استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض بالسعودية

استئناف حكم فسخ النكاح من دون عوض بالسعودية هو ما سنخبرك عنه في مقالنا. لا شك أن الزواج أمر فطري وديني دعت لها سائر المجتمعات لما له فوائد على الفرد والمجتمع ولكونه يقع ضمن أصول الشريعة والقانون.

والركن الأساسي في الزواج هو عقد النكاح الموثق في محكمة الأحوال الشخصية، لضمان حقوق الزوجين مع بعضهم ولكن قد تنشأ عدة أمور تجعل استمرار هذه الزواج عائق لكل الطرفين، والاضطرار لفسخ النكاح بعوض أو من دون عوض.

ولكن ما هو فسخ النكاح بعوض ؟ ومتى يتم الحكم بفسخ النكاح بعوض؟ ومتى يتم الحكم بفسخ النكاح من دون عوض؟ وكيف يتم كتابة لائحة استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض؟

ولمعرفة الإجابة عن هذه التساؤلات التي تُطرح من قبل العملاء، تابع معنا مقالنا وبكل تأكيد ستحظى بمعلومات قانونية قيمة تساعدك في التعرف على الطريق السوي لحل مشاكلك.

للتواصل مع أفضل محامي للأحوال الشخصية بالسعودية اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل مباشرة عبر الواتس اب.

ما هو فسخ النكاح ( الخلع ) بعوض؟

يعرف فسخ النكاح بعوض هو الفدية التي تفتدي بها الزوجة نفسها بهدف فسخ عقد النكاح مع زوجها، ويكون مقدار العوض في الفسخ نفس مقدار الصداق سواء مكتوباً أو شفوياً.

ويتم الاتفاق عليه بين الزوجين و يمكن أن يكون نفس قيمة المهر الذي دفعه الزوج أو أقل ، أو قد يزيد من دون مبالغة فيه لكونه سيدفع لرجل ولا يليق به هذا الأمر.

وللعوض نوعان:

    1. مادياً كالذهب أو الأموال أو الفضة وما شابه.
    2. عينياً كالبيت أو السيارة أو قطعة أرض وما شابه.

متى يتم الحكم بفسخ النكاح بعوض؟

لا بد من توافر بعض الشروط في فسخ النكاح بعوض والتي تعتمد على عمل القاضي بتأكده من توافر هذه الشروط، لفسخ النكاح بعوض فهناك الكثير من الأسباب الأساسية التي تدفع القاضي لقبول دعوى فسخ النكاح بعوض.

وهذه الأسباب جليلة وواضحة جاءت موافقة لأصول الشرع والقانون ومن أبرز هذه الأسباب:

    • الايذاء الجسدي والبدني كالضرب والتعنيف وغيرها من الأساليب التي تؤدي لإيذاء الزوجة، أقرأ بالتفصيل عن: فسخ عقد النكاح بسبب الضرب في السعودية.
    • في حال خلل أي ركن من أركان عقد النكاح الرئيسية فهنا يكون الزواج باطل من أصله
      كأن يكون الزواج تم من إحدى محارم الزوج مثل الأخت برضاعة أو عندما يكون العقد تم من غير شهود أو ولي.
    • في حال كره الزوجة للزوج بشكل جازم غير قابل لصلح أو التراضي فيما بينهما والتي يتم محاولة الصلح فيما بينهما عن طريق حكماً من أهل الزوج وحكماً من أهلها وفي حال لم يتم الاتفاق فيما بينهما يتم حدوث فسخ النكاح وإقرار الدعوى.
    • الحالة المادية للزوج ففي حال عسر الزوج ولا يستطيع أن ينفق على أولاده وزوجته ولا يوفر المسكن والطعام فهنا يمكن فسخ عقد النكاح.
    • معصية الله سبحانه وتعالى كشرب الخمر وترك الصلاة عن قصد مع وجود إثبات على ذلك.
    • يتم فسخ النكاح في حال وجود عيب بأحد الزوجين فإذا أثبت أحد الطرفين عيب منفر بطرف الآخر فهنا يحق فسخ النكاح من الطرف الآخر.
    • ردة أحد الزوجين أو كلاهما وفي حال الردة بعد الدخول يوقف النكاح بينهما لحين انقضاء العدة وفي حال رجع المرتد فهو على عقد نكاحه وفي حال لم يرجع يفسخ النكاح مباشرةً وفي حال حصلت الردة قبل الدخول يتم فسخ النكاح.

وفيما يخص ذلك، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

نكمل مقالنا استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض بالسعودية، لنبين متى يتم الحكم بفسخ النكاح بالسعودية.

متى يتم الحكم بفسخ النكاح بدون عوض؟

هناك بعض الحالات يتم الحكم بفسخ النكاح بدون عوض تدفعه الزوجة، وفي هذه الحالة يتم دراسة الأمر مع الزوجين من خلال الدعوى المقدمة من الزوجة، وتعقد جلسة ثانية لمحاولة الصلح وفي حال ثبوت ما أدعته الزوجة من أمور تجعله تكره زوجها أو تضرر منه ولا تريد العيش معه.

فهنا يقبل القاضي دعوى فسخ النكاح من دون عوض ويكون هنا طلاق بالتراضي، ولا تلزم الزوجة بدفع عوض لزوج. ومن هذه الحالات التي يتم الحكم بفسخ النكاح بدون عوض:

    1. في حال كان للزوج عذر صحي يمنعه من إقامة العلاقة الزوجية مع زوجته.
    2. في حال كره الزوجة لزوجه بشكل نهائي يتم فسخ النكاح من دون عوض، لكون الكره سبب كافي لطلب الزوجة فسخ النكاح لكونها لا تستطيع إقامة العلاقة الزوجية مع الكره وتخشى أن لا تقيم حدود الله.
    3. إهانة الزوجة بدنياً أو نفسياً وضربها أو حبسها لمدة طويلة.
    4. يتم فسخ النكاح من دون عوض في حال كان الزوج يشرب الخمر أو يتعاطى المخدرات، لما له من أضرار نفسية وجسدية ومخالف لأوامر الشرع.

تعرف على: طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني في السعودية.

فسخ النكاح لسوء العشرة:

يطلب من المدعى عليه التفضل بجواب على زوجتها وعلى تاريخ صك عقد النكاح والأولاد، وفي حال أنكر الزوج يتحقق القاضي من صحة الزواج من بعضهم. وفي حال أقر بدعوى زوجته يعرض القاضي عليهم الصلح وأن لم يصلحا، يجري التحكيم بينهم ويحكم بعض القضاة مباشرةً بفسخ النكاح لسوء المباشرة.

وهذا يتعلق بأمر سوء معاملة الزوج وفي حال أنكر الزوج فحينها يطلب القاضي من الزوجة البينة، وفي الغالب يصعب الأمر في إظهار البينة. وفي حال عدم ثبوت بينة على سوء العشرة يصبح الأمر مخير لكل الزوجين وفق ما يلي:

    • ينصح الزوج بفسخ النكاح لعل الله يعوضه خيراً منها.
    • إقناع الزوجة بالعودة إلى بيت الزوج والانقياد لطاعة زوجها.

يعرض الصلح بأحد الأمور الآتية:

    • عودة الحياة الزوجية بعوض.
    • عودة الحياة الزوجية بلا عوض وبشرط  قيام كلا الطرفين بحقوق الآخر و المعاشرة بالمعروف.
    • التحكيم بين الزوجين: يلجأ القاضي لتحكيم بين الزوجين عن طريق اختيار كلاً منهما حكماً من أهله،
      ويتم تدوين أسمائهم لدى القاضي وموافقة الزوجين على نتيجة التحكيم، وفي حال لم يتفق فريقا التحكيم وتعذرت العشرة بين الزوجين فسخ القاضي النكاح بينهما حسب ما يراه وفق الشرع بعوض أو من دون عوض.

فسخ النكاح للضرر:

يمكن فسخ النكاح للضرر في حال:

    • وجود عيب في الزوجة أو الزوج، أو في حال طلب المهر أو في حال عدم الإنجاب لوجود سبب صحي.
    • وكذلك في حال الضرب أو القذف أو السب وكثير من الأضرار التي يمكن فسخ عقد النكاح للضرر.
    • وفي حال ادعى الزوج كذب زوجته عليه بكبر سنها ولم يكتشف الحقيقة ألا بعد فترة من الزمن،
      كونها اخفت عنه الأمر عندما تقدم لخطبتها.
    • وجود عيب في الزوجة أخفته عنه خلال الخطوبة، كمرض صحي أو خلقي.

فهنا يحكم القاضي بفسخ النكاح للضرر مع دفع كل المهر والمصاريف على الزوجة وكذلك أتعاب المحامي. وهنا يمكن تخفيف الحكم من خلال تقديمها بعض الثبوتيات التي تثبت أن الزوج يعرف سنها الحقيقي، من خلال وثيقة عقد النكاح.

وفي فقرتنا التالية سوف نقدم لك لائحة استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض بالسعودية

لائحة استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض.

هناك بعض الحالات التي يمكن للزوج أن يقوم بتقديم لائحة اعتراضية على حكم فسخ النكاح بدون عوض، وذلك من خلال عدم توافر الشروط الأساسية في فسخ النكاح التي حددها النظام السعودي، اعتماداً على التشريع الإسلامي في كافة القوانين. والتي ذكرناها في مقال: شروط الخلع في المحاكم السعودية.

واستناداً على ذلك فإن لزوج حق الاستئناف على حكم فسخ النكاح في عدة حالات منها:

    • بحال رفضت الزوجة دفع العوض أو اختلفت مع الزوج على العوض المتفق عليه.
    • في حال لم تحضر الزوجة جلسات الصلح في المحكمة لمحاولة الصلح حل الخلاف.
    • وفي حال لم تتمكن الزوجة من إثبات الأسباب التي تشترط لفسخ النكاح، أو في حال كانت الأسباب التي تريد من أجلها الخلع غير مقنعة.
    • في حال كانت الزوجة تتعرض للضغط من قبل أهلها لتخلع زوجها فهنا لا بد أن تخبر الشيخ في جلسات الصلح.

نص لائحة استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض:

بسم الله الرحمن الرحيم
أصحاب الفضيلة رئيس وقضاة المحكمة العامة بالرياض سلمكم الله
لائحة اعتراضية على الحكم رقم ( ……….) بتاريخ …………….الصادر من فضيلة الشيخ…………… القاضي بالمحكمة العامــة في الرياض.
والــذي قضى بفسـخ عقد نكاح المدعى عليه…………….. من زوجتــه ……….. وذلك للضرر حسب ما جاء في الحكم.

نص الحكم المعترض عليه

وبعد سماع الدعوى وبناءً على ما تقدم والإجابة………… لذا فقد حكمت بفسخ نكاح المدعية …………….

من المدعى عليه أصالة زوجها …………..

أسباب تقديم لائحة الاعتراض على حكم فسخ بدون عوض:

من حيث الشكل:

حيث أن الحكم صادر بتاريخ  ……..هـ وقد تقدم وكيلي الاعتراض على الحكم الصادر ضمن المدة النظامية للاعتراض على الحكم المقررة بنظام المرافعات الشرعية وهي ثلاثون يوماً من تاريخ استلامه فيكون الاعتراض مقبولاً شكلاً.

من حيث الموضوع:

خالف الحكم قواعد الشرع لكونه لم يعتمد التحكيم بينهما وكذلك لم يعرض الصلح على الطرفين استند الحكم على أن السكن حق مشروع للزوجة على زوجها لقوله تعالى ( وأسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم ).

استند الحكم في تثبيته لصحة دعوى المدعية على شهادة……….. و………… والشاهد الأول هو أخو المدعية والثاني عم المدعية والشهادة هنا ليس جازمة على صحة دعوى المدعية التي ذكرت أن زوجها يقوم بشتمها وسبها وتعنيفها لكونهم لم فلم يشهدان على الواقعة.

وبناءً على ما تقدم يثبت لحضرتكم أن الحكم لم يصدر وفق أسباب قوية لذلك أطلب منكم:

بصفة أصلية:
نقض الحكم المطعون فيه و إلزام الزوجة بالانقياد لمنزل الزوج وطاعة زوجها.

بصفة احتياطية:
فسخ عقد النكاح بعوض في حال رفضت الصلح والانقياد لطاعة زوجها.

الأسئلة الشائعة.

فسخ النكاح بعوض يقصد به: الفدية التي تفتدي بها الزوجة نفسها بهدف فسخ عقد النكاح مع زوجها، ويكون مقدار العوض في الفسخ نفس مقدار الصداق سواء مكتوباً أو شفوياً.
يحق للقاضي فسخ النكاح بدون عوض في حالات معينة، نذكر لك منها: عندما تكره الزوجة زوجها لسبب معين، في حال تم إثبات تعرضت الزوجة لضرر بدني أو نفسي من الزوج أو في حال تم حبسها بالمنزل لفترة طويلة، كذلك في حال التأكد من تعاطي الزوج للمخدرات.

نصل معك إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان: استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض بالسعودية لعام 2023

نتمنى أن نكون وضحنا لك أهم ما يتعلق بفسخ النكاح بدون عوض، وإذا كنت ترغب استشارة محامي قضايا أسرية جدة خبير ومختص بكل ما يتعلق بمسائل الزواج والخلع والطلاق وما ينتج عنها من مسائل أخرى تحتاج إلى معالجة، فلا تتردد في التواصل على الرقم 0591813333.

أحصل على معلومات عن: متى يحكم القاضي بفسخ النكاح للزوجة، واعتراض على حكم طلاق بالسعودية. كذلك كم أتعاب المحامي في قضية الطلاق بالسعودية. أيضا طلب طلاق إلكتروني.

اخلاء مسؤولية:

إن مقالاتنا القانونية التي نقدمها تهدف لتقديم المعلومات القانونية القيمة في القانون السعودي. وتم نشرها لنشر الفائدة والثقافة القانونية ولا يمكن اعتبارها استشارة قانونية أو حكم قطعي بقضايا القانون.
حيث لا يمكن أن تغنيك عن توكيل محامي مختص بقضايا الأحوال الشخصية أو طلب الاستشارة منه. فمكتبنا ليس مسؤول حول استخدامك هذه المقالات أو تطبيقك لهذا الأمور. ولا يوجد أي علاقة تربط القارئ بمكتبنا من خلال هذه المقالات.

3 أفكار عن “استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض بالسعودية”

  1. عبدالله العنزي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    في قضايا الاحوال الشخصيه اذا لم يطبق شرع الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام فسوف تتفكك الاسر ويزداد خراب البيوت وكما ترون البيوت مليانه مطلقات والشوارع مليانه وكثر العقوق والسجون امتلأت كله من فقدان ومشاكل الوالدين وكثرة فسخ النكاح والمرأه تستقيم وبعد ماتنجب اول مولود تطلع حقيقتها مع كثر المخببين والنشوز في كتاب الله مذكور فكيف تتجاهلونه فهل انتم اكثر معرفه او ارحم من الله عزوجل وتوجد حالات مستعصيه يكون فيها ازواج ضالمون ولكن نادره ولكن قليل من يصدق من النساء وهي الخسرانه عقاب من الله فاقسم بالله ان الرجل سوف يعوضه الله خيرا منها وهي تبقى للاسوإ الا اذا كانت على حق والله الهادي الى سواء السبيل

      1. بندر ابوراكان

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        انا شخصيا شفت العجب من زوجتي
        كذب
        تدعي اني ضربتها ( غالبا دفعي لها لاتمكن من الخروج من البيت { قامت بكسر المفتاح في الباب } او الغرفة وسبب ذلك اني ارغب في الابتعاد عنها لكلامها المستفز الجارح والذي تقصد قوله )
        لايمكن ان ينتهي نقاش بدون مشكله
        متطلبه
        تغتابني لدى الجميع بالكذب
        غيوره بشكل غير طبيعي
        و
        و
        و
        بدات تظهر بشكل واضح هذه الخصل الذميمه بعد الابن الثاني والان لدي زادو بنت
        مدة زواجي 13 سنة قضت 6 سنوات ببيت اهلها زعلانه
        الحمد لله على قضاءه وقدرة ولا اعلم ماذا عن اطفالي وهيا برغم صبري من اجل الاطفال من تطالب بالطلاق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي