قضية رأي عام في السعودية

كثيراً ما نسمع عن قضية رأي عام في دولة من الدول، والتي قد تكون قضية اقتصادية، أو اجتماعية، أو ثقافية، أو قانونية، أو سياسية.

فما هي تلك القضية، وكيف تصبح قضية رأي عام؟ مع التنويه بأن مكتب المحامي حسين الدعدي يمكنه تقديم المساعدة لمن يتعرض لإحدى قضايا الرأي العام التي قد تؤثر على مستقبله وحياته.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص إحدى قضايا الرأي العام؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

قضية رأي عام في السعودية

إذا ما أردنا أن نُعرّف قضية الرأي العام يمكننا القول بأنها:

القضية التي تحقق إجماعاً واسعاً على تأييدها أو رفضها، أي الاهتمام بها سلباً أو إيجاباً من قبل عدد لا بأس به من أبناء المجتمع، أو من قبل طبقة أو شريحة مجتمعية محددة. بحيث تصبح هذه القضية جماهيرية، وتأخذ أبعاداً اجتماعية، أو اقتصادية، أو سياسية. تبعاً لقناعة المؤيدين أو المعارضين لتلك القضية، ومقدرتهم على إحداث التغييرات بشأنها.

وتعتبر قضايا الرأي العام من أخطر القضايا في الوقت المعاصر، وذلك بسبب سهولة تشكيل الرأي العام حول قضية معينة، بسبب تطور وسائل الاتصالات الحديثة، والفضاء المعلوماتي المفتوح ما بين كل دول العالم.

إذ يمكن من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، أن يتم بث آراء وأفكار معينة حول موضوع معين، قد يؤدي إلى توليف طبقة اجتماعية معينة لتأييد أو رفض قضية محددة، وتدريجياً تصبح تلك القضية إحدى قضايا الرأي العام.

ولذلك يجب الحذر من كل ما يبث في وسائل التواصل الاجتماعي، إذ يمكن أن تؤدي إلى قلق في المجتمع واضطرابات لا تحمد عقباها من أمور تافهة، أو شائعات مغرضة.

فكثيراً ما يحدث أن شخصين قد يتنازعان لأمر تافه في سوبر ماركت، أو في الشارع، فيقوم أحد الأشخاص بتصويرهما، ومن ثم نشر ذلك الفيديو بشكل مسيء، قد يؤدي لتجييش المجتمع ضدهما بطريقة تحمل الكثير من الظلم لكلا الطرفين.

وقد فعل حسناً المشرع السعودي بإصدار نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، وفرضه لعقوبات مشددة بخصوص كل من يخترق حرمة الحياة الخاصة للآخرين.

وأخطر قضايا رأي عام في العالم، هي القضايا المتعلقة بالجريمة. إذا قد يرتكب أحد الأشخاص جريمة، ويتم عرضه على القضاء، إلا إنه بسبب وسائل التواصل الاجتماعي، أو بسبب وسائل الإعلام، يتم تجيش وتحشيد أبناء المجتمع ضده. لتصبح قضيته قضية رأي عام، وهذا الأمر قد يؤثر على القضاء في إصدار حكمه العادل بشأن تلك الجريمة. لذلك من الأهمية بمكان أن ينتبه القاضي والمحامي لهذا الأمر، وأن يتم معالجة القضية وفقاً للأنظمة والقوانين النافذة دون التأثر بالرأي العام.

وقضايا الرأي العام تتنوع في المملكة العربية السعودية، ما بين:

  • قضايا اجتماعية قد تتمحور حول حالة اجتماعية معينة، تتعلق بظلم يقع على يتيم مثلاً.
  • أو قضايا اقتصادية، كنشاط إحدى الشركات.
  • أو قضايا إدارية، كالفساد الإداري أو المالي في إحدى الوزارات.
  • أو تكون متعلقة بإحدى القضايا المنظورة أمام القضاء سواء أكانت قضية جنائية، أم قضية أحوال شخصية، مثل زواج أو طلاق أحد المشاهير.

أمثلة على قضايا رأي عام

ظهرت الكثير من قضايا الرأي العام في السعودية خلال الفترة الماضية، ولعل أهم ما ظهرت من قضايا محلية في السعودية، هي:

قضية اليوتيوبر محمد الشمري

وتتعلق بوفاة اليوتيوبر محمد الشمري واثنين من أبنائه في حادث مروري، تلك الحادثة التي أصبحت من أهم القضايا التي شغلت الرأي العام في السعودية، نتيجة شهرة ذلك الرجل الذي كان يقدم محتوى هادفاً لتكريس مكارم الأخلاق.

قضية حرائق عسير

ومن القضايا التي أثارت الرأي العام في السعودية الحرائق التي وقعت في منطقة عسير، وتحديداً الحريق الذي وقع في منتزه الأمير سلطان في أبها. حيث تداول المواطنون مقاطع فيديو للحريق داعين الله عز وجل، أن يكون ذلك الحريق برداً وسلاماً على منطقة عسير، وداعمين لجهود فريق الدفاع المدني لإخماده.

قضية الطيار القرهدي

وإذا ما انتقلنا لقضايا الرأي العام المتعلقة بالجرائم، فإن هناك قضية شغلت الرأي العام تعتبر حديث الساعة إلى الآن، وهي قضية مقتل الطيار الشاب بندر القرهدي حرقاً على يد صديقه في مدينة جدة. إذ شكلت هذه الجريمة البشعة ردة فعل كبيرة من قبل المواطنين في السعودية. فتصدرت وسائل التواصل الاجتماعي. وفي يوم الخميس الواقع في 26/1/2023 ووفقاً لصحيفة عكاظ السعودية، فقد تم الحكم على الجاني بالقتل تعزيراً من قبل دائرة القصاص والحدود في المحكمة الجزائية بجدة.

والواقع أن القضاء السعودي لم يتأثر بآراء العامة والمجتمع في تلك القضية، بل تعامل معها مثلها مثل أي قضية جنائية أخرى. فتم إجراء التحقيق بكل دقة، ومن ثم بيان دوافع الجريمة وأركانها. وبعد ذلك إجراء الجلسات النظامية وصولاً للحكم النهائي، الذي كان ناتجاً عن قناعة القضاة التامة وفقاً للأنظمة والقوانين النافذة بالسعودية. مع صدور ذلك الحكم قابلاً للاعتراض خلال ثلاثين يوماً أمام محكمة الاستئناف المختصة.

الأسئلة الشائعة حول قضايا الرأي العام

إن أهم القضايا التي تشغل المجتمع السعودي، هي القضايا التي تمس المواطنين بشكل مباشر. ويأتي على رأسها قضايا البطالة، كونها تتعلق بتأمين فرص عمل للشباب، خاصة الحاصلين على شهادات علمية منهم. وكذلك القضايا المتعلقة بالإسكان بسبب أزمة السكن القائمة في المدن الكبرى. بالإضافة للقضايا الاجتماعية المتعلقة بالشباب السعودي، مثل تكاليف الزواج الباهظة، وارتفاع المهور. وكذلك القضايا المتعلقة بالفساد الإداري والمالي لبعض الدوائر الحكومية.

 وفي ختام مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم قضية رأي عام، وما هي أهم قضايا المجتمع السعودي. وإذا ما تعرضت للتشهير نتيجة إحدى قضايا الرأي العام، بسبب وسائل التواصل الاجتماعي، فإنه يمكنك رفع دعوى تشهير بذلك. وننصحك بتوكيل محامٍ مختص في تلك الدعاوى.

ونقترح عليك قراءة تحويل القضية من محكمة الى محكمة أخرى (من هنا)، وكذلك طلب تحويل قضية من قاضي لآخر (من هنا).

كما نود إعلامكم بأن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم خدماته في تلك الدعاوى، من خلال فريق عمل يضم أفضل المحامين والمستشارين القانونيين على مستوى المملكة العربية السعودية، حيث يمكنك التواصل معهم عبر الواتس اب على الرقم 00966591813333. أو  الرقم المباشر: 00966591813333، والبريد الالكتروني: [email protected].

كان عنوان مقالتنا لليوم: هل تريد استشارة قانونية بقضية رأي عام؟ تواصل مع مكتب الصفوة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي