أسباب رفض الاستئناف

أسباب رفض الاستئناف

أسباب رفض الاستئناف سنتحدث عليها بشكل مفصل عبر مقالنا لكن في البداية سنخبركم سراً من أسرار المحاكم. في الواقع إن من يجهل القانون يعتقد بأن حكماً صدر بحقه هو نهاية الطريق. وتحديداً إن كان يرى بأن الحكم الصادر عن محاكم الدرجة الأولى مجحفا بحقه.

لكن إن كنت ترى الأمر كذلك فالبشرى السارة التي سنخبرك بها من مكتب الصفوة هو أن ما صدر من أحكام ضدك ليست نهائية. فإن كنت مدعيا أو مدعى عليه يمكنك أن تستأنف الحكم الذي صدر من خلال اتباع مجموعة من الخطوات. ولكن كن حذراً لأن الاستئناف يحتاج لتوافر مجموعة من الأسباب التي سنخبركم بها تباعاً كي يتم قبول استئنافكم شكلاً وموضوعاً.

ولكن جميع ما نقدمه هو على سبيل المعلومات ولا تغني عن استشارة محامي. لذا عليك استشارة محامين مكتبنا “مكتب الصفوة” حول قضيتك كي نتمكن من مساعدك واستعادة حقك. ضمن محاكم الاستئناف أو أي درجة من درجات التقاضي إذ أننا سندرس القضية بأدق تفاصيلها. ونوصلك لبر الأمان دون أي مجهود منك كل ما عليك هو الاتصال على رقم مكتبنا 0595911136.

محاور مقالنا أسباب رفض الاستئناف ستدور حول الآتي.

  1. أسباب رفض الاستئناف شكلاً.
  2. ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف.
  3. هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف.
  4. أين تذهب المعاملة بعد الاستئناف.
  5. مدة الاستئناف.
  6. اختصاصات محكمة الاستئناف.
  7. أين يتم الاعتراض على أحكام محكمة الاستئناف.

أسباب رفض الاستئناف شكلا.

  1. بحال عدم وجود مصلحة للمدعي (للطاعن) في طعنه.
  2. عدم رفع الاستئناف في ميعاده المحدد.
  3. عدم توافر صفة للطاعن أو للمطعون ضده (المدعي و المدعى عليه).
  4. أن يكون الطاعن قد قبل الحكم الصادر غما بشكل صريح أو ضمني.
  5. ألا يكون الحكم المستأنف من أحكام الدرجة الأولى أو من الأحكام التي تقبل الطعن بالاستئناف.

قد يهمك أيضا.

ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف.

إن محكمة الاستئناف تحدد جلسة من أجل النظر بالاعتراض إن لم يحضر المعترض من بعد تبلغة بالموعد. وبحال مضي ستون يوماً ولم يحضر أو يطلب السير بالدعوى، فتحكم المحكمة في سقوط حقه بالاستئناف.

وإن حكمت محكمة الاستئناف في إلغاء حكم صادر بعدم الاختصاص أو حتى عدم السير بالدعوى. وجب عليها إعادته إلى المحكمة التي أصدرته  من أجل النظر بموضوعه.
أما إن حكمت المحكمة في تأييد الحكم تصدر قرار في ذلك وتهمش على الصك وتعيده إلى المحكمة التي أصدرته. وبحال تم القضاء في نقض الحكم جزئياً أو كلياً فتصدر محكمة الاستئناف قرارا في ذلك. وتهمش في مضمونه على صك حكم محكمة الدرجة الأولى وضبطه وحتى سجله. ومن ثم تنظر محكمة الاستئناف بالدعوى سواء جزئياً أو كلياً وتحكم فيها وفق الإجراءات النظامية.


اقرأ أيضا.

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف.

نعم يمكن أن يتم نقض الحكم من خلال المحكمة العليا بحيث يجري إحالة ملف القضية. لتتم إعادة المحاكمة بالمحكمة التي رفعت الملف إلى المحكمة العليا.

إذ تكون المحكمة هذه ملزمة بأن تستمع وتتقيد بما قد صدر عن المحكمة العليا كإجراءات عدم اكتمال التحقيق. بحيث ينبغي على المحكمة العليا الالتزام  بذكر كافة أوجه القصور وبالتفصيل. وهنا على المحكمة التي سيتم إعادة القضية إليها إعادة المحاكمة وتلافي أوجه القصور والتقيد بذلك.


قد يهمك أيضا.

أين تذهب المعاملة بعد الاستئناف.

إن كان ما بعد الاستئناف هو إلغاء الحكم على سبيل المثال نتيجة لعدم اختصاص المحكمة. فتقوم المحكمة العليا بإحالة المعاملة للمحكمة التي تكون مختصة بالنظر في موضوع القضية. أما بحال كان قد تم نقض الحكم بعد استئنافه لأسباب أخرى. فيتم إحالة ملف القضية لفرع آخر في ذات الدائرة التي كانت قد أصدرت القرار الذي قد تم نقضه. وبحال لم يكن ضمن الدائرة مصدرة الحكم فروع فيجري إحالة القضية إلى أقرب محكمة.


قد تحتاج التواصل اونلاين مع.

مدة الاستئناف.

إن مدة الاعتراض التي نص عليها القانون من أجل الطعن بالأحكام  النهائية هي ثلاثون يوماً. كما أن استئناف الأحكام الصادرة بالمسائل المستعجلة هي عشرة أيام. فإن لم يقدم المعترض الاستئناف خلال المدد السابقة فإن الحق في الاعتراض سيسقط.


قد ترغب بالتواصل مع..

اختصاصات محكمة الاستئناف.

تختص محكمة الاستئناف بالنظر في الأحكام التي تقبل الاستئناف والتي تكون صادرة عن محاكم الدرجة الأولى. كما أن الأحكام التي تقبل  الاستئناف هي.

  1. جميع الأحكام النهائية الصادرة بموضوع الدعوى عن محاكم الدرجة الأولى.
  2. الأحكام الصادرة  قبل أن يتم الحكم بالموضوع، وهي :
  3. الحكم الصادر في وقف الدعوى .
  4. الأحكام الوقتية وحتى المستعجلة.
  5. كذلك الأحكام القابلة إلى التنفيذ الجبري .
  6. الأحكام الصادرة من بعدم الاختصاص.

اقرأ أيضا.

أين يتم الاعتراض على أحكام محكمة الاستئناف.

يتم الاعتراض على أحكام محكمة الاستئناف أمام المحكمة العليا كونها أعلى محكمة بالنظام القضائي السعودي. المحكمة العليا هي ليست محكمة فاصلة بموضوع الدعوى كما هو الحال بمحكمة الاستئناف. إذ أن دورها هو أن تتحقق من الأحكام التي تصدرها المحاكم بما فيها محاكم الاستئناف. بحيث يتم مراعاة الإجراءات القانونية السليمة إضافة لقواعد ومبادئ العدالة التي نص عليها نظام المرافعات.

وتجدر الإشارة إلى أنه من حق المحكمة العليا بأن ترفض الاستئناف أو تبطل القرار. كما تمتلك ستة غرف وذلك بحسب طبيعة الخلاف أو النزاع.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعنوان.
لهذه الأسباب يرفض الاستئناف في السعودية | مجموعة الصفوة للمحاماة.

الذي تحدثنا من خلاله عن نقاط عديدة قد كان أبرزها أسباب رفض الاستئناف. ومدة الاستئناف إضافة لطعن أحكام الاستئناف وإن كان يجوز أم لا وما هو المرجع القانوني لذلك. كل تلك المعلومات قد بيناها توضيحاً وتفصيلاً لكم من افضل المكاتب القانونية السعودية. على أمل أن تكون معلوماتنا قد أجابت على كافة أسئلتكم ولبت كافة حاجاتكم. وإن كان لديكم استفسارات أو حتى أسئلة قانونية حول الاستئناف أو لأي من درجات التقاضي. تواصل معنا عبر رقمنا 0595911136. أو عبر أيقونة الواتساب المتواجدة بأسفل الصفحة.


مقالات هامة.

  1. فسخ عقد الزواج.
  2. حقوق الزوجة بالنفقة والحضانة.
  3. اعتراض على حكم حضانة.
  4. في أي محكمة يتم الطلاق بالسعودية.
  5. قانون مكتب العمل بخصوص تأخر الرواتب.
  6. اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.