متى يجب توكيل محامي في السعودية

نظراً لكون الترافع عن النفس أحد الحقوق التي جاء النص عليها في اللائحة التنفيذية لنظام المحاماة السعودي، يتساءل الكثير: متى يجب توكيل محامي في السعودية؟ وفي مقالنا التالي سنجيب عن هذا السؤال، وسنقدم لك نموذج عقد توكيل محامي، تابع معنا.

اطلب استشارة قانونية من المحامي حسين الدعدي في السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

متى يجب توكيل محامي في السعودية

عرف نظام المحاماة مهنة المحاماة، بأنها التوكل والترافع عن الآخرين أمام المحاكم العادية، ومحاكم ديوان المظالم واللجان المشكلة بموجب الأنظمة والأوامر للنظر في قضايا تدخل في اختصاصها، بالإضافة لمزاولة الاستشارات الشرعية والنظامية.

إلا أنه يثور التساؤل: متى يجب توكيل محامي في السعودية؟

وفق اللائحة التنفيذية لنظام المحاماة، ولا سيما المادة الأولى منها، فإن الترافع عن النفس حق شرعي لكل شخص، ما لم يكن هناك مانع شرعي يقتضي بأن يكون الترافع عنه بطريق الوكالة أو الولاية أو الوصاية.

وتبرز أهمية توكيل محامي في السعودية في الحالات التالية:

    • التوكل والترافع عن الشخص المدعي أو الشخص المدعي عليه أثناء مرحلة التحقيق في الجرائم الجزائية وفق أحكام المادة أربعة من نظام الإجراءات الجزائية السعودي.
    • التوكل والترافع عن المتهم في الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف، وهنا يشترط حضور المتهم وفق أحكام نظام الإجراءات الجزائية السعودي.
    • التوكل والترافع عن المدعي أو المدعى عليه في القضايا الإدارية المنظورة أمام المحاكم الإدارية لدى ديوان المظالم بمختلف أشكالها.
    • التوكل والترافع عن المدعي والمدعى عليه في القضايا العمالية المنظورة أمام المحاكم العمالية.
    • التوكل الترافع عن المدعي والمدعى عليه في القضايا التجارية المنظورة أمام المحاكم التجارية، وكذلك دعاوى الأحوال الشخصية المنظورة أمام محاكم الأحوال الشخصية.
    • التوكل والترافع عن المدعي والمدعى عليه في القضايا المنظورة أمام اللجان المختصة، مثل لجان المنازعات المصرفية والتمويلية، ولجان المنازعات الضريبية وغيرها من اللجان
    • التوكل والترف والترافع في كافة القضايا المدنية المنظورة أمام المحاكم العامة وفق أحكام نظام المعاملات المدنية السعودي.

متى يجب توكيل محامي في السعودية

عقد توكيل محامي

إن عقد توكيل محامي يجب أن يتضمن كافة البيانات الرئيسية اللازمة في الوكالة وتحديدها فيما إذا كانت وكالة عامة أو خاصة. وإليكم نموذج توكيل محامي مقدم من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على النحو التالي:

أنا….. الجنسية….. أحمل الهوية….. رقم….. صادرة عن…..

حضر أمامي السيد….. (يتم ذكر بياناته الشخصية كاملة).

وأقر بما يلي:

توكيل الأستاذ المحامي….. لينوب عني بالادعاء والمخاصمة، وتقديم الدفوع ضد أي شخص طبيعي أو اعتباري بأية صفة كانت أمام جميع المحاكم السعودية على اختلاف أنواعها وأشكالها ودرجاتها، في مراجعة كافة المحاكم والدوائر الحكومية، وفي الإقرار والصلح والإنكار والإبراء والطعن بالأحكام،….. (وهنا يمكن إضافة ما يريد الموكل من الوكيل).

وهذا توكيل مني بكل ما سبق

الموكل…..   التوقيع…..

توكيل محامي ناجز

يمكن إجراء وكالة محامي عبر منصة ناجز من خلال الخطوات التالية:

    1. تسجيل الدخول على بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني.
    2. اختيار جميع الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار باقة الوكالات والإقرارات.
    3. الدخول إلى خدمة إصدار وكالة فردية.
    4. الضغط على أيقونة تقديم طلب جديد.
    5. إدخال البيانات المطلوبة والمتمثلة ببيانات الموكل وبيانات الوكيل.
    6. اختيار بنود الوكالة ومدة الوكالة.
    7. الضغط على أيقونة اعتماد، وسيتم إشعار المستفيد برسالة نصية تؤكد صدور الوكالة.

الأسئلة الشائعة

يجوز توكيل محامي طلاق سواء من قبل الزوج أو الزوجة، وذلك لمقدرة المحامي على رفع دعوى الطلاق بشكل يتوافق مع الإجراءات النظامية لرفع الدعاوى، بالإضافة لمساهمته الفعالة عن موكله في تحصيل كافة الحقوق الناتجة عن الطلاق.
لا يجوز للمحامي سواء بنفسه أو بواسطة محامي آخر أن يقبل أي دعوى مرفوعة ضد الجهة التي كان يعمل لديها، ما لم يمضي على تركه العمل لدى تلك الجهة خمس سنوات.

وفي ختام مقالنا الذي أجبنا فيه عن السؤال متى يجب توكيل محامي في السعودية، وقدمنا لكم نموذجاً عن عقد توكيل محامي وكيفية توكيل محامي إلكترونيا.

فإننا نؤكد على كل من يرغب بالحصول على خدمات أفضل المحامين على مستوى المملكة العربية السعودية، أن يتواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلع على محامي طلاق في جدة، أو ارقام محامين بريدة، أو محامي بالرياض السعودية. أيضا محامي تركات في جدة، أو محامي اوقاف في السعودية.


المصادر:

  • نظام المحاماة.
  • اللائحة التنفيذية لنظام المحاماة.
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي