استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض بالسعودية

إن الأحكام الصادرة عن محكمة الأحوال الشخصية في قضايا فسخ النكاح تقبل الاستئناف وفق الإجراءات المقررة في نظام المرافعات الشرعية السعودي. وإذا أردت معرفة تفاصيل استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض، أكمل معنا سطورنا الآتية.

هل تبحث عن استشارة بخصوص استئناف حكم فسخ النكاح؟ اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي أحوال شخصية لدى مكتب الصفوة.

أحكام القضاء السعودي في قضايا استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض

أصدرت محكمة الاستئناف في المملكة العديد من الأحكام الهامة في قضايا فسخ النكاح بدون عوض، وتعتبر تلك الأحكام هامة جداً للمحامي وللقاضي، للاستئناس بها في أية قضية يتم عرضها عليهما تتعلق بذلك الفسخ.

ونذكر لكم أهم أحكام القضاء السعودي في قضايا استئناف حكم في فسخ النكاح بدون عوض على النحو التالي:

  • الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف بمنطقة حائل بالقرار رقم 35187608 لعام 1435هـ، والمتضمن فسخ النكاح بلا عوض، وإلزام الزوجة بالعدة الشرعية. وذلك لعيب في الزوج نتيجة إصابته بجلطة دماغية، وثبوت فقد العقل، واختيار الزوجة الفسخ.
  • الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف في منطقة تبوك الصادر بالقرار رقم 35234800 لعام 1435هـ، والمتضمن فسخ النكاح بلا عوض باعتبار الفرقة بائنة بينونة صغرى. وذلك نتيجة غياب الزوج لمدة طويلة، وعدم الدخول بالزوجة، وذلك بعد تقديم شهادة شهود عدول، وحلف يمين الاستظهار، وتعذر التبليغ، والإبلاغ عن طريق الصحف، وصدور الحكم الغيابي نتيجة ذلك.
  • الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة بالقرار رقم 35190307 لعام 1435هـ، والمتضمن فسخ النكاح بلا عوض، واعتبار الفرقة بائنة بينونة صغرى، وإلزام الزوجة بالعدة الشرعية. وذلك لسوء العشرة وعدم الإنفاق، وغياب الزوج ومغادرته للبلاد، وإثبات كل ذلك بشهادة شهود عدول، وتعذر التبليغ مما أدى لصدور الحكم الغيابي.

خطوات الاستئناف بحكم فسخ النكاح بدون عوض

هناك خطوات يتوجب اتباعها عند استئناف حكم في فسخ النكاح بدون عوض في السعودية، تتمثل بما يلي:

  1. تحضير صحيفة الاستئناف متضمنة البيانات الرئيسية الواجبة وفق أحكام نظام المرافعات الشرعية السعودي.
  2. التقدم بصحيفة الاستئناف إلى المحكمة التي أصدرت الحكم خلال 30 يوماً من تاريخ إعلان الحكم للخصوم.
  3. تقيد المحكمة طلب الاستئناف، وتنظر فيه تدقيقًا، فإذا أيدت حكمها السابق يتوجب عليها إحالة طلب الاستئناف لمحكمة الاستئناف المختصة.
  4. يتوجب على محكمة الاستئناف ضم ملف القضية التي صدر فيها الحكم المستأنف، والنظر في الدعوى من جديد.
  5. تحدد محكمة الاستئناف جلسة للنظر في طلب الاستئناف، ويتوجب على المستأنف والمستأنف عليه الحضور، وفي حال عدم حضور المستأنف في أول جلسة، فإن حقه يسقط بالاستئناف.
  6. تصدر محكمة الاستئناف حكمها بتأييد حكم محكمة الدرجة الأولى، أو بنقضه كلياً أو جزئياً، وإصدار حكم جديد فيما تم نقضه.

الأسئلة الشائعة

يحق للقاضي فسخ النكاح بعوض، في حال رفع دعوى فسخ النكاح بسبب الضرر، ويتبين بأن هناك ضرر وإساءة تستوجب ذلك التعويض. كما يمكن للحكمين عند عرض القضية عليهما، وعدم التمكن من الوصول إلى حل أن يقرر فسخ النكاح بعوض أو بدونه.
إذا ما تم رفع طلب استئناف، فإنه ليس بالضرورة أن يتغير الحكم المستأنف، فقد تؤيد محكمة الاستئناف الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى، وقد تنقضه كلياً أو جزئياً وتحكم بما تم نقضه.

وفي ختام مقالتنا عن استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض، والتي وضحنا فيها إجراءات تقديم لائحة اعتراض على حكم فسخ، وما الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف، مع أهمية الاستعانة بأفضل محامٍ مختص بقضايا فسخ النكاح لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ويمكنك الاطلاع على فسخ عقد النكاح بسبب الضرب، وكذلك حكم القاضي بفسخ النكاح للزوجة.


المصدر: نظام الأحوال الشخصية السعودي.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي