عقوبة جنحة الضرب البسيط في السعودية

  • بواسطة
عقوبة جنحة الضرب البسيط

يقدم لكم افضل محامي في السعودية اليوم مقالا عن عقوبة جنحة الضرب البسيط .حيث أنه و في السعودية يوجد نوعان من الاعتداء .. الأول ينتج عن تطبيق القوة على شخص آخر من دون موافقته .. أما النوع الثاني فيكون عبارة عن تهديد يشمل النوع الأول من الإعتداء .. لكن بشرط أن يكون الشخص يبدو عليه مثلاً أنه قادر على تنفيذ التهديد. و قد ينتج عن  الضرب كمثال جروح بسيطة في بعض الحالات ..و بالتالي مثل هذه الاعتداءات قد تحصل كثيراً في حياتنا اليومية ..حيث نتيجة للمشاحنات اليومية يحصل نزاعات وشجارات بين الأفراد. ونتيجة لذلك فقد وضع القانون السعودي  عقوبات محددة من أجل معالجة مشاكل المشاحنات والإعتداءات اليومية والحد منها.

فقرات مقالنا ستكون كالتالي :

أولاً: عقوبة الضرب باليد في السعودية

ثانياً : عقوبة الضرب البسيط في السعودية

ثالثاً : متى يحفظ محضر الضرب

رابعاً : إثبات جريمة الضرب

خامساً : كيفية الطعن في التقرير الطبي

 

عقوبة الضرب باليد في السعودية :

حسب المادة التاسعة من النظام الخاص بالجرائم و التي توجب التوقيف في النظام الجزائي في السعودية تم ذكر أنه يعافب بالتوقيف أو الحبس جبراً كل من قام بالإعتداء بشكل عمدي على مادون النفس و لكن ذلك في حال نتج عن هذا الإعتداء زوال عضو أو قد سبب تعطيل لمنفغة أو لجزء منها .. أو في حال سبب إصابة كانت مدة شفائها لاتقل عن 15 يوماً وذلك ما لم يقوم صاحب الحق بالتنازل عن حقه ..أي الشخص الذي حدث الإعتداء ضده وعليه . وهذه الحالة تنطبق على عقوبة الضرب باليد في السعودية ..فهي تعتبر أيضاً عقوبة جنحة الضرب البسيط تستوجب التصالح أو التوقيف

أما العقوبات القاسية فتكون من أجل الإعتداء الجسدي ..حيث يعتبر جريمة خطيرة جداً ..حيث تعتبر من أكثر جرائم الإيذاء خطراً  حيث أن القانون لا يقبل أبداً وبأي حالة من الأحوال ان يتم المساس بالأشخاص أو الإعتداء عليهم بشكل لفظي أو جسدي ..
و بالتالي فإن عقوية المعتدي في هذه الحالة سوف تكون كبيرة ورادعة ..حيث تصل العقوبة إلى الحبس لمدة 10 سنوات ..مع تغريمه بمبلغ مالي يصل إلى مليون ريال ..وذلك إضافة إلى العقوبات التي يتم إقرارها من قبل القاضي في الموضوع ..حيث أن العقوبات في بعض الحالات قد تصل إلى الجلد

 

قد يهمك : عقوبة السب والقذف في السعودية

عقوبة الضرب البسيط في السعودية :

بدايةً سنشرح عن الضرب البسيط  في السعودية ..والذي يعرف بالجرائم البسيطة التي تتطلب التوقيف ..فهو يعتبر اعتداء عمداً مادون النفس .. ومن الممكن أن يحصل صلح بين الطرفين بشكل ودي في حال كانت المسألة بسيطة .. حيث يتم ذلك بتنازل الطرف الذي تم الإعتداء عليه عن حقه في قسم الشرطة ولم يقم برفع دعوى وذلك مقابل مبلغ مادي يقبل كتعويض ..أما في حال أن الحادثة كانت بسيطة مثلاً ولم ترفع دعوى إلى النيابة .. عندها نلاحظ أن النيابة سوف تعمل على الفصل في التهمة .. وأيضاً سوف تقوم بإصدار أمر يفيد بتوقيف المعتدي أو المتهم بشكل مباشر.. و هذا الذي ينطبق في السعودية على عقوبة الضرب البسيط

 

متى يحفظ محضر الضرب :

في حال تعرض الشخص لأي أنواع من الضرب بدايةً ومن الضروري أن يتم الاستعانة بمحامي مختص وطبعاً ليس هناك أفضل من مكتبنا الذي سيعمل جاهداً على جلب حقك بشتى الطرق وأسرعها فيجب على الشخص ألا يتصرف لوحده بناءاً على معلوماته الشخصية أو عبر معلومات تم قراءتها عبر مواقع الانترنت لأنه في حال قام الشخص بتنفيذ محضر وكان المحضر غير جيد سيترتب عليه براءة المتهمين  وسيعود على الشخص بتهمة بلاغ كاذب وبالتالي ستصبح خاسر من جهتين ..التعرض للضرب والحبس بتهمة البلاغ الكاذب.

ننصحك باتخاذ الخطوات التالية :

  • في حال كانت الإصابات خطيرة يجب التوجه إلى أي مشفى حكومي ويتم طلب فتح محضر حيث يتواجد في كل مشفى حكومي في نقطة شرطة تتكفل بفتح محضر
  • في حال كانت الإصابات غير خطيرة يتم التوجه إلى أقرب مركز شرطة  ويتم طلب تحرير محضر .
  • و في حال التعرض للضرب من أكثر من شخص ..فلا يجب على المدعي أن يذكر في المحضر أن كافة الأشخاص قد ضربوه و في نفس الوقت وأحدثوا لي هذه الإصابات  ..فهذه تعتبر ثغرة يستغلها محامي المتهمين . وبالتالي فإن المدعي يجب أن يحدد ماذا فعل كل شخص على حدى وما الأداة التي قام باستخدامها ويجب أن يكون متناسب مع الإصابات التي تعرض لها ..أي يجب توزيع الاتهامات مع توزيع الإصابات وبالتالي تضاف إلى المحضر ويجب عدم المبالغة وعدم الكذب.
  • بعد انتهاء المحضر يتم الطلب أن يذهب المدعي إلى المشفى ..ويجب أن يحمل معه بطاقته التي تحمل الرقم الوطني لربط التقرير الطبي مع اسم الشخص .
  • و بعد صدور التقرير يأخذ مركز الشرطة هذا التقرير ويرسل كافة مستندات القضية إلى المحكمة .. و من هنا سيقوم المحامي بمتابعة هذه القضية ليعمل بشكل قانوني.

 

إثبات جريمة الضرب

بالنسبة لجرائم الضرب ..كل المحاكم الجزئية والاستئنافية مليئة بجنح الضرب بين شخصين متعاركين أو شخص وزوجته . وبشكل عام أي شخص بينه و بين شخص آخر ضغينة معينة حيث يقوم بتأمين تقرير طبي ويقوم بالتقدم إلى مقر الشرطة بعد ذلك ليبدأ بتأليف القصص ويصطنع هيكل اتهامي ليس له أساس من الصحة.
الضرب والجرح البسيط من الجرائم التي يثبت  و يقرر فيها التقرير الطبي أن المجني عليه إصابته لم تعجزه عن ممارسة حياته و مزاولة أشغاله اليومية لمدة لاتقل عن 15 يوم و بالتالي فإن هذا الضرب لم يكن مبرحاً و بالتالي لم يخلف عاهة.

في حال كان الضرب باستخدام أداة:

مثل أنه ضربه بيده و فيها خاتم مثلاً أو ضربه بعصى و في هذه الحالة و بما أنه استخدم أداة فيجب عندها على القاضي أن يحكم بالسجن.

في حال كان الضرب دون اداة:

أي أن الشخص لم يكن ينوي إيذاء الشخص الآخر وبالتالي فإن القاضي مخير بين التعويض المادي والحبس ..

لذلك فإن الإثبات الوحيد لقضية الضرب:

  • وجود أداة ..بالإضافة إلى وجود واقعة مادية .. فيجب أن يحصل على تصوير كاميرات أو أن يحصل على شهادة  2 شهود.
  • و إثبات مادي.. و الذي هو التقرير الطبي و الذي جاء من طبيب مختص في مشفى ..فالمحاكم تعتبر التقرير الطبي عبارةً عن إثبات إصابة المعندى عليه ( المصاب ) وليس دليل لإدانة المتهم لأنه لم يثبت نسب الإصابات إلى فعل المتهم حيث لم يذكر في التقرير من قام بالضرب بل يذكر الأثر الموجود على الشخص..فهو بالتالي تقرير إصابة وليس تقرير إدانة  ..

في النهاية كل مايمكن قوله في هذا المجال أن جرائم الضرب البسيط منتشرة وبكثرة و لكن يجب الحذر من الكذب فيها وإذا ماحصل فيها الخصم على البراءة ستعتبر بلاغ كاذب وستنقلب الدعوى على المتدعي كذباً

 

كيفية الطعن في التقرير الطبي :

في التقارير الطبية يجب أن يبين الطبيب الوصف الدقيق لإصابة المصاب مع ذكر سببها والتاريخ التي حدثت فيه وما الأدارة المستخدمة في إحداث تلك الإصابة وماهي المدة التي يحتاجها للعلاج ..بحيث يبين فيها مدى عمق الإصابة وصعوبتها. ويجب أن يذكر أيضاً مدة العالج اللازمة لهذه الإصابة إذا كانت تزيد عن 15 يوم أم لا .. ويعتبر التقرير الطبي أيضاً من أهم الأوراق المطلوبة في جرائم الضرب والجرح .. وعن طريقه يتحدد مدى جسامة الضرب وماهي العقوبة المناسبة.

وهناك شروط لصحة التقرير سنذكرها معاً قبل كل شيء :

  • أن يكون محرر التقرير الطبي طبيباً .
  • أن يذكر في التقرير وصف للإصابة وشرح في حال كانت جرح أو كسر أو كدمة .. أو سببت أذية في عضو ما من أعضاء الجسم .. وأيضا إذا كانت جرح قابل للزوال أم أنه يمكن أن يخلف عاهة دائمة للمجني عليه
  • يجب ذكر سبب الإصابة في حال كانت عن طريق أداة أم لاء مع ذكر نوعها
  • ذكر تاريخ الإصابة ..أي يجب أن يذكر في التقرير إذا كانت الحادثة قد حصلت منذ ساعات أو قديمة
  • يجب أن يقوم الطبيب بإثبات المدة اللازمة للعلاج

أما في حال عدم تواجد هذه الشروط فإن المحكمة سوف تقوم بالطعن ويتم نقض التقرير الطبي

 

 

في الختام ..

مكتبنا يضمن لكم افضل المحامين في جدة و السعودية و نقدم لك أرقام محامين بجدة وتوكيل محامي في جدة . ففي حال احتجت الى استشارة قانونية محامي في السعودية أو في حال احتجت لمعرفة كيف اوكل محامي وماهي الرسوم بالسعودية أو حتى كنت بحاجة الى من يساعدك في تحويل القضية من محكمة الى محكمة اخرى  فنحن وجهتك الاكيدة . وفي حال على سبيل المثال أردت الاستشارة عن بعد فنحن نقدم لك استشارة قانونية أون لاين في السعودية فقط تواصل معنا .

 

مقالاتنا الاكثر قراءة :

كتابة لائحة اعتراضية في السعودية.

نموذج لائحة دعوى سعودية

كتابة صحيفة دعوى الكترونية

استشارة قانونية بالموبايل السعودية

لائحة اعتراضية على حكم جزائي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *