تصفية وشطب السجل التجاري بالسعودية
5
(2)

التجارة والشركات والاستثمارات تعتبر من القضايا الهامة نظرا لكونها  عماد الاقتصاد ، فكثيرا ما نسمع أن شركة ما تأسست أو شركة أخرى أغلقت  ويباشرون مسيرة البحث عن محامي من اجل متابعة الإجراءات. تعتبر القضايا التجارية والأمور المتعلقة بالسجل التجاري من القضايا الهامة و خاصة أن من يشغلها هي الطبقة التي تعتبر لبنة الاقتصاد الحقيقي في البلاد.

وذلك من خلال دعم البلد اقتصاديا عن طريق شركاتهم أو منظماتهم، لذا قام القانون السعودي بتنسيق هذه المسالة و نظم قانون لها، و الذي يطبق بكل شفافية وأمانة من قبل المحامين في السعودية الذين يعملون جاهدين لحماية السعودية عن طريق  تطبيق مبدأ العدالة و الدفاع عن  المظلوم و إرجاع الحق إلى أصحابه .

لذا ونظرا لأهمية هذا النوع من القضايا والأمور المرتبطة به قررنا أن نبحر قدر الإمكان في المعلومات التي تمكننا من تكوين صورة مبدئية عن أمور السجل التجاري و أنواعه ثم كيفية إلغاءه و شطبه وما يتعلق بذلك.

للاستفسار عن ما يخص تصفية وشطب السجل التجاري بالسعودية اتصل على الرقم  0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

ما هو السجل التجاري؟

يعد السجل وسيلة اتبعتها الدولة بشكل منسق للقيام بجمع المعلومات و التفاصيل عن التجار ضمن الدولة الواحدة المملكة السعودية والباعة، يجري ذلك على صعيد الأنشطة التجارية المتوفرة على نطاق الدولة و المنظمات التجارية المتنوعة أيضًا.

ويتضمن السجل التجاري كافة تفاصيل وأمور و معلومات التجار، في حال كان التجار أشخاص أو شركات يقومون بعمل تجاري، حيث يعمل السجل التجاري على تحضير صفحة تكون متخصصة لكل تاجر أو مؤسسة تحتوي جميع المعلومات المفصلة عن عمله التجاري و التعديلات. والإضافات التي يقوم بها التاجر بشكل محدث على عمله التجاري، ثم تدرج ضمن السجل الذي يخص عمله.

الهدف منه:

    •  يمكّن هذا السجل التجاري للدولة  بإمكانية الاطلاع على كافة  الأنشطة الاقتصادية  التي تمارسها، غير الأنشطة الزراعية والصناعية ويتم  ذلك بكل تفصيل و دقة، مما يسهل عليها وضع خطط التنمية المستقبلية باستمرار سواء كانت هذه الخطط عبارة عن استراتيجيات طويلة أو قصيرة أو متوسطة الأمد على اختلاف أنواعها، و معرفة مدى خطورة و أهمية الذي قد يواجه بعض الأعمال دون غيرها مما يتطلب في زيادتها و ذلك يكون تبعا  لحاجة الدولة .
    • أما فيما يخص الهدف الثاني من السجل التجاري فهو متعلق بالأفراد، حيث بإمكان البنوك أن تستفسر عن التجار الذين يتعاملون معها و من خلالها تتم أمورهم و قضاياهم المالية لتضمن جديتهم، كما ويستطيع التجار أيضا من الاستعلام عن غيرهم من التجار، بسبب توفر صفحة متعلقة بكل تاجر بالسجل، و التي تحتوي كافة أنواع الأنشطة في السجل، إضافة إلى المعلومات  التي تخص كل نشاط يقومون به، مما يحقق لهم الشفافية و الصدق في التعامل.

كيفية تصفية و شطب السجل التجاري؟

كما ذكرنا هو آلية يتم من خلالها تجميع المعلومات مهما كانت دقيقة  عن التجّار و أعمالهم وعن المعطيات المختلفة التي يتكون منها نشاطهم، إضافة إلى جمع معلومات عن  المؤسسات التجارية التي تعتبر هدف هذا النشاط .كما ويعد السجل التجاري أيضاً أداة للنشر والإعلان.

وكما رأينا سجل التجاري من المعطيات التجارية الأساسية لإتمام العمل و لا يتم الأمر بدونه ، اذا فهو ركن أساسي في العمليات التجارية و ليس ركنا ثانويا. وكما أن هناك قوانين وتنسيقات وشروط و إجراءات وضعت لأنشاء سجل تجاري أيضا هناك إجراءات لإلغاء وشطب السجل التجاري.

بما أننا أصبحنا في زمن  التقدم  والإنترنت، و تعمل المملكة العربية السعودية بشكل متواصل من اجل مواكبة العصر، فإنها الآن تقدم إمكانية توفير كافة الخدمات الإلكترونية، و لعل أهمها أنه يمكن الآن متابعة أمور و إجراءات سجل التجاري عن طريق  الإنترنت حيث اصبح في الإمكان إلغائه من خلال النظر و تطبيق خطوات محددة.

خطوات إلغاء وشطب سجل تجاري

    1. بداية عليك أن تقوم بزيارة الموقع الإلكتروني الذي يخص وزارة التجارة والصناعة  في المملكة السعودية، بعد ذلك تقوم  بالدخول على الخدمات الإلكترونية.
    2. عند الدخول إلى تبويب الخدمات الإلكترونية  سيتبين  لك مجموعة مختلفة من الخدمات المتوفرة عن طريق الموقع، ولكن كل ما يهمنا في هذه الحالة الآن هو انتقاء تبويب شطب أو تصفية سجل تجاري رئيسي للسعوديين .
    3. عندما تقوم باختيار هذا الخيار سوف ترى أمامك استمارة او استبيان و ذلك من اجل الحصول على الموافقة على شطب السجل التجاري، ينبغي عليك في هذه الحالة أن تعمل على  إرفاق الأوراق والمستندات التي تُطلب منك من خلال الموقع المتخصص ، ثم عليك القيام بإدخال كامل البيانات.
    4. عند القيام بإدخال جميع  الأوراق الرسمية و المستندات المطلوبة ستقوم بإرسالها، بعد ذلك تكون قد أنهيت الإجراءات والمطلوب أخيرا أن تنتظر، ستنتظر حتى يأتيك الرد على طلبك، ويتم الإجابة عليك إما عن طريق حسابك ، أو من خلال رقم جوالك الذي أرفقته مسبقا مع بياناتك الشخصية .

أسباب إلغاء السجل التجاري في السعودية.

كما أن لتأسيس والقيام بإنشاء سجل تجاري أسباب، كما أن لشطب و إلغاء السجل التجاري أسبابا أيضا وهناك مجموعة مختلفة من الأسباب التي لا يمكن حصرها جميعها ولكن قد تدفع صاحب الشركة او العمل لإلغاء السجل التجاري الخاص به  وشطبه نهائيًا.

ومن أهم تلك الأسباب على سبيل الذكر لا الحصر :

  • قد يكون  صاحب العمل يريد إغلاق نشاطه التجاري المتمثل في إغلاق الشركة نهائيًا ، أو ترك العمل في الشركة و ذلك قد يكون لعدة أسباب منها إفلاس الشركة أو الرغبة في الانتقال نمن نوع العمل التجاري إلى أخر أو قد يكون الوضع الاقتصادي العام للبلد له علاقة، مثل أن تتعرض البلاد التي تقوم بها الشركة إلى حظر اقتصادي هذا سيؤثر على اقتصاد الشركات أيضا خاصة اذا كانت الشركة تعتمد على الاستيراد و التصدير.
  • قد تكون الشركة عبارة عن  شراكة بين شخصين ، و يريدان الآن إلغاء و تصفية تلك الشراكة، وبالتالي اثر هذا القرار ستتوقف الشركة عن العمل وبالتالي على الشركة في المقابل تصفية السجل التجاري .
  • قد يكون صاحب الشركة يريد في القيام ببيع الشركة إلى شخص آخر، وبالتالي لن يكون هناك ضرورة إلى السجل التجاري.
  • كما أن ديون أو خسائر في الشركة والتي تعتبر بداية إفلاس الشركة قد يتطلب الأمر إغلاق الشركة، وتسريح الموظفين و العاملين التي تعمل لديهم.

الأسئلة الشائعة.

لا يمكن شطب السجل التجاري في حال كان هناك عمالة، يجب إكمال إجراءات نقل العمالة قبل تقديم طلب شطب وإلغاء السجل التجاري بالسعودية.
يتضمن السجل التجاري كافة تفاصيل وأمور ومعلومات التجار، في حال كان التجار أشخاص أو شركات يقومون بعمل تجاري، حيث يعمل السجل التجاري على تحضير صفحة تكون متخصصة لكل تاجر أو مؤسسة تحتوي جميع المعلومات المفصلة عن عمله التجاري و التعديلات. والإضافات التي يقوم بها التاجر بشكل محدث على عمله التجاري، ثم تدرج ضمن السجل الذي يخص عمله.

ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: تصفية وشطب السجل التجاري بالسعودية

نتمنى ان نكون قدمنا لك المنفعة والمعلومات التي تهمك حول ما يخص شطب السجل التجاري بالسعودية، وللاستفسار أكثر تواصل مع محامين مكتب الصفوة المختصين بالقضايا التجارية ومسائل الشركات وما يتعلق بها ليقدمون لك المساعدة والدعم القانوني الذي تحتاجه.

أحصل على معلومات وتفاصيل عن: اعتراض على حكم تجاري، و إفلاس الشركات في السعودية. كذلك تقديم طلب إفلاس في السعودية. بالإضافة إلى في حالة إفلاس الشركة.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 5 / 5. عدد الأصوات 2

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

3 أفكار عن “تصفية وشطب السجل التجاري بالسعودية”

  1. ارجو معرفة المعلومات بشكل مفصل التي يتضمنها السجل التجاري و ما هي المحكمة المختصة بشطب السجل التجاري ؟؟؟

  2. السلام عليكم . لقد تم إعلان إفلاس الشركة التي أمتلكها في الدمام بسبب خسائر لم تستطع الشركة تفاديها وأريد رقم محامي خبير في قانون الشركات من أجل القيام بإجراءات تصفية وشطب السجل التجاري بالسعودية وذلك لإعلام الجهات المهتمة بنهاية عمل الشركة وانتهاء دورها التجاري . أشكر تعاونكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي