عقوبة هتك العرض في السعودية

جرم المشرع السعودي هتك العرض، وأي فعل يخدش الحياء والآداب العامة بعقوبات صارمة، فإذا ما أردت معرفة عقوبة هتك العرض في السعودية، اقرأ هذه المقالة.

 اتصل مباشرة مع أفضل محامي جزائي سعودي لدى مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

عقوبة هتك العرض في السعودية.

صنف المشرع السعودي جريمة هتك العرض كجريمة من جرائم التحرش في السعودية، وذلك بحسب نظام مكافحة جريمة التحرش الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/96 لعام 1439هـ.

حيث عرف جريمة التحرش بالمادة الأولى، بأنها كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، تصدر من شخص تجاه أي شخص آخر، تمس جسده أو عرضه، أو تخدش حياءه، بأية وسيلة كانت.

وبالتالي يمكننا أن نميز في جريمة هتك العرض ما بين الفعل المرتكب من قبل الجاني والأداة المستخدمة لتنفيذه.

وأما عقوبة هتك العرض في السعودية فقد ميز نظام مكافحة التحرش ما بين العقوبة العادية والعقوبة المشددة على النحو التالي:

العقوبة العادية

وهي العقوبة المقرر بشكل عام دون وجود ظرف مشدد بشأنها، وقد فرضها المشرع السعودي في المادة السادسة من نظام مكافحة التحرش، والمتمثلة بعقوبة السجن مدة لا تزيد على السنتين، وبالغرامة بما لا يزيد على 100,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، مع عدم الإخلال بأية عقوبة أخرى تقررها أحكام الشريعة الإسلامية، أو أي نظام آخر مطبق في السعودية.

العقوبة المشددة

وهي العقوبة التي تصل إلى السجن مدة لا تزيد على خمس سنوات والغرامة بما لا يزيد على 300,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتكون عند تكرار جريمة هتك العرض، أو ارتكابها وفق الظروف والملابسات التالية:

  • أن يكون المجني عليه طفلًا.
  • أن يكون المجني عليه من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • أن يكون المجني المجني عليه تحت سلطة مباشرة أو غير مباشرة للجاني.
  • أن تقع الجريمة في مكان عمل أو دراسة أو إيواء أو رعاية.
  • إذا كان الجاني والمجني عليه من جنس واحد.
  • إذا كان المجني عليه نائماً أو فاقداً للوعي.
  • وقوع الجريمة في حالات الأزمات أو الكوارث أو الحوادث.

من تعرض لهتك عرض، ماذا يفعل.

إن أي شخص يتعرض لجريمة هتك العرض، يتوجب عليه تقديم شكوى إلى مركز الشرطة أو إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، أو بادعاء مباشر أمام المحكمة الجزائية المختصة، موضحًا فيها شخص الجاني، ومدعيًا عليه بجريمة التحرش، ومن ضمنها جريمة هتك العرض.

وقد نصت المادة الثالثة من نظام مكافحة التحرش، على أن تنازل المجني عليه أو عدم تقديم الشكوى، لا يمنع الجهات المختصة من اتخاذ ما تراه مناسبًا من تدابير لتحقيق المصلحة العامة والحفاظ على النظام العام والآداب العامة وفقًا لأحكام نظام الإجراءات الجزائية.

وبالتالي يتوجب على الجهات المعنية في القطاع الحكومي والقطاع الأهلي، اتخاذ التدابير اللازمة لمنع وقوع تحرش أو هتك العرض، من خلال وضع آلية لتلقي الشكاوى داخل تلك الجهات ومعالجتها مع ضمان السرية في ذلك.

الأسئلة الشائعة.

إن المقصود بهتك العرض قيام الجاني بأفعال أو تلفظه بأقوال أو استخدامه لإشارات ذات مدلول جنسي، تمس جسد المجني عليه أو عرضه أو تخدش حياءه.
إنه جريمة هتك العرض وفقًا للعقوبة المقررة بشأنها تعتبر جنحة في حال عدم تشديدها لأنها لا تزيد على الحبس مدة سنتين، وأما في حال وقوع الظرف المشدد بشأنها فإنها تنقلب إلى جناية، حيث تصل تلك العقوبة إلى خمس سنوات سجن.
نعم يجوز التنازل في قضية هتك العرض من قبل المجني عليه، إلا أن ذلك لا يحول دون الادعاء بالحق العام من قبل النيابة العامة، ومعاقبة الجاني، لأن تلك الجرائم تمس النظام العام والآداب العامة في المجتمع وتخالف أحكام الشريعة الإسلامية.
الفرق بين الزنا وهتك العرض، يتمثل في أن الزنا يتم بمواقعة رجل لامرأة برضاها، أما هتك العرض فيتم من خلال أفعال أو أقوال أو حركات أو إشارات تمس جسد المجني عليه أو عرضه أو تخدش حياءه بأية وسيلة كانت، سواء برضاه أو دون رضاه.
إن حكم هتك العرض في السعودية هو ذاته الحكم المقرر في جريمة التحرش، والمتمثل بالسجن مدة لا تزيد على سنتين والغرامة بما لا يزيد على 100,000 ريال، مع تشديد تلك العقوبة لتصل إلى خمس سنوات حبس وغرامة مالية لا تزيد على 300,000 ريال، في حال كان المجني عليه طفلًا أو من ذوي الاحتياجات الخاصة أو غير ذلك من الظروف المشددة للعقوبة.

وفي نهاية مقالتنا عن عقوبة هتك العرض في السعودية، نتمنى أن نكون وفقنا في بيان كل ما يتعلق بجريمة هتك العرض والعقوبات المقررة بشأنها، ومتى يتم تشديدها.

مع التأكيد على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بالقضايا الجزائية وبشكل خاص قضايا التحرش وهتك العرض لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: لائحة اعتراضية على حكم جزائي، عقوبة القذف في السعودية، وقد تحتاج إلى رقم محامي سعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي