أسباب رفض الاستئناف
0
(0)

أسباب رفض الاستئناف سنتحدث عليها بشكل مفصل عبر مقالنا لكن في البداية سنخبركم سراً من أسرار المحاكم. في الواقع إن من يجهل القانون يعتقد بأن حكماً صدر بحقه هو نهاية الطريق. وتحديداً إن كان يرى بأن الحكم الصادر عن محاكم الدرجة الأولى مجحفا بحقه.

لكن إن كنت ترى الأمر كذلك فالبشرى السارة التي سنخبرك بها من مكتب الصفوة هو أن ما صدر من أحكام ضدك ليست نهائية. فإن كنت مدعيا أو مدعى عليه يمكنك أن تستأنف الحكم الذي صدر من خلال اتباع مجموعة من الخطوات. ولكن كن حذراً لأن الاستئناف يحتاج لتوافر مجموعة من الأسباب التي سنخبركم بها تباعاً كي يتم قبول استئنافكم شكلاً وموضوعاً.

ولكن جميع ما نقدمه هو على سبيل المعلومات ولا تغني عن استشارة محامي. لذا عليك استشارة محامين مكتبنا “مكتب الصفوة” حول قضيتك كي نتمكن من مساعدك واستعادة حقك. ضمن محاكم الاستئناف أو أي درجة من درجات التقاضي إذ أننا سندرس القضية بأدق تفاصيلها.

للتواصل مع محامي شاطر اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

ما معنى تأييد الحكم من محكمة الاستئناف؟

إن محكمة الاستئناف تحدد جلسة من أجل النظر بالاعتراض إن لم يحضر المعترض من بعد تبلغة بالموعد. وبحال مضي ستون يوماً ولم يحضر أو يطلب السير بالدعوى، فتحكم المحكمة في سقوط حقه بالاستئناف.

وإن حكمت محكمة الاستئناف في إلغاء حكم صادر بعدم الاختصاص أو حتى عدم السير بالدعوى. وجب عليها إعادته إلى المحكمة التي أصدرته  من أجل النظر بموضوعه.
أما إن حكمت المحكمة في تأييد الحكم تصدر قرار في ذلك وتهمش على الصك وتعيده إلى المحكمة التي أصدرته. وبحال تم القضاء في نقض الحكم جزئياً أو كلياً فتصدر محكمة الاستئناف قرارا في ذلك.

وتهمش في مضمونه على صك حكم محكمة الدرجة الأولى وضبطه وحتى سجله. ومن ثم تنظر محكمة الاستئناف بالدعوى سواء جزئياً أو كلياً وتحكم فيها وفق الإجراءات النظامية.

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟

نعم يمكن أن يتم نقض الحكم من خلال المحكمة العليا بحيث يجري إحالة ملف القضية. لتتم إعادة المحاكمة بالمحكمة التي رفعت الملف إلى المحكمة العليا.

إذ تكون المحكمة هذه ملزمة بأن تستمع وتتقيد بما قد صدر عن المحكمة العليا كإجراءات عدم اكتمال التحقيق. بحيث ينبغي على المحكمة العليا الالتزام  بذكر كافة أوجه القصور وبالتفصيل. وهنا على المحكمة التي سيتم إعادة القضية إليها إعادة المحاكمة وتلافي أوجه القصور والتقيد بذلك.

أسباب رفض الاستئناف شكلا.

من أسباب رفض الاستئناف شكلاً ما يلي:

    1. بحال عدم وجود مصلحة للمدعي (للطاعن) في طعنه.
    2. عدم رفع الاستئناف في ميعاده المحدد.
    3. عدم توافر صفة للطاعن أو للمطعون ضده (المدعي و المدعى عليه).
    4. أن يكون الطاعن قد قبل الحكم الصادر غما بشكل صريح أو ضمني.
    5. ألا يكون الحكم المستأنف من أحكام الدرجة الأولى أو من الأحكام التي تقبل الطعن بالاستئناف.

أين تذهب المعاملة بعد الاستئناف؟

إن كان ما بعد الاستئناف هو إلغاء الحكم على سبيل المثال نتيجة لعدم اختصاص المحكمة. فتقوم المحكمة العليا بإحالة المعاملة للمحكمة التي تكون مختصة بالنظر في موضوع القضية.

أما بحال كان قد تم نقض الحكم بعد استئنافه لأسباب أخرى. فيتم إحالة ملف القضية لفرع آخر في ذات الدائرة التي كانت قد أصدرت القرار الذي قد تم نقضه. وبحال لم يكن ضمن الدائرة مصدرة الحكم فروع فيجري إحالة القضية إلى أقرب محكمة.

كم مدة الاستئناف في السعودية؟

إن مدة الاعتراض التي نص عليها القانون من أجل الطعن بالأحكام  النهائية هي ثلاثون يوماً. كما أن استئناف الأحكام الصادرة بالمسائل المستعجلة هي عشرة أيام. فإن لم يقدم المعترض الاستئناف خلال المدد السابقة فإن الحق في الاعتراض سيسقط.

وللاستفسار أكثر عن كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف، وما يتعلق بذلك تواصل مع محامي مكتب الصفوة المختص والخبير.

ما هي اختصاصات محكمة الاستئناف.

تختص محكمة الاستئناف بالنظر في الأحكام التي تقبل الاستئناف والتي تكون صادرة عن محاكم الدرجة الأولى. كما أن الأحكام التي تقبل  الاستئناف هي.

    1. جميع الأحكام النهائية الصادرة بموضوع الدعوى عن محاكم الدرجة الأولى.
    2. الأحكام الصادرة  قبل أن يتم الحكم بالموضوع، وهي :
    3. الحكم الصادر في وقف الدعوى .
    4. الأحكام الوقتية وحتى المستعجلة.
    5. كذلك الأحكام القابلة إلى التنفيذ الجبري .
  1. الأحكام الصادرة من بعدم الاختصاص.

أين يتم الاعتراض على أحكام محكمة الاستئناف؟

يتم الاعتراض على أحكام محكمة الاستئناف أمام المحكمة العليا كونها أعلى محكمة بالنظام القضائي السعودي. المحكمة العليا هي ليست محكمة فاصلة بموضوع الدعوى كما هو الحال بمحكمة الاستئناف.

إذ أن دورها هو أن تتحقق من الأحكام التي تصدرها المحاكم بما فيها محاكم الاستئناف. بحيث يتم مراعاة الإجراءات القانونية السليمة إضافة لقواعد ومبادئ العدالة التي نص عليها نظام المرافعات.

وتجدر الإشارة إلى أنه من حق المحكمة العليا بأن ترفض الاستئناف أو تبطل القرار. كما تمتلك ستة غرف وذلك بحسب طبيعة الخلاف أو النزاع.

شاهد هذا الفيديو الذي يبين لك خطوات تقديم طلب نقض حكم بالسعودية.

الأسئلة الشائعة.

من أسباب رفض الاستئناف شكلاً ما يلي: بحال عدم وجود مصلحة للمدعي (للطاعن) في طعنه. وعدم رفع الاستئناف في ميعاده المحدد. كذلك عدم توافر صفة للطاعن أو للمطعون ضده (المدعي و المدعى عليه). وأن يكون الطاعن قد قبل الحكم الصادر غما بشكل صريح أو ضمني.
نعم يمكن ذلك، والطريقة الوحيدة للاعتراض على حكم محكمة الاستئناف هي التماس إعادة النظر.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعنوان.

أسباب رفض الاستئناف في السعودية يوضحها لك محامي شاطر 2023

الذي تحدثنا من خلاله عن نقاط عديدة قد كان أبرزها أسباب رفض الاستئناف. ومدة الاستئناف إضافة لطعن أحكام الاستئناف وإن كان يجوز أم لا وما هو المرجع القانوني لذلك. كل تلك المعلومات قد بيناها توضيحاً وتفصيلاً لكم من افضل المكاتب القانونية السعودية.

على أمل أن تكون معلوماتنا قد أجابت على كافة أسئلتكم ولبت كافة حاجاتكم. وإن كان لديكم استفسارات أو حتى أسئلة قانونية حول الاستئناف أو لأي من درجات التقاضي. تواصل معنا عبر رقمنا 0591813333. أو عبر أيقونة الواتساب المتواجدة بأسفل الصفحة.

قد تبحث عن: محامي للقضايا الجنائية، وافضل محامي في الشرقية. كذلك محامي دعوى قضائية، أيضا أفضل محامي للأحوال الشخصية، محامي متخصص في قضايا البنوك.

هل كانت المقالة مفيدة؟

اضغط على النجوم للتقييم !

معدل التقييم 0 / 5. عدد الأصوات 0

لا توجد تقييمات! كن الأول !

تابعنا عبر منصاتنا على السوشال ميديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي