صك الحكم يكون في نفس اليوم او بعد اليوم الأول في أغلب المحاكم مثل خاصة في نظام ناجز وبذلك تبدأ المهلة في اليوم التالي ليوم الحكم في القضية. وهذا لا ينطبق على المحاكم التجارية، فقد جرى العرف في المحاكم التجارية أن يصدر الصك بعد 14 يوم من صدور الحكم مثلا: يصدر الحكم في 14 ليصدر الصك في 28 ثم تبدأ المهلة في اليوم التالي لصدور الصك أي في 29.
هذا نادر جدا وتلافيا لهذه المشكلة ننصح الأخوة بمحاولة استلام صك الحكم قبل وقت كاف تفاديا لأي مشكلة ممكنة، وفي حال وقعت يجب مراجعة رئيس المحكمة أو مرجع إداري في المحكمة لمحاولة حل المشكلة قبل انتهاء مهلة الحكم واكتسابه القطعية.
أن القاضي بشر وليس معصوم وإنما حكم بموجب ما سمع من الطرفين وما قدم له من مستندات وبالتالي عندما يكون الحكم غير مرضي ما عليك إلا أن تعلم القاضي بذلك وتعترض على هذا الحكم أصولا، بتقديم لائحة اعتراضية لذلك لا يكتسب الحكم القطعية الا بعد ثلاثين يوم من استلامك للصك وهي مهلة للتفكير والتأمل بحيث تدرس الوضع وتنظر فيه ليكون الاعتراض لصالحك وتقرر الاعتراض أو القبول.

ننهي معك مقالنا.

نتمنى ان نكون قدمنا لك المنفعة والفائدة وبينا طريقة الاعتراض على الأحكام الصادرة من محاكم الدرجة الأولى بالسعودية، ولأي استفسار ولتوكيل محامي شاطر مختص بكتابة لوائح الاعتراضية اتصل مباشرة مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 0595911136.

أحصل على معلومات عن: الفرق بين الضرر المحتمل والضرر الواقع، و طلب تحويل قضية من قاضي لآخر. كذلك كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف. بالإضافة إلى نموذج لائحة دعوى سعودية.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 0 / 5. عدد الأصوات 0

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

1 فكرة عن “كتابة اعتراض على حكم صادر عن محاكم الدرجة الأولى”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    سيدي الفاضل أعجبني ما اصيغ كتعريف لثقافتكم القانونية فاحببت ان أبلغكم عن مدى إعجابي
    هذا وتبادر لدى الفضول بسؤال سعادتكم عن كم مبلغ كتابة اعتراض عن حكم حقوقي
    ومبلغ مراجعة وتعديل مذكرة اعتراض قد كتبت من لدنا
    وشكرا مقدما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي