اعتراض على حكم فسخ بالسعودية

اعتراض على حكم فسخ بالسعودية

0
(0)

اعتراض على حكم فسخ بالسعودية  عنوان مقالنا، سوف نبين فيه كيفية تقديم اعتراض على حكم فسخ، وما هي شروط قبول الاعتراض، كما أننا سنلقي الضوء على أسباب الاعتراض.

وسوف نرشدك إلى أفضل محامي لكتابة اعتراض على حكم فسخ يمكنك اللجوء إليه واستشارته في أي تفصيل أو مسألة قانونية تخص قضايا الفسخ والطلاق والخلع وما يتعلق بها.

للتواصل مع المحامي اتصل على الرقم0595911136 ، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

أسباب الاعتراض على حكم فسخ في السعودية.

من اسباب الاعتراض على حكم فسه بالسعودية ما يلي:

    • عندما يصدر حكم الفسخ ولا يرضي أحد الطرفين. فيستطيع أيا منهما الاعتراض على حكم الفسخ.
    • أما فسخ عقد النكاح. فيستطيع الزوج أن يقدم اعتراض على حكم فسخ النكاح بدون عوض. و ذلك بالاعتماد على عدم وجود الشروط الأساسية في فسخ النكاح الموجودة بالقانون السعودي .

شروط الاعتراض على حكم فسخ نكاح.

أما الشروط فهي كالتالي:

    1. في حال امتناع الزوجة عن دفع العوض. أو في حال اختلافها مع الزوج على مبلغ العوض الواجب دفعه .
    2. في حال غياب الزوجة عن جلسات الصلح التي عقدت في المحكمة لمحاولة حل النزاع .
    3. عندما تكون أسباب الزوجة لفسخ النكاح غير مقنعة للمحكمة ولا تستطيع إثباتها .
    4. في حال كانت تتعرض لضغط من قبل أهلها لفسخ زواجها. حيث تستطيع إخبار القاضي أو الشيخ بذلك لتدارك الموضوع.

أيضا من..

شروط تقديم الاعتراض على حكم فسخ:

  1. أن يكون مقدم لائحة الاعتراض له المصلحة من هذه اللائحة كأن يكون متضرر بالحكم الأول الصادر عن المحكمة
  2. يجب أن يكون الشخص مقدم الاعتراض لم يقبل بالحكم الأول الذي صدر عن المحكمة .
  3. أن يكون مقدم الاعتراض والمعترض عليه عنصران من عناصر الدعوى الأولى فلا يمكن تقديم الاعتراض لمن ليس له صفة بالدعوى .
  4. يجب أن يتم الاعتراض خلال ثلاثون يوما من إعلان الحكم الأول وفي حال تم التقديم بعد هذه المدة يعتبر الاعتراض مرفوض
  5. أن يكون موضوع الاعتراض هو نفس الحكم الذي صدر عن المحكمة الأولى وأن يكون قابل للاستئناف .

أسباب الاعتراض على حكم فسخ.

من الناحية الشكلية:

حيث أن مدة الاعتراض على طلب الاستئناف هي ثلاثون يوما من تاريخ إصدار الحكم وعشرة أيام في القضايا المستعجلة وإذا لم يقدم المعترض اعتراضه في هذه الفترة سقط حقه بالاعتراض وذلك حسب المادة 187 من نظام المرافعات الشرعية .

من الناحية الموضوعية:

يجب ذكر أسباب الاعتراض على حكم الفسخ فمثلا :

    1. الشاهد إذا كان من أهل أو أقرباء المعترض عليه فهنا يستطع المعترض الطعن بهذه الشهادة .
    2. سوء العشرة من المدعي عليه .حيث يعامل زوجته بالقسوة والضرب المبرح وهنا يجب وضع شهود من الجيران وخاصة ممن قاموا بإسعافها أو تمريضها .
    3. إثبات وجود حجة وبينة بمخالفة الدعوى للشريعة الإسلامية وعدم سماع المعترضة بقاعة المحكمة وتمكين المدعى من سماع حجته بشكل كامل .

واللائحة الاعتراضية تطول وحسب حالة الطرفين والدعوى يمكن كتابة أسباب الاعتراض على حكم الفسخ

وطبعا كتابة لائحة اعتراضية أو كتابة اعتراض على حكم ما تحتاج إلى خبرة محامي متمرس في قضايا الأحوال الشخصية من مكتب الصفوة فمحامينا يستطيع كتابة لائحة مقنعة و ذكر أسباب الاعتراض بدقة متناهية توصلك لحقك القانوني.

تكلفة كتابة اعتراض على حكم فسخ.

إن أشخاص كثيرون يخافون من اللجوء لمحامي خشية من الأسعار في حالة كتابة لائحة اعتراضية على فسخ زواج أو فسخ عقد. فعندما تسأل نفسك كم تكلف كتابة لائحة اعتراضية. طبعا التكلفة لا تحدد نظريا فلكل دعوى تكلفتها وحسب تعقيدات الدعوى. فمثلا فسخ عقد زواج تختلف كلفته عن فسخ عقد بيع معقد و به مصالح مالية لعدد من التجار.

وكذلك قدم المحامي يلعب دورا رئيسيا فالمحامي المبتدء يختلف عن المحامي القديم والمعروف على مستوى المملكة العربية السعودية. ولقد وجد المحامي ليقوم بالمهام القانونية بعد دراسته القانون ومعرفته بتفاصيل الإجراءات القانونية فليس من واجبك كإنسان عادي أن تكون على معرفة بالقانون وإلا لما أنشأت كليات تدرس الحقوق والشريعة الإسلامية التي يستمد منها قانون الأحوال الشخصية .

بعد صدور حكم قضائي في محكمة ما لم يتم دراسة جميع الأدلة والاعترافات وأردت كتابة لائحة اعتراضية أسست على أسباب وأدلة لم ينظر لها القاضي لاعتبارها غير مهمة أو سقطت سهوا. فالقاضي بشر ويخطئ مثلنا. إذا كانت الأدلة واضحة كما في حال الاعتراض على فسخ نكاح بعوض أو بدون عوض.

فهنا لا تحتاج إلى دراسة واسعة وتدقيق أدلة وإنما الشهود  والزوج والزوجة بين يدي المحامي ويستطيع سؤالهما عن القضية بكل سهولة . سعر كتابة لائحة اعتراضية هنا لا يعتبر غير مقدور عليه بالنسبة للطرفين بل هو عادي جدا .

لذلك ننصحك باللجوء لمكتب محامي الصفوة حيث يوجد نخبة من المحامين الأكفاء يكتبون لائحة اعتراضية بأسعار مناسبة للجميع مع مراعاة للحالة المادية للمعترض.

نقترح عليك مشاهدة هذا الغيديو.

متى يحكم القاضي بفسخ النكاح؟

الزواج هو رابطة تجمع بين اثنين على المحبة والتفاهم وفي حال تزعزعت أحد أركان هذه الرابطة فإن العلاقة الزوجية تنهار فمتى تفسخ هذه العلاقة .

شروط فسخ عقد النكاح في السعودية:

    • هو وجود عيب منفر بأحد الزوجين فإذا ثبت هذا العيب بأحد الزوجين فيحق للطرف الآخر فسخ النكاح .
    • ردة أحد الزوجين أو كلاهما معا في حال كانت قبل أن يتم الدخول انفسخ النكاح .أما في حال حصلت بعد الدخول فيفرق بينهما ويبطل الزواج لحين انتهاء العدة أما إذا رجع المرتد يرجع النكاح وإذا لم يرجع يفسخ النكاح .
    • في حال إعسار الزوج أي عدم قدرته على تأمين مسكن ومأكل و الحاجات الأساسية لعائلته فعندئذ يحكم القاضي بفسخ العلاقة الزوجية .
    • أن يكون الزواج وقع باطلا من الأصل إذ لم يكون مكتمل الأركان من الأساس فمثلا أن يكون العقد وقع بدون شهود أو بدون وجود ولي الأمر أو أن يكونا لرجل قد تزوج بأحد محارمه مثل أخته بالرضاعة من دون علمه
    • في حالة حدوث اللعان بينهما

وفي حال تحقق أحد هذه الشروط يحكم القاضي بفسخ العقد ولا يمكن لغير القاضي الحكم بالفسخ ويمكن أن يكون الفسخ بغير لفظ الزوج وكذلك لا يشترط رضاه أو اختياره .

محامي كتابة اعتراض على حكم فسخ في السعودية

في حال أردت كتابة اعتراض على حكم فسخ في المملكة العربية السعودية ننصحك بأفضل مكتب محامي في المملكة العربية السعودية وهو مكتب الصفوة للمحاماة . لدى مكتب الصفوة مجموعة من المحامين لديهم الخبرة في كتابة اعتراض على حكم فسخ في السعودية.

مع إيضاح جميع الأسباب التي يطلب الفسخ بسببها بصورة قانونية. محامي مكتب الصفوة في السعودية من أميز المحامين على مستوى المملكة بكتابة لائحة اعتراض على حكم فسخ. لما لديهم من مستوى دقة عالية في هذا المجال الذي يتطلب الكثير من التدقيق و البحث في حيثيات الدعوى .

و عندما تتعرض لمشكله عائلية لا تكفي معلوماتك لوحدك لتكتب الاعتراض. فأنت بحاجة لمحامي يستطيع توظيف كل حدث وكل كلمة لصالحك و هذا ما ستجده في : مكتب الصفوة . فمحامو مكتب الصفوة يمتلكون الخبرة في القضايا الشرعية ونظام المرافعات الشرعية وأصولها لضمان قبولها من قبل القاضي.

الأسئلة الشائعة.

2599 نعم، يحق للزوج الاعتراض على فسخ النكاح وذلك عن طريق تقديم طلب الاستئناف للحكم الصادر خلال مدة 30 يوماً من تاريخ إصدار الحكم.

اضف تعليق
1903 الفسخ إن حدث قبل الدخول فلا يحق لها المهر لو كان السبب منها أو من الزوج. و ذلك لقول الشافعي: أن الفسخ إن كان منها فالفرقة من جهتها فسقط مهرها وإن كان منه فإنما فسخ لعيب بها دلسته بالإخفاء . فصار الفسخ كأنه منها. كذلك لا يمكن التراجع عن الفسخ إذا حكم به و إذا حدث التراجع فإنه يوجب عقد زواج جديد.

اضف تعليق

ننهي مقالنا.

ونذكرك أن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم أفضل الخدمات التي يسعى من خلالها تحقيق أفضل النتائج الضامنة لحقوق ومصلحة الموكلين. أو يمكنك التواصل عبر البريد الالكتروني التالي: [email protected]

مكتبنا يضمن افضل المحامين في جدة و السعودية ونقدم لك أرقام محامين بجدة . ففي حال احتجت الى استشارة قانونية محامي في السعودية أو احتجت لمعرفة كيف اوكل محامي وماهي الرسوم بالسعودية أو حتى كنت بحاجة الى من يساعدك في تحويل القضية من محكمة الى محكمة اخرى  فنحن وجهتك الاكيدة . وفي حال أردت الاستشارة عن بعد فنحن نقدم لك استشارة قانونية أون لاين في السعودية فقط تواصل معنا ..

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 0 / 5. عدد الأصوات 0

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي