رفع دعوى في المحكمة العمالية بالسعودية

رفع دعوى عمالية اونلاين

بإمكانك طلب استشارة قانونية عمالية من محامي عمالي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة أو في الرياض بالمملكة العربية السعودية بخصوص رفع دعوى في المحكمة العمالية سواء بطلب محامي أونلاين أو بطلب مستشار قانوني عمالي أو مستشار قانوني بحسب اختصاص قضيتك.

سنتحدث في هذا المقال عن طريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية و عن المراحل التي تسبق رفع الدعوى في المحكمة العمالية.

فالقضايا العمالية اخذت حيزاً كبيراً من الاهتمام في المملكة العربية السعودية ودليل ذلك نظام العمل الجديد
الذي جاء لينصف الطبقة العاملة ويبين حقوقها وخلق بيئة مناسبة للعمل دون ظلم أو اجحاف بالحقوق. وليتوافق مع
رؤية المملكة 2030. وهذا ما دفع الكثيرين للمطالبة بحقوقهم التي تنكر لها بعض أصحاب العمل تحت قسوة ظروف العمل والمعاملة السيئة.

وقد تتعدد أسباب القضايا العمالية التي تدفع بهذه الفئات للمطالبة بحقوقهم و رفع دعوى في المحكمة العمالية أو تقديم شكوى لمكتب العمل.

طريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية.

أن أي نزاع أو خلاف بين جهتين يستوجب حله بالطرق القانونية ومن حق أي عامل أن يقوم بـ رفع دعوى في المحكمة العمالية ليتم النظر بها من قبل جهة مختصة. ولكن بالنسبة للمملكة العربية السعودية فإن الجهة المختصة للنظر في الخلافات والشكاوى العمالية هي مكتب العمل المختص في حل الخلافات العمالية ودائرة التسوية الودية.

لرفع دعوى في المحكمة العمالية يجب عليك بادئ ذي بدء رفع شكواك لمكتب العمل وفي مكتب العمل يتم النظر في الشكوى والاتصال مع الوسيط واستدعاء صاحب العمل لحضور أول جلسة وتوضيح ما ورد في الشكوى. ومن ثم تحديد مهلة/21/ يوماً يتم بها إجراء التسوية الودية في مكتب العمل. فإن افضت التسوية الودية إلى نتيجة انتهت المنازعة في مكتب العمل دون الحاجة إلى رفع دعوى عمالية أمام المحكمة العمالية. وإن باءت محاولة مكتب العمل بالوصول إلى حل بالتسوية الودية فهنا لا بد ان يتم تحويل القضية إلى المحكمة العمالية. وهنا يجب على العامل أن يقدم طلب خطي يطلب به إحالة القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية، ومن الممكن أن تكون الدعوى العمالية هي نفسها الشكوى التي كانت منظورة أمام مكتب العمل.

ويتم اعلام الخصوم بموعد الجلسة ويحق له قبل موعد الجلسة أو أثناء الجلسة تقديم لائحة بطلباته. ولتفادي صعوبة مثل هذه الخطوات والاجراءات عليك الاستعانة بمحامي قضايا عمالية ليتابع عنك اجراءات رفع الدعوى في المحكمة العمالية كون لائحة الدعوى يجب أن تكون موقعة من محامي وكيل.

ويتابع كل مرحلة من مراحل المحاكمة حتى تصبح الدعوى العمالية جاهزة للفصل في المحكمة. لا تستهين في هذه الإجراءات ومواعيد تقديم دعواك وحضور الجلسات فقد تؤدي إلى سقوط حقك. وحتى أن موضوع الشكوى حتى يكون منتجاً ولا تضطر لتحويل القضية من مكتب العمل للمحكمة يفضل الاستعانة قبل أي شيء بمستشار قانوني عمالي او محامي قضايا عمالية. لتكون شكواك واضحة ومستوفية لشروطها ومبينة للأسباب المنطقية والتي تنطبق مع القانون.

هذه الأمور التي تظنها بسيطة قد تكسبك حق وتخسرك حق ، وتجعل نيل حقوقك ومبتغاك قريب المنال. وأيضاً يجنبك الوقوع في عثرات عدم الاختصاص المكاني التي يقع بها الكثيرين، ومن ثم احالتها إلى المحكمة العمالية في منطقة مكتب العمل وفق الاختصاص المكاني لتأخذ رقم إحالة وتاريخ إرسالية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية .

بإمكانك متابعة الدعوى من نقطة قيدها في جدول المحكمة حتى تبلغ موعد أول جلسة لسير الدعوى عند حضور موعد أول جلسة وتقديم لائحة الطلبات والتحقق من صحة الدعوى يتم فصل الدعوى .

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية.

حسب تعديلات قانون نظام العمل وبغرض تخفيف الضغط على المحاكم جرى تقديم الدعاوى العمالية لدى لجنة الفصل في المنازعات العمالية في مكتب العمل. ليقوم بمهمته في الوصول لحل ودي واتخاذ كافة الإجراءات التي توصل للتسوية الودية ومنها دراسة الشكوى واستدعاء صاحب العمل. حتى يصار بعد ذلك وفي حال عدم التوصل إلى حل لبدء اتخاذ الاجراء القضائي اللازم. ويبدأ بتحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية ليتم قيد الشكوى وتدعيم الموقف القانوني بلائحة الطلبات والأسانيد والأدلة أمام المحكمة.

طريقة رفع دعوى أونلاين في المحكمة العمالية.

التطور الرقمي حقق تطوراً ملحوظاً في عمل المحاكم لجهة رفع الدعوى وحضور جلسات المحاكم وتقديم الطلبات. وهذا ما اسهم في سرعة البت بالقضايا والتسهيل على المتقاضين من الجهد الذي كان يبذلونه في اجراءات التقاضي. عبر منصة ناجز الالكترونية في وزارة العدل يمكنك الآن رفع دعوى أونلاين في المحكمة العمالية. وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  • ادخل إلى موقع وزارة العدل السعودية.
  • اضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • ستظهر لك نافذة فيها ايقونة الخدمات الإلكترونية.
  • من أيقونة خدمات الكترونية هناك خدمات عديدة اختر خدمة ناجز المحاكم.
  • ادخل إلى الخدمة.
  • تقديم صحيفة الدعوى.
  • عليك تعبئة بيانات الدعوى الالزامية.
  • سيتم ارسال رقم القضية لك لكي تتم المراجعة به بالمحكمة

اجراءات رفع الدعوى العمالية بشكل مباشر.

من الممكن رفع  الدعوى العمالية مباشرة أمام المحكمة العمالية وذلك بموجب صحيفة دعوى يحررها محامي قضايا عمالية. ويتم ابراز صور عن لائحة الدعوى للطرف الاخر المطلوب تبليغه ، وصورة عن كافة المستندات اللازمة والتي تخص موضوع الدعوى. مثل صورة عقد العمل ، او ما يثبت العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل.

بالنسبة لرسوم رفع الدعوى العمالية فيمكن القول أنه لا يوجد رسوم على قيد الدعوى العمالية نظراً للحرص الشديد على نيل الطبقة العاملة حقوقها بطريقة متيسرة. ويجري تحديد موعد الجلسة على لائحة الدعوى من قبل رئيس القلم، وفي جدول المحكمة يتم التأشير على لائحة الدعوى واستلام صور عنها لتبليغهم. ويتم ختم أصل لائحة الدعوى والصور عنها بختم المحكمة من قبل رئيس القلم ، ومن ثم يتم تسليم أصل لائحة الدعوى والأوراق.

مدة رفع الدعوى العمالية.

يعود الأمر في سرعة الفصل بالقضايا إلى عدة عوامل تلعب دور في إنهاء القضايا وتختلف من قضية إلى اخرى حسب الوقائع الواردة فيها وما تبنى على مطالبة مستحقة وواضحة. وأيضاً استعدادك لرفع دعواك يسهم بشكل كبير في إنجاز القضايا بسرعة من خلال تأمين جميع الوثائق المطلوبة في سير الدعوى من أوراق الاجازات وايصالات الرواتب وغيرها من الأمور التي تسهم في تسهيل عملية التقاضي. وأيضاً في حال كان صاحب العمل أو العامل لهم كلمة حق في التعاون وعدم العبث بالحقوق هذا سيساعد في عملية التقاضي.

بالنسبة لمدة رفع الدعوى العمالية في المحكمة العمالية تكون كالتالي:

يتم تسليم التباليغ من قبل المحضرين بعد مضي عشرة ايام أو أسبوعين. وبعد مرور مدة 21 يوم على مهلة التسوية الودية تكون مهمة مكتب العمل قد انتهت ولا يبقى أمامه إلا تحويل القضية إلى المحكمة العمالية.

وحيث أن القضايا العمالية وفق قانون العمل تتعلق بثلاث فئات شملها نظام العمل وهي:

  1. نزاع الموظف وصاحب العمل أو نزاع العامل وصاحب المنشأة وهي من أكثر القضايا العمالية انتشاراً.
  2. شكاوى كل من الموظفين وأصحاب العمل ضد قرارات الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية الخاصة بالتسجيل والتعويض والاشتراك.
  3. وأخيراً القضايا المتعلقة بخدم المنازل.

وبالسنبة للنوع الأول أي القضايا التي تتعلق بنزاع الموظف مع صاحب العمل من هذه القضايا يتعين فيها التقيد بتعليمات مجلس الوزراء وتقديم الشكوى أولاً في مكتب العمل. وفي حال عدم الوصول إلى نتيجة يتم إحالتها إلى المرجع القضائي المختص لاتخاذ الاجراءات القانونية.

أما العمال وأصحاب العمل ضد قرارات المؤسسة فتمر بثلاث مراحل هي :

  1. رفع دعوى لدى الجهة المختصة التابعة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  2. بعدها يمكن للعملاء استئناف قرار الوكالة لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  3. وفي حال تم إلغاء الاستئناف ، فيمكن للموظف أو صاحب العمل التوجه إلى محكمة العمل ورفع دعوى للمحكمة العمالية في السعودية.

بينما بالنسبة العمالة المنزلية تحال شكوى العمالة المنزلية أو شكوى أصحاب العمل إلى لجنة الصلح خلال خمسة أيام. وفي حال عدم الوصول إلى نتيجة تعلن اللجنة قرارها خلال 10 أيام ، ويمكن طعن قرار اللجنة أمام المحكمة العمالية.

نموذج صحيفة دعوى المحكمة العمالية.

نموذج صحيفة دعوى عمالية.

مقام فضيلة الشيخ في المحكمة العمالية في ……………………..مع مراعاة الاختصاص المكاني.

الجهة المدعية :…………………………. من الجنسية السعودية يحمل الهوية الوطنية ذات الرقم ……………………………. وكيله المحامي………………….

يقيم في (العنوان): ……………………………..

الجهة المدعى عليها …………………………………………يقيم في (عنوانه)…………………………………………………….

موضوع الدعوى : دعوى مطالبة ببدل حقوق عمالية تبلغ …………………… ريال سعودي.

في الوقائع :

أولاً:  لما كان المدعي موظف في شركة لدى المدعى عليه بوظيفة ……………………. وذلك بموجب عقد محدد المدة يبدأ من تاريخ */*/1440 وينتهي بتاريخ **/*/1442 بمعدل عمل 8 ساعات يومياً وبراتب شهري مقداره …………….. ريال.

ثانيا: أن المدعي لم يستفيد من اجازته السنوية .

ثالثاً: أن الجهة المدعية كانت تعمل في أيام العطل الأسبوعية .

رابعاً: ان الجهة المدعية كان يعمل لعدد ساعات أكثر من المحدد بالعقد دون أن يتقاضى أجور اضافية عليها.

وبتاريخ **/*/1441 وقبل انتهاء مدة العقد المحدد المدة  قامت الجهة المدعى عليها بفصل المدعي فصلا تعسفيا خلافا لأحكام نظام العمل ودون أي مبرر أو مسوغ قانوني ، ودون أن تتم تأدية حقوقه العمالية.

ووفق ما ورد فأن للمدعي بذمة المدعى عليها الحقوق العمالية الآتية :

  • بدل اجازات سنوية (…… ) يوما بمبلغ (…………..) ريال سعودي.
  • بدل ساعات العمل الاضافي بواقع……..ساعة عمل بمبلغ……………… ريال سعودي
  • تعويض عن الفصل التعسفي بمبلغ …………………ريال عن باقي مدة العقد.

وبناءً على ما تقدم ووفقاً لما ترونه حقاً وعدلاً ألتمس من مقام فضيلتكم ما يلي:

  • تحديد أقرب موعد جلسة للمحاكمة .
  • تبليغ الجهة المدعى عليها نسخة عن لائحة الدعوى.
  • بعد التحقق والثبوت الحكم وفق ما جاء بلائحة دعوانا وإلزام الجهة المدعى عليها بدفع بدل الحقوق العمالية المذكورة أعلاه وقدرها ………………………..ريال سعودي.
  • تضمين الجهة المدعى عليها المصاريف وأتعاب المحاماة .

…..في /   / 1442                       تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

 عدم حضور جلسات المحكمة العمالية.

في حال عدم حضور جلسات المحكمة العمالية وكان من تغيب عن حضور الجلسة الأولى للتسوية الودية هو صاحب العمل فمن الممكن أن تقوم لجنة التسوية الودية بإيقاف خدمات صاحب العمل في وزارة العمل كونه بتغيبه يعرقل إجراءات التسوية الودية والوصول إلى الهدف المنشود منها. و عدم حضور جلسات المحكمة العمالية قد ينجم عنه صدور حكم غيابي وقد يفقدون حقهم في المثول أمام المحكمة كون بعض الدعاوى تكون من الدعاوى اليسيرة التي لا تقبل الاستئناف لأن قيمة المطالبة المالية فيها لا تزيد على 20 ألف ريال سعودي. وللتنويه في حال تغيب المدعى عليه عن الحضور تؤجل القضية ولو لأكثر من مرة. ولكن قد اختلف الأمر مع تطور الوسائل الالكترونية للتبليغات القضائية وللسرعة في اجراءات التقاضي تقوم المحكمة بالنظر في الدعوى وقد تصدر حكمها في أول جلسة في حال اكتملت البينات وأصبحت جاهزة للفصل. على اعتبار أن الدعاوى العمالية يستوجب الفصل فيها على وجه السرعة وفق ما نص عليه نظام العمل والعمال الجديد في السعودية.

عنوان المحكمة العمالية بجدة.

عنوان المحكمة العمالية بجدة هو في شارع الأمانة – البغدادية الغربية – جدة – المملكة العربية السعودية.

لمحة عن المحاكم العمالية في المملكة العربية السعودية.

إن المحاكم العمالية هي من محاكم الدرجة الأولى أسست عام ١٤٤٠ هجري والتي تختص في القضايا العمالية
وكل النزاعات التي تحصل بين العامل أصحاب العمل. ونتيجة لكثرة العمالة والخلافات التي تنشأ نتيجة هذه العلافة انتشرت المحاكم العمالية في مختلف مدن المملكة
العربية السعودية، حيث يوجد في المملكة سبع محاكم عمالية تتواجد في مكة المكرمة، والرياض، والدمام، و جدة, و المدينة المنورة, وبريدة، وأبها .

بالإضافة إلى وجود / 27 / دائرة عمالية في مختلف مدن ومحافظات المملكة، وعلى اعتبار إن المحاكم العمالية من
محاكم الدرجة الأولى فأحكامها غير مبرمة تخضع للاستئناف أمام محكمة الاستئناف التي تتألف من /6/ محاكم في
المملكة ويتبع إليها  تسع دوائر عمالية.

أنواع القضايا التي تختص بها المحاكم العمالية في المملكة العربية السعودية.

  • المنازعات التي تدور حول العقوبات التأديبية التي تفرض من قبل صاحب العمل على العامل.
  • القضايا التي ترتبط بالحقوق والأجور، وعقود العمل، وإصابات العمل و ما ينجم عنها من تعويض.
  • النزاعات التي تنشأ بسبب فرض صاحب العمل جزاء تأديبي، أو ما يقدم من طلبات من قبل العامل تتعلق بالإعفاء منها.
  • النزاعات التي تنشأ نتيجة الفصل من العمل.
  • الدعاوى التي ترتبط بالعمال الذين يخضعون لنظام العمل.
  • الدعاوى التي تنشأ بسبب الخضوع لأحكام نظام العمل ، ونظام التأمينات الاجتماعية.
  • كل ما يصدر من شكاوى عن أصحاب العمل، والعمال الذين لم تقبل اعتراضاتهم على قرار قد صدر  من قبل مؤسسة التأمينات الاجتماعية العامة.
  • كل القضايا التي تتعلق بأصحاب العمل والعمال في علاقتهم مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية العامة في
    ما  يتعلق بالتسجيل و التعويضات والاشتراكات.

الهدف من إنشاء المحاكم العمالية في المملكة العربية السعودية.

  • التشجيع على الاستثمار عن طريق تأمين آلية تحمي حقوق كل من العمال والمستثمرين لتحفزهم على
    التطوير.
  • خلق الرضا في نفوس المتقاضين ، نتيجة سرعة البت في القضايا العمالية، بسبب تمكين كل من العامل
    أو صاحب العمل من رفع الدعوى اونلاين وأتاحت التبليغ الكترونياً هذا اسهم في الفصل بالقضايا بسرعة.
  • إن الخدمات الالكترونية اسهمت في إنجاز مختلف الطلبات والمذكرات والتبليغات في جميع مراحل سير
    الدعوى إلكترونياً.

طرق الاعتراض على أحكام المحاكم العمالية في المملكة العربية السعودية.

كما ذكرت سابقاً إن المحاكم العمالية تصنف من محاكم الدرجة الأولى والتي تكون أحكامها غير قطعية وتقبل
الاستئناف أمام محكمة الاستئناف باعتبارها محكمة درجة ثانية.

فمحكمة الاستئناف العمالية تختص بالنظر في الطعون التي تصدر عن صاحب التظلم إن كان العامل أو صاحب
العمل على حد سواء.

الأصل أن تكون جلسات محكمة العمل الاستئنافية علنية ، إلا إذا ارتأت جعلها سرية لظروف يرجع إليها تقديرها،
ولها الحق في دعوة الشهود للحضور إلزامياً وتحليفهم اليمين.

وفي حال لم ينتهي النزاع أمام محكمة الاستئناف يحق لمحكمة العمل أن تحيل المسألة القانونية للمحكمة العليا،
وتكون قرارات المحكمة العليا مبرمة ونهائية.

مقالات ذات صلة:

8 أفكار بشأن “رفع دعوى في المحكمة العمالية بالسعودية”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا تعرضت لضغوطات كبيرة مكان عملي كما أني أعمل خلال أيام العطل و بأجور زهيدة جدا وعقد العمل لفترة طويلة ماذا يمكن أن أفعل أنا بحاجة مساعدة محامي خبير بالقضايا العمالية

  2. طلبت الشركه شفهيا مني البحث عن كفييل وباقي 7 ايام علي انتهاء الاقامه
    وعند عدم استجابتي لطلبهم استلمت خطاب نقل من مكان عملي في الرياض للادارة الرئسية
    في الرياض مع رفضهم توضيح طبيعه عملي في الادارة
    وكان باقي 3 ايام علي انتهاء الاقامة
    بعد اربعه ايام منها الجمعه والسبت
    الاثنين استلمت قرار الفصل
    بعد انتهاء اقامتي بيوم
    وحملوني عهده بمبلغ غير صحيح
    والله يشهد علي ما اقول
    مع العلم اني لم استلم شي ولم اوقع علي شي

    1. السلام عليكم انا نقلت على مؤسسة وبعد أن تم النقل وتجديد الإقامة تبن ان الشخص القائم على المؤسسة لم يكن المالك وإنما نفوض من المالك وبعد فترة وجيزة يتصل بي مالك المؤسسة يقول لي انت نقلت كفالة على مؤسستنا واحنا الان في خلاف مع المفوض اللي نقلك ولكن ما عليك شي بس وقع لنا على مخالصة عشان الشخص المفوض ما يطالبنا بشي وبعد فترة ٣ أشهر يتم عمل بلاغ عليي وعدم الرد على اتصالاتي ابدا فهل لي الحق برفع دعوى ضد كفيلي والشخص المفوض

  3. السلام عليكم أريد الحصول على استشارة قانونية من محامي خبير من أجل معرفة كيفية رفع دعوى عمالية اونلاين في السعودية . أنا شاب سوري أعمل في مصنع للتعليب وغالبا ما تتم معاملتي بشكل مختلف تماما عن معاملة العمال الباقين حيث أتعرض للاستغلال بسبب حاجتي للعمل ويتم توكيل المهمات الشاقة لي وأيضا إجباري على العمل في أيام العطل وأريد الإنصاف والعدل

  4. مزمل ابراهيم الطاهر

    اشكركم جزيل الشكر على الفائدة العظمى التي قدمتموها لي ولجميع القراء اسأل الالكريم الرحيم ان يوفقكم لما فيه الخير وان يجعل ما قدمتموه وما تقدموه في ميزان حسناتكم وان يبلغكم منازل العلماء.

  5. مزمل ابراهيم الطاهر محمد

    السلام عليكم . انا اعمل لصالح شركة منذ تسعة اشهر ولم يحدد لي راتب شهري حتى كتابة هذه الرسالة وكل ما اسال صاحب العمل لا يرد عليا بكلمات واضحة ويتجاهل امري وفي كل شهر اتقدم بطلب سلفة من الادارة كما لم يبرم اي عقد بيني وبينه ولم يحدد لي ايام العلة الاسبوعية ولا الشهرية ولا السنوية واعمل جميع ايام الاسبوع عدا يومي عيد الاضحى وعيد الفطر لي الخيار مع العلم بانني اتيت على كفالة الشركة التي اعمل بها.
    ارجو افادتي
    ولكم جزيل الشكر

  6. السلام عليكم، اعمل بمؤسسه،مطعم،منذ 5/12/2015 وحتي اللحظه، لكن لي الان 4 شهر رواتب متاخرة ، منذ اكتوبر الماضي، والاقامه منتهيه منذ 25/5/1441 ولم تجدد حتي تاريخه، واحتاج النزول، وتواصلت مع صاحب العمل منذ الصيفيه للان،للمستحقات والتجديد، للنزول النهائي، لكن فقط ، تسويف ومماطله وتهرب وعدم الرد، وهكذا، ولي الان حوالي 13 شهر دون اجازه او نزول. وللعلم لست وحدي في هذا ف المطعم كله، او معظمه في مثل هذه الامور ومنهم من لم تقص له اقامه من الاساس ودخلت في سنتين،، فماذا افعل وكيف اتصرف؟ جزاكم الله خيرا ونفع بكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *