غرامة عدم تسجيل موظف في التأمينات السعودية

من الضروري أن يتعرف كل صاحب شركة على غرامة عدم تسجيل موظف في التأمينات السعودية. ولذلك سنتعرف على الكثير من الأفكار في خصوص تسجيل الموظفين في التأمينات الاجتماعية. بعد ذلك إن كان التسجيل في التأمينات الاجتماعي إلزامي أو اختياري حتى لا تتعرض لغرامة تأخير سداد التأمينات الاجتماعية.

وما ينجم عن تسجيل الموظفين على الأجر غير حقيقي في التأمينات الاجتماعية. من خلال الموقع الالكتروني لمكتب
الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية سنقدم لكم الكثير من التفاصيل التي تهمكم في نظام التأمينات الاجتماعية لذا تابعوا معنا.

للتواصل مع  محامي شاطر في جدة ويخاف الله اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

غرامة عدم تسجيل موظف في التأمينات بالسعودية.

إن الحديث عن غرامة عدم تسجيل موظف في التأمينات السعودية وفق ما اقرت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. يتمركز حول عدم تسجيل الموظفين في نظام التأمينات الاجتماعية و أيضا القيام بتسجيلهم بأجر غير صحيح فإن هذا الأمر يعتبر مخالفة تستوجب فرض غرامة مالية تصل إلى 10 آلاف ريال.

وتحدثت المؤسسة العامة الاجتماعية عن مضاعفة الغرامة بحال تكرار المخالفة وقد شددت على ضرورة التزام بتسجيل الأجور الصحيحة. ذلك لأن تسجيل صاحب العمل للعامل بالأجر الذي يتقاضاه يضمن للعامل الاستفادة من كامل المنافع التي اقرها نظام التأمينات الاجتماعية. من تعويضات الأخطار المهنية ومعاشات التقاعد، وتعويضات التعطل عن العمل بموجب نظام “ساند”.

بالتالي الراتب المسجل يشتمل على الراتب الأساسي المتضمن على بدل السكن والعمولات والنسب المئوية من المبيعات والأرباح. وأصحاب العمل يلجؤون إلى تسجيل الموظفين في التأمينات بأجور أقل من الأجر الحقيقي. ذلك بغية التقليل من قيمة الاشتراك المقررة في التأمينات. وأن هذا الإجراء يعتبر تحايلاً من صاحب العمل على أحكام نظام التأمينات الاجتماعية.

وهذا يسلب حقوق الموظفين كون الحقوق المستقبلية للموظفين يتم حسابها بناءً على الأجور المسجلة في التأمينات. ومن أجل هذه التجاوزات قد حددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبر حسابها الرسمي على تطبيق تويتر للتدوينات القصيرة:

غرامة عدم تسجيل موظف في التأمينات الاجتماعية أو تسجيلهم بأجر غير صحيح يعتبر مخالفة توجب غرامة تصل إلى 10 آلاف ريال. وفي نفس السياق هذه الغرامة تتضاعف في حال تكرارها وتتعدد الغرامة بتعدد المخالفات التي يرتكبها صاحب العمل. ويتضاعف المبلغ في حالة التكرار، وتتعدَّد الغرامة بتعدُّد المخالفات.

اقرأ أيضا: شروط تسجيل موظف سعودي في التأمينات – محامي متخصص في قضايا البنوك.

 هل التسجيل في التأمينات إلزامي؟

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أكدت على أن التسجيل في نظام التأمينات الاجتماعية يعتبر ضرورة الزامية. لذلك يعتبر تسجيل الموظفين في التأمينات من أسلوب العمل المرن والذي بدوره يخضع لفرع المعاشات في نظام التأمينات الاجتماعية. بالتالي تضمن للموظف الحصول على معاش في حال التقاعد ببلوغ الموظف سن ال60 أو بالعجز غير المهني او الوفاة.

وهذا الأسلوب من العمل يلزم أصحاب العمل من تسجيل العاملين وفق نظام التأمينات الاجتماعية. حتى الحفاظ على حقوق الموظفين وليتمكنوا من الحصول على المنافع التأمينية. ويجب تسجيل الموظف في نظام التأمينات الاجتماعية بعد ان يكون استكمل /168/ ساعة عمل مرن. حتى لا يتعرض لمخالفة تأخر التسجيل في التأمينات. وللتنويه أن الموظف الذي يتم توثيق عقد عمله في بوابة العمل المرن.

يتم تسجيله تلقائياً في أسلوب العمل المرن بنظام التأمينات الاجتماعية. ويمكنك التعرف على تفاصيل كثيرة حول تنظيم العمل المرن من خلال:

    • زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية.
    • أيضا من خلال الاتصال على الرقم الموحد لمركز خدمة العملاء في الوزارة على الرقم /19911/.
    • كذلك من خلال حساب العناية بالعملاء على تطبيق تويتر على الحساب @HRSD_Care.

ونجد أن عدم تسجيل الموظف في التأمينات يشكل مخالفة كون التسجيل الزامي ويتوجب عليه التسجيل فور المباشرة بالعمل. وبحد أقصى لمنتصف الشهر التالي لبدء ممارسة العمل. وأن تسجيل مشترك بدون ان يكون هناك علاقة عمل أيضا يعتبر مخالف لنظام التأمينات الاجتماعية.

اقرأ أيضا: كيفية إضافة سعودي بالتأمينات.

 متى يتم تسجيل الموظف في التأمينات؟

لمعرفة متى يتم تسجيل الموظف في التأمينات تابع مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية ويوضح لك كيف تتخطى غرامة التأخر عن التسجيل. وعلى وجه الخصوص بعد تصريح التأمينات الاجتماعية بأن عدم تسجيل الموظف أو التأخر بتسجيله يعتبر مخالفة لنظام التأمينات الاجتماعية ويستوجب عقوبة الغرامة.

حيث يتوجب على صاحب العمل تسجيل موظفين التأمينات الاجتماعية في السعودية منذ بدء مباشرة الموظف في العمل. وفي عقود العمل المرن يتم آلياً بمجرد توثيق عقد العمل المرن. وان لم يتم تسجيله مباشرة. فهناك حد أقصى من الزمن ينبغي تسجيله خلال منتصف الشهر التالي من بدء العمل حتى لا يتعرض صاحب العمل لمخالفة التأخر في تسجيل الموظف.

التأمينات الاجتماعية السعودية
التأمينات الاجتماعية السعودية

لا تتردد بسؤال محامي قضايا عمالية بمكة عن أي قضية قانونية تتعلق بالتأمينات الاجتماعية.

هل يحق لصاحب العمل التسجيل في التأمينات؟

سنتعرف معاً ان كان من حق صاحب العمل التسجيل في التأمينات الاجتماعية أيضا والاستفادة من المنافع التأمينية. حيث أكدت مؤسسة التأمينات الاجتماعية بأن نظام التأمينات الاجتماعية لا يسمح لصاحب العمل أن يسجل نفسه في منشأته إذا كان متفرغاً للعمل في المنشأة ورغب بتسجيل اسمه  في التأمينات.

في حين كانت قد أكدت وزارة العمل أن صاحب المنشأة يتم احتسابه بـ واحد سعودي ضمن منشأته بشكل تلقائي. في حال كان غير مشترك بعمل آخر في التأمينات وكان متفرغاً للعمل في المنشأة بالتالي سيتم احتسابه بنظام النطاقات والتوطين من دون الحاجة لأن يكون مسجلاً في التأمينات.

وأيضا في هذا الصدد كانت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية قد بينت بأن يمكن للسعودي الذي لا يطبق عليه الاشتراك الالزامي بفرع المعاشات في التأمينات. أن يقدم على الاشتراك اختيارياً من خلال أي شريحة من الشرائح التي تحددها مؤسسة التأمينات الاجتماعية والمتمثلة في 40 شريحة.

ولكن للتنويه أنه لا يسمح للمشترك اختيارياً أن يقوم بالاشتراك في نظام ساند وذلك لأن الهدف من نظام ساند
يتمثل في توفير مصدر دخل شهري للمشترك خلال الفترة الانتقالية بين وظيفته السابقة وفي فترة انتظاره للحصول على وظيفة جديدة.

غرامة تأخير سداد التأمينات الاجتماعية.

في خصوص التأخير عن سداد رسوم الاشتراك في التأمينات الاجتماعية وضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبر الحساب الرسمي التابع لها على تطبيق «تويتر» أنه:

في حال  لم يتم دفع رسوم الاشتراك في الموعد المستحق لها. فهنا يتوجب على صاحب العمل أن يقوم بسداد غرامة تأخير قدرها 2% من رسوم الاشتراك المستحقة عن كل شهر تأخير أو جزء منه.

ومدة تسديد رسوم الاشتراكات حددتها مؤسسة التأمينات الاجتماعية بحيث يجب على أصحاب العمل سداد الاشتراكات خلال الخمسة عشر يومًا الأولى من الشهر التالي لشهر استحقاق سداد رسوم الاشتراكات. وذلك لكي يضمن له السداد الاستفادة من خدمات مؤسسة التأمينات الاجتماعية والمنافع التأمينية.

وفي حال كنت رجل اعمال أو صاحب عمل ويترتب على تسديد اشتراكات يمكنك سداد هذه الاشتراكات أو الغرامات المترتبة على تأخير التسجيل أو المبالغ المستحقة للتأمينات الاجتماعية من خلال نظام سداد عبر القنوات التالية:

    •  أجهزة الصرّاف الآلي والإيداع النقدي.
    • فروع البنوك.
    • الإنترنت المصرفي.
    • الهاتف المصرفي.

الأسئلة الشائعة.

غرامة عدم تسجيل موظف في التأمينات الاجتماعية أو تسجيلهم بأجر غير صحيح يعتبر مخالفة توجب غرامة تصل إلى 10 آلاف ريال.
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية أكدت على أن التسجيل في نظام التأمينات الاجتماعية يعتبر ضرورة الزامية.

إلى هنا يكون قد انتهى مقالنا الذي كان بعنوان: غرامة عدم تسجيل موظف في التأمينات السعودية لعام 2023 من قسم القضايا العمالية بمكتب الصفوة وتعرفنا على غرامة عدم تسجيل موظف في التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

وتعرفنا على الأثر المترتب على كل ما يترتب من مخالفات في حال لم يتم تسجيل الموظف والاشتراك الاختياري والإلزامي متى يكون. ومتى يجب على صاحب العمل أن يتقيد بها حتى لا يتعرض لمخالفة التأخير عن تسجيل الموظف.

على أي حال نأمل ان يكون قد نال اعجابكم ما تم عرضه وفي حال كان لديكم استفسارات اخرى تودون طرحها. فإن منصة مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية تتلقى استفساراتكم على مدار الساعة من خلال تطبيق واتساب أو الأرقام التي أمامك في الموقع.

هذا يعني ألّا تتردد في طلب استشارة قانونية اونلاين من محامي اونلاين في مكة.

اقرأ أيضا: كتابة اعتراض على حكم قضائي بالسعودية، و قانون مكتب العمل بخصوص تأخير الرواتب. أيضا تقديم طلب إفلاس في السعودية. بالإضافة إلى نظام الاثبات الجديد في السعودية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي